طارق رضوان: فتح قنوات اتصال مع برلمانات العالم لتقوية حضورنا بالساحة الدولية

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 12:23 م
طارق رضوان: فتح قنوات اتصال مع برلمانات العالم لتقوية حضورنا بالساحة الدولية
النائب طارق رضوان
سامى سعيد

استعرض النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار  المحاور الأساسية لخطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث، وشملت 4 محاور وهي العمل التنظيمي داخل مجلس النواب، والعمل داخل جمهورية مصر العربية، وعلاقات مصر الخارجية، والتواصل مع الوزارات المعنية.
 
كما أكد رئيس اللجنة على ضرورة أن تعتمد خطة اللجنة على سياسة المبادرة وليس رد الفعل، وذلك من خلال فتح قنوات اتصال مع برلمانات الدول الأخرى والحضور القوي للبرلمان المصري على الساحة الدولية، مشيرا إلى ضرورة ربط السياسة الخارجية بأهداف مصر الداخلية خاصة في ظل إصدار البرلمان المصري لعدد من التشريعات الهامة منها قانون الاستثمار وقانون بناء الكنائس وقانون الجمعيات الأهلية والذي لم يتم الترويج له خارجيا مما أدى إلى انتقاده من بعض القوى الدولية، وأكد على ضرورة توثيق علاقات مصر بالدول المحورية في العالم لاسيما دول حوض البحر الأبيض المتوسط والدول الرئيسية في قارة آسيا.
 
كما تناول الاجتماع استعراض مشروعات القوانين المحالة للجنة خلال دور الانقاد السابق وهي كالتالي:
١- مشروع قانون مقدم من النائب السفير محمد العرابي بشأن رفع سن الإحالة للمعاش لأعضاء السلك الدبلوماسي من ٦٠ عام إلى ٦٥ عام وقد وافقت عليه اللجنة في دور الانعقاد الماضي وسيعرض على المجلس خلال دور الانعقاد الحالي.
٢- مشروع قانون مقدم من الحكومة برفع قيمة رسم مباني وزارة الخارجية من ٥ إلى ٢٠ جنيه ونظرا لوجود شبهة عدم دستورية على مشروع القانون المقدم فقد قام رئيس اللجنة بإرسال مذكرة بهذا الشأن لوزارة الخارجية لتعديل المشروع في ضوء ملاحظات مجلس الدولة.
كما اعلنت اللجنة تأييدها ودعمها للسفيرة مشيرة خطاب في معركتها الانتخابية متمنية لها الفوز بمنصب مدير منظمة اليونيسكو٣- مشروع قانون مقدم من النائبة غادة عجمي بشأن نقل جثامين المصريين المتوفيين بالخارج والذي سيوضع على جدول أعمال اللجنة في اجتماعاتها القادمة.
 
وفي ختام اجتماع اللجنة وجه النائب طارق رضوان، الشكر للنائبين السفير محمد العرابي والدكتور أحمد سعيد رئيسي اللجنة السابقين على جهودهما لرفعة شأن مصر والبرلمان المصري  خلال دوري الانعقاد السابقين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة