فلسطينيون يستعدون للتظاهر في بريطانيا في الذكرى الـ100 لوعد بلفور

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 02:49 م
فلسطينيون يستعدون للتظاهر في بريطانيا في الذكرى الـ100 لوعد بلفور
فلسطينيون

يستعد الفلسطينيون  لإحياء ذكرى مرور مئة عام على وعد بلفور، من خلال تنظيم تظاهرات واعتصامات، يكون أشدها في بريطانيا فى 4 نوفمبر المقبل، حسب ما أعلن مسؤولون الثلاثاء.

وفي الثاني من نوفمبر عام 1917 أطلق وزير الخارجية البريطانى آنذاك آرثر جيمس بلفور وعده الذى أيدت خلاله الحكومة البريطانية اقامة "وطن قومى لليهود فى فلسطين" مؤكدة انها ستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية.

وتتضمن النشاطات تظاهرات ومسيرات فى المدن الفلسطينية تبدأ فى الثانى من تشرين الثاني/نوفمبر وتستمر لسبعة ايام.

وعقد مسؤولون فى منظمة التحرير الفلسطينية اجتماعا مع قناصل وسفراء دول اجنبية بينهم القنصل البريطانى فى القدس للحديث عن تأثير وعد بلفور على الحالة الفلسطينية.

وقال مستشار الرئيس الفلسطينى محمود عباس للشؤون الدولية نبيل شعث ان هدف هذه النشاطات التركيز على مطالبة بريطانيا بالاعتذار عن منح هذا الوعد "باقامة دولة لليهود على أرضنا وتعويض الفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية على 22% من الاراضى الفلسطينية المتبقية، والغاء الاحتفالات التى تقام فى بريطانيا تخليدا لهذا الوعد".

وأوضح فى مؤتمر صحافى عقده الثلاثاء فى مقر منظمة التحرير الفلسطينية برام الله انه رغم مرور مئة عام على هذا الوعد، يدرس الفلسطينيون "بشكل جدي" اللجوء الى المحاكم البريطانية او الدولية ضد اصدار هذا الاعلان.

من جهته قال أمين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثى ان هذه الفعاليات ستبلغ ذروتها فى 4 نوفمبر فى بريطانيا بمشاركة أحزاب بريطانية معارضة ونواب فى مجلس العموم.

وقال البرغوثى الذى شارك شعث فى المؤتمر الصحافى ان "بريطانيا لم تمتلك اى حق قانونى لاطلاق ذلك الوعد، وعليها ان تعتذر وان تلغى اى مناسبة احتفالية، لان الاحتفال فى بريطانيا بهذه المناسبة انما يعنى رش الملح على الجرح الفلسطيني".

وستشمل الانشطة التس بدأ تحضيرها، بحسب المنظمين، تقديم مئة ألف رسالة من طلاب فلسطينيين بمختلف اللغات الى الحكومة البريطانية يتحدثون فيها عن الاضرار التى تسبب بها هذا الاعلان، الى جانب خطاب يلقيه الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق