الأرض بتتكلم كورة.. 4 منتخبات تقاتل على تذكرة العبور إلي روسيا 2018

السبت، 07 أكتوبر 2017 03:51 م
الأرض بتتكلم كورة.. 4 منتخبات تقاتل على تذكرة العبور إلي روسيا 2018
منتخب تونس
أسماء عمر

 تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة بمختلف إنتماءاتهم إلي الملاعب الأفريقية والأوروبية ، حيث تقاتل أربعة منتخبات علي حجز تأشيرة الصعود إلي كأس العالم روسيا 2018 ، حيث تخشي فرنسا أن تواجه مصيرا الأرجنتين ، بينما تسعي تونس لحسم موقعة غينيا ، كما تحارب غانا للإبقاء علي حظوظ التأهل أام أوغندا ، وأخيراً يلتقي منتخب نيجيريا بنظيره الزامبي في موقعة العبور إلي المونديال .

1ـ 90 مليون مصري يؤازرون غانا أمام أوغندا

تترقب جماهير الكرة المصرية مباراة غانا وأوغندا، المحدد لها الثالثة عصر اليوم السبت بالعاصمة الأوغندية "كمبالا"، ضمن منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة بالمجموعة الخامسة فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 فى روسيا.

وتحظى مباراة غانا واوغندا باهتمام واسع من جانب الجماهير المصرية، كون نتيجتها قد تحدد ملامح المتأهل عن المجموعة الخامسة لبطولة كأس العالم، دون النظر لنتائج مباريات الجولة السادسة والأخيرة التى ستقام الشهر المقبل.

وتأمل الجماهير المصرية فى نجاح منتخب غانا بتحقيق الفوز على أوغندا أو الحصول على نقطة التعادل لمنح الفرصة أمام منتخب "الفراعنة" لتحقيق حلم الصعود لبطولة كأس العالم للمرة الأولى منذ 1990 شرط تحقيق الفوز على الكونغو برازافيل.

ويحتل منتخب أوغندا المركز الثانى فى جدول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط، خلف المنتخب المصرى "المتصدر" بفارق نقطتين، بينما يحتل المنتخب الغانى المركز الثالث برصيد 5 نقاط، ويحل منتخب الكونغو برازافيل فى المركز الرابع والأخير برصيد نقطة واحدة.

منتخب اوغندا يسعى لإستغلال عاملى الأرض والجمهور من أجل حصد النقاط الثلاث واعتلاء صدارة المجموعة الخامسة مؤقتاً وزيادة الضغط على المنتخب المصرى الذى سيواجه الكونغو برازافيل فى السابعة من مساء الأحد بملعب "برج العرب"، بالإضافة إلى تأجيل حسم الصعود إلى الجولة السادسة والأخيرة.

2ـ تونس تواجه غينيا في موقعة العبور للمونديال

يحلم منتخب تونس بتحقيق حلم الصعود لبطولة كأس العالم 2018 فى روسيا، عندما يحل ضيفاً على غينيا بمدينة "كوناكري" الغينية فى السابعة مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة بالمجموعة الأولى.

وانحصرت المنافسة فى المجموعة الأولى على صراع التأهل لبطولة كأس العالم بين منتخب تونس، الذى يتصدر جدول الترتيب برصيد 10 نقاط، متفوقا بفارق ثلاث نقاط على الكونغو الديموقراطية صاحبة الوصافة، بينما يحتل منتخبا غينيا وليبيا المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد 3 نقاط.

منتخب تونس قد ينتزع بطاقة التأهل لبطولة كأس العالم 2018 حال نجاحه فى تحقيق الفوز على غينيا اليوم، مع فشل منتخب الكونغو الديموقراطية فى الفوز على ليبيا فى اللقاء الذى يجمعهما فى نفس التوقيت بتونس حيث تقام مباريات منتخب ليبيا خارج البلاد بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

ومن الممكن أن يحسم المنتخب الملقب بـ"نسور قرطاج" بطاقة الصعود لمونديال 2018 لصالحه أيضا إذا تعادل مع غينيا، وفاز المنتخب الليبى على الكونغو الديمقراطية.

أما فى حال تحقيق المنتخبين التونسى والكونغولى نفس النتيجة فى مباراتيهما، أو تعثر تونس مع فوز الكونغو، فإن حسم التأهل سوف يتأجل إلى الجولة السادسة حيث ستلتقى خلالها تونس مع ضيفتها ليبيا، والكونغو الديمقراطية مع ضيفتها غينيا.

3ـ نيجيريا تواجه زامبيا في مباراة الحسم

يسعى منتخب نيجيريا لحسم سباق التأهل إلى بطولة كأس العالم 2018 فى روسيا لصالحه، عندما يلتقى فى السادسة مساء اليوم السبت بملعب "أكوا إيبوم" بمدينة "أويو" النيجيرية مع زامبيا ضمن منافسات الجولة الخامسة والأخيرة بالمجموعة الثانية فى التصفيات الافريقية المؤهلة للمونديال.

ويكفى منتخب نيجيريا تحقيق الفوز فى مباراة اليوم لخطف بطاقة الصعود إلى بطولة كأس العالم، حيث يتصدر جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، متفوقاً بفارق ثلاث نقاط على زامبيا صاحبة الوصافة.

فى حين يسعى منتخب زامبيا لمواصلة صحوته بتحقيق الفوز الثالث على التوالى لتقاسم صدارة المجموعة مع نيجيريا وتأجيل حسم صراع التأهل إلى الجولة السادسة والأحيرة.

وحقق منتخب زامبيا فوزا مفاجئا خارج ملعبه على الجزائر فى مباراته الأخيرة ليظل فى السباق، ويحتفظ بالأمل فى قلب الأمور لصالحه على نحو غير متوقع بعد حصوله على نقطة وحيدة من أول مباراتين.

4ـ فرنسا تخشي من «مباراة الكابوس» أمام بلغاريا

يخوض منتخب فرنسا اختباراً صعباً عندما يحل ضيفاً على بلغاريا بملعب "ليفسكى ستاديوم" فى التاسعة إلا ربع مساء اليوم، ضمن منافسات الجولة التاسعة بالمجموعة الاولى فى تصفيات أوروبا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 فى روسيا.

ويتصدر منتخب فرنسا جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 17 نقطة، متفوقاً بفارق نقطة واحدة على السويد صاحبة الوصافة، بينما يحتل منتخب بلغاريا المركز الرابع برصيد 12 نقطة.

وينص نظام التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال على صعود المنتخبات المتحصلة على المراكز الأولى مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، أما أفضل 8 منتخبات حصلت على المركز الثانى من المجموعات التسعة، فإنها تتأهل للملحق الأوروبي.

ويخشى منتخب فرنسا الخسارة أو التعادل أمام بلغاريا وتكرار كابوس 1993، عندما فشل منتخب "الديوك" فى التأهل لبطولة كأس العالم 1994 التى أقيمت فى الولايات المتحدة، بالخسارة 2 – 1 أمام بلغاريا.

وتبقى تلك المباراة الشهيرة عالقة فى أذهان جماهير منتخب فرنسا الذى غاب فى ذلك الوقت عن المشاركة فى بطولة كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، قبل أن يتوج فى النسخة التالية عام 1998 على أرضهم بلقبهم الأول والوحيد، ولم يغيبوا منذ حينها عن كأس العالم.

ويبدو المنتخب الفرنسى هو المرشح الأقوى لنيل بطاقة التأهل المباشر عن المجموعة الاولى إلى بطولة كأس العالم عندما يحل ضيفاً على بلغاريا اليوم السبت، ثم يستضيف بيلاروسيا يوم الثلاثاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق