البرلمان يعلن الحرب على الانفجار السكاني.. عجمي: تهدد بـرفع الدعم .. ونائبة:انضمام قومي السكان لـ«وزارة الصحة» أثر عليه سلبيا

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 10:00 ص
البرلمان يعلن الحرب على الانفجار السكاني.. عجمي: تهدد بـرفع الدعم .. ونائبة:انضمام قومي السكان لـ«وزارة الصحة» أثر عليه سلبيا
مجلس النواب
مجدى حسيب

الزيادة السكانية أحد الملفات المطروحة دائما على طاولت الحكومات المتعاقبة على مدى العقود الماضية، وهو مادفع لجنة التضامن بمجلس النواب، الإعلان عن بدأ سلسلة من اللقاءات للتصدي لتلك الأزمة، والتى أكد الكثير من الخبراء والمتخصصين أن مواجهتها ترتبط بأكثر من محور على رأسها الثقافة والأمية والفقر، وهو ما حاولت لجنة التضامن بمجلس النواب مواجهته من خلال سن حزمة من التشريعات، ومابين قانون حرمان الطف الرابع فى الأسرة من الدعم، وتوزيع وسائل تنظيم الأسرة مجانا، تبقى الزيادة السكانية عبء على موازنة الدولة، ودليل على فشل الحكومات فى التفكير خارج الصندوق لمواجهتها.  

ومن جانبها أعلنت اللجنة دعوة النائبة مايسة عطوة بصفتها المشرف على الجهاز القومى للأسرة والسكان، للوقوف على أخر المستجدات فى هذا الملف وما قام به المجلس من جهود الفترة الماضية، ومن جانبه أكد القصبى، أن هناك مؤشرات سلبية فى عمل "القومى للسكان"، منها عدم استخدام الإمكانيات التى خصصتها الدوله لتفعيل مهمتهم.

ومن جانبها، حذرت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن، من بعض الثغرات التى واجهت المجلس القومى للسكان منذ انضمامه لوزارة الصحة، مؤكده على الدور الإيجابى للمجلس فى السابق، لكن بعد وضعه تحت مظلة وزارة الصحة اتخنق"، لافتة إلى أهمية التطرق لتوافر أدوات منع الحمل، بما يساهم فى تنظيم الأسرة أثناء اللقاء المزمع عقده غداً مع ممثلى المجلس القومى للسكان.

وقد حاول الكثير من أعضاء البرلمان طرح مشروعات قوانين لمواجهة الزيادة السكانية كان أكثرها جدلا القانون المقدم من النائبة غادة عجمى، والذى تقوم فلسفته على قصر الدعم الحكومى لأول 3 أطفال فقط للأسرة، والتى أكد النائبه أن المعدلات المتضخمة للنمو السكانى وتلتهم معدلات النمو الاقتصادى،هى السبب الرئيسي لتقدمها به، وأشارضافت قائله" لو فضلنا كده مش هنتقدم خطوة، وأنا مش بمنع حد يخلف، اللى عاوز يخلف عشرة هو حر، لكن الدولة مش هتتحمل غير تلاتة لإن دى إمكانياتنا، مش معقولة هيخلفوا بالشكل دا، ويخربوا بيت الدولة والشعب".

اقرأ أيضا

اليوم.. تضامن البرلمان تناقش الزيادة السكانية وقضايا الأسرة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق