ياسر برهامي.. المضطر ميركبش التوكتوك

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 02:00 م
ياسر برهامي.. المضطر ميركبش التوكتوك
ياسر برهامي
كتب إبراهيم سالم

"صاحب الفتاوى الغريبة".. هكذا أطلق عليه متابعوه على مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك نظرا لما يخرج به من فتاوى تثير استغراب البعض، أنه الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، الذي أصدر مؤخرا فتوى حرم خلالها الانتقال في أي مواصلات كـ"التاكسي والتوك توك" للذهاب للمسجد عقب أذان صلاة الجمعة، لأنه يعتبر عقد بيع.
 
ولعل أبرز الفتاوى التي أثارت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية، ما قاله منذ ما يقرب من عامين ونصف عام عندما أجاز ترك الزوج زوجته للمغتصب لحفظ النفس والتي أثارت في هذا التوقيت جدلا واسعا، قائلا: "إنه يجوز ترك الزوج زوجته للمغتصب حال التأكد من إصرار المغتصب على قتله واغتصاب الزوجة، ذلك فداء لحياته قياسا على فتوى الإمام العز بن عبد السلام، عن وجوب تسليم المال للصوص حفظًا للنفس من القتل".
 
ومن بين فتاوى برهامي عدم جواز ارتداء المرأة حذاء صيفيا مكشوفا "الصندل" دون أن يكون تحته جوارب -شراب- لا يشف، أي لا يظهر القدمين، حيث قال على الموقع الرسمي للدعوة السلفية "أنا السلفي": "لا بأس إذا كان الجورب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن أن حصل الستر بغيره جاز".
 
كما أفتى ياسر برهامي في فتوى نشرت على موقع "أنا السلفي" بعدم جواز تعليق صور بطوط وميكي في غرف نوم الأطفال.
 
وضمن الفتاوى التي أثارت جدلا واسعا هو ما أفتى به ياسر برهامي، بعدم جواز انحناء الأطفال في أول الكاتة بلعبة الكاراتيه، حيث جاءت فتوى "برهامي" ردًا على سؤال نصه، أنا أريد أن أُعلِّم أبنائي (5 سنوات) لعبة الكاراتيه، وأسأل عن الانحناء في أول الكاتة، ما حكمه؟ مع العلم أن أولايى - ولله الحمد والمنة - عندهم طاقة، وجسدهم قابل للتدريب؛ فأريد أن أستغل هذا الأمر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق