معاون وزير التربية والتعليم لـ"صوت الأمة": مشاكل المعلمين متراكمة منذ 40 عاما.. الوزير يجمد قرارات الفصل لهم.. تعديل تشريعي بمواد القانون قبل الجامعي.. ومسابقة جديدة لـ 1800 وظيفة قريبا

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 03:00 ص
معاون وزير التربية والتعليم لـ"صوت الأمة": مشاكل المعلمين متراكمة منذ 40 عاما.. الوزير يجمد قرارات الفصل لهم.. تعديل تشريعي بمواد القانون قبل الجامعي.. ومسابقة جديدة لـ 1800 وظيفة قريبا
الدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية
ريم محمود .. تصوير محمد فوزى

 

قال الدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ومعاون وزير التربية والتعليم، إن مشاكل المعلمين في مصر متراكمة منذ 40 عاما، مشيرا إلى أن التعليم في وقت من الأوقات قد تشبع بسبب ما يسمي الدبلوم التربوي وهو الذي يتيح للدكتور والمهندس وغيرهم من المهن أن يلتحقوا بمهنة المعلم.


بداية كادر المعلمين 

وأشار معاون الوزير أن ما حدث خلال الفترات السابقة بناء علي طلب وزارة التربية والتعليم هو توسيع " قماشة المعلمين" وهذه كانت بداية الكادر حيث تم السماح للمهندسين والدكاترة أن يحصولون علي دبلوم تربوي سنتين أو أكثر لتغير المهمة المكلف بها ويعمل بعد ذلك معلم داخل مدرسة ويكون على قوة وزارة التربية والتعليم قائلا :" زي إمام الجامع مش لازم يكون خريج أزهر ولكن لازم يكون مدرب وعنده الملكة بنسبة 100%".

 

400 معلم لم يحصلوا علي شهادة صلاحية أكاديمية المعلمين

وأضاف عمر خلال تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"  أنه تم إكتشاف وجود 400 معلم دون حصولهم علي شهادة صلاحية من الاكاديمية المهنية للمعلمين وتم عملهم في التربية والتعليم لأكثر من 10 سنوات ويوجد لديهم خبرة وممارسة كبيرة جدا، ولكن لم يقوموا بتخليص الاوراق المطلوبة منهم أو الحصول علي الدبلوم التربوي حتي تم فصل 460 معلم منهم والباقيين معرضين للفصل، ولكن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد تعاطف مع هؤلاء المعلمين قائلا : أكيد مش هنقولهم شكرا من غير ما نوجد لهم البديل.

​تجميد اجراءات الفصل للمعلمين 

 ولفت إلى أن الحل الوحيد كان التعاقد مع هؤلاء المعلمين بالتنسيق مع المحافظ المختص،  ولذلك عمل الوزير علي تجميد إجراءات الفصل الخاصة بالمعلمين الغير حاصلين علي دبلوم تربوي، وهو ما أدي الي عمل تعديل تشريعي في المادة رقم 73 بقانون التعليم قبل الجامعي، الخاص بالمسابقات اضافة بند في مادة إن فى بعض الظروف الاستثنائية تكون المسابقة محلية أي جوا المحافظة زى حلايب وشلاتين ، اتاحة قانونية في المادة طبقا للظروف، 
وقال إنه 450 ألف معلم من خريجي دور المعلمين لهم منصب قيادية عدلنا القانون لإتاحة الفرصة لهم

 

مسابقات المعلمين الجديدة تتم بكل شفافية 
 

كشف الدكتور محمد عمر، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أن مسابقات المعلمين الجديدة التي تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، والتي سيتم الإعلان عنها قريبا، سوف تشهد كل أنواع الشفافية.

 

وأضاف مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن المسابقات التي يتم عملها في الأرياف والنجوع مثل الوادي الجديد والبحر الأحمر سوف يتم إتاحة عناصر جذب لها وستكون الأولوية لأبناء المنطقة بالإضافة إلى وجود حوافز خاصة بأشكال متعددة مثل المالية والخدمية.

 

وأشار مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية خلال تصريحاته لـ«صوت الأمة» أن المسابقات والتعيينات القادمة للمعلمين سوف تكون مشروطة باختبارات واجتياز هذه الاختبارات وأنه يتم الآن وضع قواعد واضحة تعمل عليها لجنة من الأكاديمية المهنية للمعلمين مؤكدا أن هذه القواعد سوف تعمل على إلغاء الوساطة والمحسوبية.

تفاصيل عن مسابقة الـ 1500 وظيفة للمعلمين 

وقال الدكتور محمد عمر إن المسابقة الجديدة الخاصة بإتاحة 1500 وظيفة للمعلمين سيتم الإعلان عنها قبل إنتهاء هذا العام الجاري.

ولفت إلى أنه سيتم إتاحة 1500 وظيفة في حين أنه سيكون هناك 300 وظيفة إحتياطية، وأكد أن إجراءات الإعلان عن المسابقة سوف تتم بعد إنتهاء موقف الوزارة من نقل المعلمين من محافظة الي محافظة أخري، وذلك بعد عمل مسح شامل عن طريق المدرسة وليس المديرية، وبناء علي ذلك المسح الشامل سيتم تحديد الأعداد المطلوبة، مشيرا الي أن مسح الأعداد الذي كان يتم عن طريق المحافظة أو المديرية كان يوجد فيه إهدار للموارد البشرية والمالية.

وأوضح أن هذه المسابقة سوف تكون محلية أى على مستوى المحافظات ولكنها سوف تكون تحت إشراف كامل لوزارة التربية والتعليم.

22773688_1665561946822143_955760528_n
22773688_1665561946822143_955760528_n

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق