«علام»: الإرهابيون يتبعون فتاوي غير «علمية»

الخميس، 17 ديسمبر 2015 03:22 م
«علام»: الإرهابيون يتبعون فتاوي غير «علمية»

أكد مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام، استعداد دار الإفتاء المصرية للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في نقل تجاربها، وتقديم الدعم الشرعي اللازم للقضاء على التطرّف والإرهاب، قائلًا: "أننا جميعًا في مركب واحد مهما بعدت المسافات وأمامنا عدو مشترك، والحلول الأمنية والعسكرية غير كافية، بل لابد أن من الحلول الفكرية أيضًا لأن الفكر لا يعالج إلا بالفكر".

كما أكد مفتي الجمهورية، أن الوجود الإسلامي في أوروبا هو وجود حيوي، وأن دار الإفتاء تسعى إلى التواصل مع الجاليات المسلمة في أوروبا، ودعمهم من الناحية الشرعية سواء في جانب التدريب، أو الإصدارات، أو في الفضاء الإلكتروني، مضيفًا: "نحن على أتم استعداد لمناقشة أي تعاون مثمر يصب في مصلحة جميع الأطراف".

جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية، ظهر اليوم الخميس، سفراء جميع دول الاتحاد الأوروبي في مصر، وتشاور معهم حول سبل تعزيز التعاون من أجل مواجهة التطرف والإرهاب، وتقديم الدعم الشرعي اللازم للمسلمين في دول الاتحاد.

وقال «علام»، أننا نواجه الآن تحديات كبيرة على مستوى العالم، ولعل من أهمها انتشار التطرف والإرهاب، الذي لا يقف عند حدود دولة معينة، ولكنه يتخطى الحدود ويعبر القارات، حتى أصبحت دول العالم كله محاطة بهذا الخطر، مشيرًا إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بملف مكافحة التطرّف والإرهاب.

كما أكد فضيلة المفتي أن المسئولية المشتركة تحتم علينا جميعًا أن نعمل سويًّا لاجتثاث جذور التطرّف والإرهاب من كافة النواحي، وعلى كافة المستويات الأمنية والعسكرية والفكرية والاقتصادية.

وأوضح فضيلته أن من أهم الجوانب التي يتم التركيز عليها من جانبهم عند مواجهة التطرف هو الجانب الفكري، وعلى وجه أخص جانب الفتوى الذي يعد الركيزة الأيديولوجية للإرهابيين، لأنهم يتبعون فتاوي لا تقوم على أساس علمي سليم، لأن الفتوى الصحيحة تهدف إلى بيان صحيح الدين، وتصدر بضوابط ومعايير وشروط محددة، وهم من يطلق عليهم أهل التخصص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة