"العناني" يؤكد أهمية إنشاء شعبة لعلوم الحفائر بكلية الآثار جامعة القاهرة

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:22 م
"العناني" يؤكد أهمية إنشاء شعبة لعلوم الحفائر بكلية الآثار جامعة القاهرة
الدكتور خالد العناني

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة فعاليات المؤتمر الدولي الخامس "الآثار والتراث في عالم متغير" الذي يستمر على مدى 3 أيام بقاعة المؤتمرات بالكلية، بحضور الدكتورة هبة نوح عميد كلية الآثار جامعة القاهرة والدكتور جمعة عبدالمقصود وكيل كلية الآثار لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر عام المؤتمر ونخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف الجامعات والجهات المعنية في مصر وعدد من الدول الأجنبية، حيث بدأت فعاليات المؤتمر بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الوطن.

وأكد وزير الآثار اهتمام الدولة بالمنظومة الأثرية في مصر والعمل على تطويرها وترميمها، مشيرا إلى أن الاعتمادات المالية لا تزال العائق أمامنا حتى تظهر الآثار المصرية المختلفة بالصورة التي تليق بتاريخ وحضارة مصر.

وأشار إلى محاولات النيل من الآثار المصرية وتدميرها ومنها عدد من السرقات الداخلية لمخازن المتاحف إلى جانب التدمير المتعمد على أيدي الإرهاب الخسيس لمتحفي "ملوى" بالمنيا و"الفن الإسلامي" بالقاهرة بالإضافة إلى محاولات الحفر خلسة .. مؤكدا أن الشباب عليه دور كبير في حماية آثاره وتراثه وتاريخه والأساتذة تتطوع للوقوف جنبا إلى جنب لحماية الأثار المصرية.

وطالب وزير السياحة بإنشاء شعبة لعلوم الحفائر في كلية الآثار، إلى جانب زيادة عدد البعثات الأثرية في الكلية فلدينا 3 بعثات من الكلية في سقارة وتونا الجبل والمطرية.

وقال إنه بدون كلية آثار لم تكن هناك وزارة للآثار، مؤكدا أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات والمعلومات بين جميع المتخصصين والعلماء والتي تهدف في النهاية للارتقاء بالمنظومة الأثرية في مصر.

ومن جانبه أكد محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن الحضارة المصرية القديمة لم تكشف عن كافة أسرارها بعد ولابد من العمل على اكتشاف المزيد من تلك الأسرار، واصفا كلية الأثار بأنها الحارس الأمين على الحضارة المصرية.

وشدد على أهمية التعاون العلمي والأثري مع وزارة الآثار وتوسيع آفاق التعاون مع الجامعات الأجنبية المتخصصة في علم الأثار، والتعرف على آخر التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال الكشف عن الآثار ودراستها، والتوسع فى دراسة فن التسويق.

وأوضح رئيس الجامعة أن الجميع في انتظار تحقق الحلم الكبير بافتتاح متحفي الحضارة والمتحف المصري الكبير لإحداث نقلة نوعية في منظومة المتاحف في مصر.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق