من «النهود» إلى «التابور».. أخطاء وزارة التربية والتعليم تتوالى

الأحد، 17 سبتمبر 2017 05:55 م
من «النهود» إلى «التابور».. أخطاء وزارة التربية والتعليم تتوالى
وزارة التربية والتعليم
ريم محمود

لم تنته الأخطاء اللغوية لدي المديريات التعليمية على مستوى المحافظات خلال الفترات الماضية، فقد شهدت وزارة التربية والتعليم أكثر من واقعة أثارت السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان آخرها منذ ساعات قليلة، حيث قام  توجيه اللغة العربية بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية بكتابة كلمة «التابور» بالتاء بدلا من «الطابور» بالطاء، فى أحد الفاكسات الرسمية الصادرة من المديرية لموجهين عموم المواد.

وأصدر توجيه عام اللغة العربية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية برئاسة منير حافظ الموجه العام للغة العربية بالمديرية بيان إعلامي، بشأن ما أثير على بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشأن كتابة كلمة «طابور» بحرف «التاء» بلفظ «تابور».

وذلك من خلال اللجنة التى شكلت بعضوية كلا من سعيد صبحى حسنين موجه عام بديوان المديرية وعبد الحليم عبد الحميد الاطرونى موجه اول بديوان المديرية وخالد احمد بدير موجه أول بديوان المديرية وجاء رأى اللجنة أنه ورد كلمة «تابور» فى معجم «تاج العروس» وأصلها تركي، وتطلق على الجماعة من العسكر، وفى المعجم الوسيط مادة « ط ب ر» المفرد طابور والجمع طوابير والطابور تعنى الجماعة من العسكر ويقال أخذ الطابور موقعه من الجبهة، وفى معجم (الغنى): طابور معناها صف من أي شيء.

وفى معجم (الرائد) والمعجم المعاصر: الطابور معناها الفوج من الجند.. والخلاصة: من نطقها «تابور» فقد التزم بأصلها التركي ومعروف أن هناك كلمات يتم تعريبها من اللغات الأخرى وادخالها فى اللغة العربية واجراء قواعد اللغه العربيه عليها، ومن نطقها «طابور» فقد التزم فيها بلغة العرب التى تقلب التاء الى طاء تسهيلا للنطق ولا حرج فى استعمال كلا منهما ما دام الأصل معروفا.

وتعد الواقعة الشهيرة الثانية والمعروفة بواقعة «النهود» والتي تم إثارتها مايو الماضي، حيث أحالت مديرية التربية والتعليم ببورسعيد، المدرس الذي وضع أسئلة امتحان الجغرافيا بمدرسة بور فؤاد الثانوية بالمحافظة، للتحقيق بعد ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» حينها، بشأن كارثة إملائية فادحة، الخطأ وقع عندما طرح واضع الامتحان سؤالًا جاءت صياغته هكذا: كيف يمكن النهود بالاقتصاد المصري؟، ومن الواضح أن واضع الامتحان كان يقصد «النهوض».

وتداول مستخدمو فيسبوك هذا الخطأ بسخرية شديدة، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن طباعة هذا الامتحان وأيضا واضعي الامتحان.

 

21039-ورقة-امتحان-النهوض
ورقة امتحان النهود بالاقتصاد المصرى

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق