وزير الزراعة: الانتهاء من صياغة مشروع قانون خاص بتغليظ عقوبات التعدي على الأراضي الزراعية

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:36 م
وزير الزراعة: الانتهاء من صياغة مشروع قانون خاص بتغليظ عقوبات التعدي على الأراضي الزراعية
عبد المنعم البنا
كفر الشيخ - محمد سليمان

قال  الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة ، تم الانتهاء من  صياغة مشروع قانون خاص بتغليظ العقوبات على التعدي للأراضي الزراعية، وتم عمل مشروع للبتلو لسد الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء وكان يقتصر على الجاموس إلا أنه تم تعميمه على الأبقار إلى جانب الجاموس.

جاء ذلك تفقد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ،عدد من المشروعات بمحافظة كفر الشيخ ، وشهد اليوم الحقلي لمحصول الذرة بنوعيها الشامية والصفراء بمحطة البحوث الزراعية بسخا، وتفقد الوزير والمحافظ مزارع البساتين المنزرعة بالعنب والمانجوعلى مصاطب لعضو مجلس النواب عبدالحميد الدمرداش بالرياض والتي تحولت مؤخرا من نظام الري بالغمر إلى الري بالتنقيط، وتفقد بحيرة البرلس ،و مشروع الإستزراع السمكي ببركة غليون، وشملت الجولة تفقد كافة أقسام المشروع والاحواض السمكية والمزارع السمكية، ومصانع الفوم والثلج والأعلاف ومراكز الأبحاث والتدريب والتطوير وتصنيع وتجهيز وتبريد وتجميد الأسماك ،وعقد وزير الزراعة ومحافظ كفر الشيخ، واللواء حمدي بدين اجتماعا، استعرض خلاله بدين لكافة مراحل المشروع والمصانع التي يضمها المشروع والثلاجات، والأنواع المتعدة للأحواض السمكية. 

 
وأصاف زير الزراعة أن إنتاج البحيرة من الأسماك بلغ حوالي 65 ألف طن، وذلك بعد زيادة المساحات التي تم ضمها للمسطح المائي للبحيرة لصالح الصيد الحر والتي بلغت 35 ألف فدان، لافتا إلى ان مساحة البحيرة بلغت حوالي 108 ألف فدان، وتمتد بطول 70 كم تقريباً ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم، كما يعمل بها حوالي 40 ألف صياد وبها حوالي 8 آلاف مركب صيد.
 
وأكد البنا، أن القيادة السياسية في مصر حريصة على تنمية البحيرات المصرية ورفع كفائتها وتعظيم انتاجيتها، فضلا عن تحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد، بما يساهم في زيادة في تقليص الفجوة والنقص في  البروتين الحيواني.
 
وأشار وزير الزراعة إلى أهمية الدور الذي قامت به الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، في تطوير البحيرة وتنميتها، ورفع كفاءتها حيث تم انشاء قنوات شعاعية، لتعميق بوغازالبرلس وسهولة تدفق المياه من وإلى البحيرة، بما يسمح بالتجديد التلقائى والمستمر للمياه ليساعد ذلك على جذب العديد من أنواع زريعة  لأسماك، فضلاً عن الحد من التعديات والعمل على تدوير حركة المياه، و تحسين خواص المياه بالبحيرة.
 
وقال البنا إن بحيرة البرلس تعتبر أنسب نظم البيئة المصرية الرطبة لنمو الأسماك البحرية ذات القيمة الاقتصادية والتصديرية العالية، كذلك هي ملائمة للإنتاج السمكي طوال العام.
 
 
وأكد وزير الزراعة أهمية المشروع القومي العملاق للاستزراع السمكي ببركة غليون، الذي من شأنه الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، لافتا إلى أن ذلك المشروع هو فخر حقيقي لمصر، مؤكداً أن المشروع يعتبر مشروع للإنتاج المتكامل من الأسماك حيث يهدف إلى إنتاج عالي الجودة وآمن، معربا عن تقديره للمؤسسة العسكرية لمجهوداتها الضخمة في هذا المشروع.
 
 
وقال اللواء حمدي، إن المشروع به مزرعة لإنتاج الأسماك البحرية، بها 457 حوض تسمين 186حوض تحضين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمزرعة حوالي 2750 طن من الاسماك، وبه مزرعة لإنتاج الجمبري بها 626 حوض تسمين طاقتها الإنتاجية 2000 طن جمبري، فضلا عن مصنع لا نتاح عبوات الفوم مختلفة الاحجام لتداول جميع منتجات الأسماك والجمبري للأسواق الداخلية والتصدير، بطاقة إنتاجية تتراوح بين 900 و 1500 كجم /يوم، فضلا عن مصنع للثلج، ومركز أبحاث وتطوير وتدريب ومعمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الارشاد والتدريب ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وامراض الأسماك ومعمل تركيب وجودة الاعلاف.
 
 
وأضاف بدين: أما مصانع الأعلاف  الأسماك البحرية تبلغ طاقتها الإنتاجية 120 ألف طن سنويا، ومصنع أعلاف الجمبري بطاقة إنتاجية 60 ألف طن سنويا، كذلك مصنع تجهيز الأسماك والجمبري والذي ينتج منتجات الأسماك المبردة والمجمدة والفيلية والمطهية والنصف مطهيه.
 
 
وقال البنا إن المزرعة  التي تسخدم الري بالتنقيط تعد باكورة تطوير منظومة تحويل الري من الأمر إلى ري حديث ليتم تعميمها تدريجيا على مزارع البساتين بمنطقة الدلتا، لافتا إلى ضرورة العمل على توعية المزارعين بهذه المنظومة وارشادهم الي تطبيقها والتي تساهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.
 
وأضاف وزير الزراعة ،أن ذلك النظام يساهم في توفير 40% من المقنن المائي، كذلك يساهم في زيادة انتاجية المحصول ورفع قابلتيتها للتصدير ، مؤكداً أن الوزارة  تنفذ حاليا مشروع عملاق لتطوير الري الحقلي بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد" وبعض من الجهات المانحة، حيث سيتم تحويل المراوي الحقلية بالمشروع الى مراوي بنظام المواسير المدفونة، مما يساهم في توفير حوالي 20% من المياه المستخدمة في الري، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية بنسبة 5%، مما يساهم أيضا في زيادة الانتاج الزراعي بنسبة 20%، مشيراً إلى أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة 180 ألف فدان في محافظتي البحيرة وكفر الشيخ، وتم الانتهاء من تطوير 50% من تلك المساحة، ومن المقرر الانتهاء من باقي المساحة خلال العام الجاري.
 
 
وأكد وزير الزراعة أنه تم حتى الآن استنباط أكثر من 70 هجينا لمحصول الذرة يتداول منها حوالي 25 هجين فردى اصفر و2 هجين ثلاثي اصفر، لهم انتاجية عالية، لافتا الى ان هناك مجموعة هجن في المراحل الأخيرة للتسجيل والتي تتميز بإنتاجيتها العالية للأمراض.
 
 
وأكد وزير الزراعة على مواصلة مركز البحوث الزراعية ممثلا في قسم بحوث الذرة الدور المنوط به للعمل على استنباط أصناف جديدة من المحصول لها انتاجية عالية في ظل ندرة الموارد المائية بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.
 
وقال وزير الزراعة ، إن الذرة الشامية من أهم محاصيل الحبوب الاستراتيجية في مصر حيث تعتبر المكون الرئيسي في علائق التغذية للإنتاج الحيواني، كما تساهم الذرة الصفراء بنسبة 70% للإنتاج الداجنى بالإضافة لاستخدامها ايضا في صناعة السيلاج كما تقوم عليها بعض الصناعات الهامة مثل النشا و الجلوكوز و الفركتوز وزي الذرة.
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة