"البنطلونات المقطعة" تثير جدل قادة الرأي.. ومكرم محمد أحمد: الصحفي المحترم لا يرتديها.. ووزير التعليم العالي: لا توجد ظواهر غريبة تتعلق بزى الطلاب.. وبرلمانيون: لا نية لصدور تشريعات تجرمها

السبت، 07 أكتوبر 2017 08:00 م
"البنطلونات المقطعة" تثير جدل قادة الرأي.. ومكرم محمد أحمد: الصحفي المحترم لا يرتديها.. ووزير التعليم العالي: لا توجد ظواهر غريبة تتعلق بزى الطلاب.. وبرلمانيون: لا نية لصدور تشريعات تجرمها
البنطلونات المقطعه
سلمى إسماعيل

البنطلونات الجينز المقطعة.. موضة جديدة فرضت نفسها على المجتمع المصري، خلال الآونة الأخيرة، وأثارت جدلًا واسعًا حول كونها غير أخلاقية، أو غير مناسبة لعادات وتقاليد المجتمع الشرقي، أو حرية شخصية، خاصة عقب ظهور ارتدائها بشكل واضح في الأماكن العامة، وأماكن التنزه، لاسيما في الجامعات، وأماكن تلقي العلم، والمؤتمرات العامة والمحافل الدولية.

  موضة البنطلونات المقطعة

هذا الأمر دفع الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى مهواجة مرتدي البنطلونات المقطعة من الصحفيين قائلًا: "لا يمكن أن يكون صحفي محترم ويرتدى بنطلون جينز مقطع، عيب صحفي يقابل مصدر أو مسئول ببنطلون جينز، لذلك فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يعمل الآن على دراسة كيفية الحد من تلك الظاهرة".

في سياق متصل أقترح النائب عبد الكريم زكريا، عضو مجلس النواب توحيد زي الطلاب داخل الحرم الجامعي، وذلك لمواجهة ظاهرة البنطلونات المقطعة والملابس التي لا تليق بالجامعات المصرية، فيما رفض عدد من أعضاء مجلس النواب وجود تشريعات تمنع ارتداء المواطنين لهذا الذوق من البنطلونات مشيرين إلى ضرورة التوعية بأماكن ارتدائها.

البرلمان يرفض تشريع يُجرم البنطلونات المقطعة

201704040730243024
 

 

فبدوره قال النائب خالد حماد، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن أمر ارتداء المواطنين "بنطلونات مقطعة" لا يستدعي تشريع قانوني، فهو يرجع إلى البيئة التي ينشأ عليها المواطن وتربيته، لافتًا إلى وجود التشريعات الإسلامية التى توضح آلية مظهر النساء والرجال ولا أحد يتبعها، فالأمر لا يتطلب  الالتفاف حوله لهذا القدر.

وناشد "حماد"، في تصريح لـ"صوت الأمة"، قادة الرأي في المجتمع بالالتفاف حول القضايا المهمة من محاربة غلاء الأسعار، والنهوض بالتعليم، ومكافحة الإرهاب والتطرف، وغيرها من القضايا القومية بالبلد.

وتابع "حماد": "لا يجوز تلبيس الشعب بتشريعات.. وإذا كان هناك مواطن لا يمتلك سوى هذا البنطلون كيف لي أن أعاقبه، هل أطالبه بغرامة؟".

عبد المنعم العليمي
 

في سياق متصل قال عبد المنعم العليمي، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن "البنطلونات المقطعة"، أصبحت أزمة تواجه الطلاب الجامعين، بسبب عدم إداركهم وتقديرهم لأهمية الحرم الجامعي، كذلك عدم الرقابة على هؤلاء الطلاب، مشيرًا إلى أهمية وجود لوائح جامعية وليست تشريعات قانونية تمنع ارتداء الملابس المخالفة لأماكن تلقي العلم.

وأوضح لـ"صوت الأمة"، أن المجلس الأعلى للجامعات يبذل قصارى جهده لتوعية الطلاب بقيمة الحرم الجامعي، لافتًأ إلى أن الأمر لا يتتطلب تشريعات قانونية فهو أمر تربوي يعود لأولياء الأمور، ويعود أيضًا لعلاقة الأساتذة بطلابهم حيث يمكن لأساتذة الجامعات الإشارة لمدى مناسبة ملابس الطلاب للقاعات العلمية.

منى عبد العاطي توضح اسباب انتشار البنطلونات المقطع بالجامعات

النائبة منى عبد المعاطي
 


وأعلنت النائبة  منى عبد العاطي  عضو  لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن رفضها لوجود تشريعات تُجرم إرتداء البنطلونات المقطعة داخل الحرم الجامعي، مشيرة إلي أن الأمر لا يتطلب تشريع دستوري فهو يرجع إلى عدم وعي الطلاب بأهمية تقدير الحرم الجامعي .

وناشدت " عبد العاطي" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"  المجلس الأعلى للجامعات بوضع لوائح قانونية للطلاب بالالتزام بزي يحترم مكان تلقي العلم، مؤكدة على رفضها لتشريع قوانين توحد زي الطلاب الجامعية.

فايز بركات
 

قال النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب إن  أبرز المشكلات التي تواجه الطالب الجامعي هي عدم إدراك الطلاب الفرق بين أماكن تلقي العلم وأماكن التنزه، فلا يجوز ارتداء الطلاب لملابس ضيقة، أو بنطلونات مقطعة داخل الحرم الجامعي،

 وأعلن عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" رفضه  التام  لوجود تشريعات توحد ارتداء لطلاب الجامعين لزي موحد فهم لا يتساون بطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، ولكن عليهم فهم ووعى قيمة العلم، لافتًا إلي دور أولياء في المراقبة على أبنائهم وملابسهم قبل الخروج من المنزل".

"وزير التعليم العالي": لا يوجد نية لفرض زي موحد بالجامعات

وزير التعليم العالي

 تجدر الإشارة إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى،  أشار إلى عدم وجود أى نية لدى الوزارة لفرض زى موحد بالجامعات.مؤكدًا  أن الحديث عن زى موحد بالجامعات لا محل له من الإعراب، مضيفًا: "معندناش حاجة كدة، والزى بالجامعات المصرية لا يخرج عن القواعد".

وأضاف عبد الغفار فى تصريحات صحفية، له اليوم الجمعة، أن الجامعات منضبطة وملتزمة بالأعراف والتقاليد الجامعية المعمول بها عالميًا فيما يخص كود الملابس، ولا يوجد رصد لأى ظواهر غريبة تتعلق بزى الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس.


أخبار متعلقة: 

النائب عبدالمنعم العليمي: لا يليق بطالب الجامعة ارتداء "البنطلونات المقطعة"

عضو بـ"دستورية النواب" عن البنطلونات المقطعة: لا يجوز "تلبيس" الشعب بتشريعات

برلمانية: مجلس النواب والدولة يتكاتفان للنهوض بمستوى المعلم

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة