بمناقشات استمرت 3 ساعات.. أزمة قطر تستحوذ على مباحثات «الجبير ولافروف»

الأحد، 10 سبتمبر 2017 01:45 م
بمناقشات استمرت 3 ساعات.. أزمة قطر تستحوذ على مباحثات «الجبير ولافروف»
لافروف
كتبت _ أميرة عبد السلام

مباحثات ثنائية بين وزراء خارجية السعودية وروسيا استمرت للأكثر من ثلاث ساعات  اليوم جمعت سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا مع نظيره السعودي عادل الجبير بجدة وذلك قبل أيام من زيارة ولى العهد السعودي محمد بن سلمان المرتقبة إلى موسكو.

تركزت المباحثات على محاور أساسية مرتبطة بالمناطق  و القضايا المشتعلة حول العالم و فى مقدمتها الأزمة القطرية وموقف الدول الأربع منها حيث قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير اننا نتمسك بموقفنا من الأزمة القطرية حتى تستجيب قطر لمطالبنا.

وأضاف فى مؤتمر صحفى مع نظيره الروسى سيرجى لافروف بعد محادثاتهما الثنائية في جدة ان هذه المطالب تعتبر من مطالب المجتمع الدولى لوقف تنامى الإرهاب.

وعلق وزير الخارجية الروسى سيرجى على الأزمة القطرية الحالية بأن روسيا تدعم الجهود الدولية لحل الازمة قائلا : ندعم جهود الولايات المتحدة والكويت لتسوية الخلاف الخليجي  وخاصة جهود أمير الكويت لحل أزمة قطر. 

وأضاف " لافروف  " بأن روسيا تدعم الجهود الدولية لحل الازمة قائلا : ندعم جهود الولايات المتحدة والكويت لتسوية الخلاف الخليجي  و خاصة جهود أمير الكويت لحل أزمة قطر. 

وأضاف الجبير معلقا على كلام نظيره الروسى بأن موقف السعودية واضح بشأن أزمة قطر والدوحة تعلم جيدا ما هو مطلوب منها و اضاف سنستمر على موقفنا الى ان تستجيب قطر لارادة المجتمع الدولى قائلا للأسف الدوحة لم تفي بالتزاماتها تجاه مكافحة تمويل ودعم الإرهابو أن أزمة قطر تعود إلى أكثر من 20 عاما.

وقال " الجبير"  نأمل أن تسود الحكمة في قطر وتسجيب الدوحة لمطالب المجتمع الدولي بوقف تمويل الإرهاب فعلى قطر الاستجابة لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب حتى نفتح صفحة جديدة .

ومن أهم القضايا التى ناقشها الوزراء أيضا التعاون المشترك بين كلا من الرياض و موسكو حيث  أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف التعاون مع المملكة العربية السعودية لتعزيز نظام التاشيرات المباشرة بين البلدين قائلا " شددنا على تطوير التعاون فى مجال الاستثمارات المباشرة .

وعن موقف روسيا من الأزمة فى اليمن  قال الجبير " نشيد بموقف روسيا الداعم لحل الأزمة اليمنية لافتا الى ان الرياض وموسكو حريصتان على مواجهة الإرهاب.

وعن سوريا وصف " لافروف " إنشاء مناطق خفض التوتر في سوريا خطوة متقدمة نحو الحل الأزمة فى سوريا  مشيدا بدور السعودية في توحيد المعارضة السورية  و بدور السعودية في توحيد المعارضة السورية لافتا خلال كلمته انه لا مفر من أساليب عسكرية لمحاربة الإرهاب خاصة فى الشرق الأوسط.

وأضاف " لافروف " ان هناك توافق بين السعودية وروسيا فيما يتعلق بضرورة الحل السياسي في سوريا.

وعن الصراع العربى الإسرائيلى قال الجبير  فى ختام المباحثات " نامل أن تسفر جهود الإدارة الأميركية الجديدة عن إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي حيث ان الرياض وموسكو حريصتان على مواجهة الإرهاب.

وأضاف " لافروف" أن  الانقسام الفلسطيني هو العائق الرئيسي لاستئناف محادثات السلام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق