نور الدين وفاروق على رأس القائمة بـ17 مباراة.. تعرف علي كشف حساب الحكام قبل انطلاق الدوري!

الخميس، 07 سبتمبر 2017 11:00 ص
نور الدين وفاروق على رأس القائمة بـ17 مباراة.. تعرف علي كشف حساب الحكام قبل انطلاق الدوري!
نور الدين وفاروق
عادل عقل

ساعات قليلة وينطلق الدوري الممتاز موسم 2018، حيث يعود صراع النقطة من جديد بين الفرق المتنافسة التي استعدت بشكل جيد لانطلاق فعاليات الدوري والذي لا يخلو من الاعتراض على قرارات التحكيم والهجوم غير المبرر على قضاة الملاعب.

ولذلك أقامت لجنة الحكام المعسكر الموسمي للإعداد والتأهيل بحضور 450 حكما ومساعدا حتى يكون قضاة الملاعب في أتم الاستعداد لانطلاق فعاليات الدوري.

قبل أن نستعرض خطة اللجنة في الموسم الجديد رصدت «صوت الامة»، في التقرير التالي إحصائية كاملة لحكام الساحة الذين شاركوا في إدارة 306 لقاءات هى قوام مباريات القسم الأول الموسم المنقضي حيث دفعت اللجنة بـ52 حكما من الدوليين والدرجة الأولى لقيادة مباريات الدوري.

21
 

نور الدين وفاروق على رأس القائمة بـ17 مباراة

نجد أن الثنائي الدولي المخضرم محمد فاروق وإبراهيم نور الدين الأكثر ظهوراً في الدوري الممتاز حيث قاد كل منهما 17 مباراة.

الصباحى
الصباحى

معروف والصباحي أدارا 16 موقعة

بينما جاء الثنائي الدولي محمد معروف وحكم الدرجة الأولى محمد الصباحي، حيث قاد كل منهما 16 مباراة.

288
 

15 مواجهة ظهر فيها سمير عثمان

 بينما ظهر المخضرم سمير عثمان، فى 15 مباراة بعدما اعتمدت اللجنة عليه فى العديد من المباريات الهامة والحساسة هو وزميله محمد فاروق.

الحنفى 4
 

جريشة والحنفي 14 اختباراً تحكيمياً

نجد أن الدولي الأول جهاد جريشة يظهر في 14 مباراة فقط بالدوري، بعدما تم استبعاده من الظهور بالدوري المحلى لفترة عقب أزمة مباراة الزمالك والمقاصة في مارس الماضي، ويتساوى معه في نفس عدد المباريات الدولي محمد الحنفي الذي يعد من أفضل حكام الموسم المنقضي.

عاشور
 

12 مباراة ظهر فيها محمود عاشور

الدولي السابق محمود عاشور، ظهر في 12 مباراة خلال فعاليات الدوري، وظهر بشكل طيب رغم أنه استبعد من القائمة الدولية الموسم الماضي.

163686-الحكم-احمد-الغندور
 

11 اختباراً تحكيمياً للثلاثي بسيونى والغندور وعادل

اعتمدت اللجنة على الدولي محمد بسيونى والثنائي المرشحين للقائمة الدولية أحمد الغندور ومحمد عادل، وأسندت لكل منهم 11 مباراة، بينما كان الغندور الصغير هو الأفضل بين الثلاثي خلال المباريات التى أداروها يأتى خلفهم المخضرم هشام عبد الحميد صاحب الخبرة الكبيرة والذي استفاد من قرار الـ" فيفا" بمد السن وظهر في 9 مباريات أدارها بشكل جيد .

 

سعفان وحمزة 7 مباريات

ظهر حكم الدرجة الأولى بمنطقة الدقهلية عوض سعفان في 7 مباريات خلال الدوري الموسم الماضي، ونجح في إدارتها بشكل جيد كان أهمها لقاء للأهلي وآخر للزمالك، وساعدته خبرته في الظهور بشكل طيب، ويتساوى مع سعفان فى نفس عدد المباريات الحكم السكندري سعيد حمزة.

5 حكام ظهروا فى 6 مواجهات بالدوري

في إطار توسيع القاعدة المشاركة بالدوري ظهر 5 حكام أدار كل منهم 5 مواجهات، بالدوري على رأسهم عبد العزيز السيد المرشح للقائمة الدولية، والذي ظهر بمستوى طيب خلال المواسم السابقة، إلا أن الموسم المنقضي يعد الأقل فنيا للحكم الواعد، ويتساوى مع عبد العزيز في نفس عدد المباريات التي ظهر فيها كل من أحمد العدوى واحمد حمدي ومحمد ابو خاطر ونادر قمر الدولة، بينما يأتى خلفهم ابن منطقة الإسماعيلية محمد حسن بعدما ظهر في 5 مباريات .

شطا والعارف وميدو ظهروا فى 4 اختبارات

هناك 4 حكام أدار كل منهم 4 مباريات بالدوري الموسم المنقضي، هم السوهاجى أسامة العارف والبورسعيدي محمد ميدو والقاهري محمد شطا وابن الإسماعيلية وليد عبد الرازق، فى الوقت الذي ظهر 4 حكام في ثلاث لقاءات فقط بالدوري هم المخضرم شريف رشوان والمرشح الدولي عمروعايد ووليد عبد الرازق وصبري إبراهيم .

 8 حكام ظهروا فى مواجهتين

في إطار سياسة اللجنة في توسيع القاعدة من الحكام المشاركين بالدوري الممتاز، أسندت اللجنة مباراتين إلى 8 حكام هم محمد صابر ومبروك نبيل وطارق سامي وسامح فاروق وطارق مجدي واسامه إسماعيل واشرف رشاد وإبراهيم محجوب

12 ظهوراً لـ12 حكماً 

في ظل إصرار اللجنة على زيادة عدد المشاركين في إدارة لقاءات الدوري تجد أن هناك ظهورا وهميا لـ12 حكما في مباراة واحدة خلال فعاليات القسم الأول هم حسام الجلاد وعمرو رمضان ومحمد يوسف وشريف حسن واكرامى علاء واحمد السيد ووائل فرحات وبدوى حميدة ومحمود دسوقي وكامل محمد ومحمود رشدي وهشام الفلال.

ومن خلال هذا التقرير تجد أن العدد الفعلي لقضاة الملاعب التي تعتمد عليه اللجنة فى إدارة فعاليات الدوري من 12 إلى 15 حكما من الـ52 الذين ظهروا في 304 مباريات إلى جانب مباراتي قمة أدارها حكام أجانب، بينما باقى المشاركين لم يكن لهم ظهور حقيقي ولكن تواجدوا بشكل شرفى لاثبات الحضور فى مشهد مهين يتكرر كل موسم مع اغلب لجان الحكام.

20(1)
20(1)

 

21
 
82580-عبد-الفتاح-وحجاج
توضع على الخبر

 


 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق