محافظات مصر تستعد للعام الدراسي الجديد.. صيانة بجميع المدارس طوارئ في النقل والتعليم ترفع شعار «لا إجازات»

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 07:44 م
محافظات مصر تستعد للعام الدراسي الجديد.. صيانة بجميع المدارس طوارئ في النقل والتعليم ترفع شعار «لا إجازات»
صيانة مدارس
ريم محمود - ماجد تمراز - مصطفى منسي - أيمن لطفي - نيفين طه - عمرو خلف - محمد سليمان

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسى الجديد، والذي من المقرر أن يبدأ يوم 23 سبتمبر الحالي، وقد استعدت وزارة التربية والتعليم والمحافظات للعام الدراسى، من خلال دخول مدارس جديدة للخدمة، وصيانة المدارس القديمة، وطباعة وتوزيع الكتب على المدارس.

طباعة 80% من الكتب المدرسية  

انتهت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتورطارق شوقي، من كافة الاستعدادت لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 23 سبتمبر الجاري.

 

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن قطاع الكتب قد انتهي من طباعة 80% من الكتب الدراسية، وأنه من المقرر أن تبدأ الوزارة فى توزيع الكتب على المديريات والإدارات التعليمية عقب إجازة العيد، لتكون الكتب داخل المدارس قبل بداية العام الدارسي باسبوع.

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن هناك مشروع قومى لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتى يبلغ عدها (55) ألف مدرسة، وهناك دراسات للتعاون مع العديد من المصانع لصناعة التابلت لتوفيره للطلاب، والمعلمين، بالإضافة إلى إدارة المنظومة التعليمية كلها عن طريق التابلت.

وطالب شوقي من مديرى المديريات بإعداد تقرير أسبوعى متضمنًا أحداث المديريات، والأنشطة، والمشكلات، ومتابعة الخطة الاستثمارية، وانتظام الدراسة،  وذلك يساعد على التواصل بين الوزارة والمديريات وتقييم الآداء.

وشدد شوقي على متابعة كل من موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، واقتراحات للتعامل مع الحساب الموحد، والعمال، إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين فى التدريس ليكون لهم الأولوية فى التدريبات المتميزة. وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب، كذا خطة المديريات فى العجز والزيادة.

كما طالب شوقي بإعداد تقرير بالاحتياجات السنوية، وخطة لتوصيل خدمة الإنترنت داخل المدارس، وخطط الأمن والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية.

25a-na-74869
 

 

 

كما شدد على أهمية غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطني أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية)، ووجه شوقى بالإلتزام بتحويل فائض المدارس الرسمية إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات، كما وجه بتشجيع الطلاب والمعلمون على الابتكار والإبداع، وبث فكرة روح الفريق، ودمج التكنولوجيا، واستخدام بنك المعرفة، وجعل التعليم متعة.

وفي السياق ذاته، قال اللواء يسري عبد الله، رئيس هيئة الأبنية التعليمية: إن صيانة المدارس مرتبطة بالموازنة المالية التي تم صرفها فى 15 أغسطس الماضي، مضيفا: أن الهيئة سوف تدشن حملات معاينة على المدارس لإجراء الصيانات البسيطة، وذلك عقب إجازة عيد الأضحي، حتى تكون المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

1468405461_149_50922_272032
 

 

وكشف رئيس هيئة الأبنية التعليمية، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، موقف العام الدراسي الجديد من مدارس المتفوقين والمدارس المصرية اليابانية، حيث أكد أنه جاري حاليا تنفيذ عدد 45 مدرسة، ومن المتوقع تسليم عدد 28 مدرسة مع بداية العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن تطبيق التجربة بالمدارس قائمة، حيث سبق وتم تأهيل ورفع كفاءة 12 مدرسة وجاري بالفعل تطبيق التجربة بهم وسيتم استكمالهم عدد 50 مدرسة كمرحلة أولى.

وعن مدارس المتفوقين، قال «يسري» إنه يوجد توجيهات لرفع جودة العملية التعليمية، وتم التوسع فى تنفيذ مدارس للمتفوقين بالمحافظات المختلفة حيث بلغ عدد المدارس القائمة 11 مدرسة لخدمة 11 محافظة ومن المقرر وجاري حاليا تنفيذ عدد 4 مدارس ليصل إجمالي العدد 15 مدرسة فى 15 محافظة ومن المقرر استكمال إنشاء 27 مدرسة لخدمة باقي المحافظات.

 

محافظ القاهرة: استعدادات مكثفة لبدء العام الدراسي الجديد بالعاصمة 

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة على مدير مديرية التربية والتعليم، بسرعة الانتهاء من استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد، والاهتمام بالنظافة العامة داخل فصول المدارس، وإزالة الملصقات والتشوهات على أسوارها ودهانها وزيادة المساحات الخضراء، وأعمال التشجير وتقليم الاشجار داخل وخارج المدارس، وكذلك تطهير خزانات المياه أعلى المدارس حرصاًعلى سلامة الطلبة، إلى جانب صيانة الفصول ورفع كفاءة الإنارة بها مع توافر متطلبات الدفاع المدني من حنفيات للحريق وتوصيلات المياه اللازمة، مشدداً على ضرورة سد أي عجز فى الأثاث المدرسي من المقاعد وإشراك المجتمع المدني لتغطية العجز في بعض مناطق القاهرة بالاضافة إلى سرعة تسليم وتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب.

وطالب المحافظ بضرورة التنسيق بين المديرية ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق، برفع كافة الإشغالات وبؤر الباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجى مع رفع كفاءة الانارة، والتأكد من عملها والتأكد من إحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس، وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها حفاظاً على سلامة الطلبة مع تعزيز الخدمات المرورية بمحيط المدارس والشوارع المؤدية لتحقيق الانضباط والسيولة المرورىة المرجوة ومنع التكدس اوقات الذروة.

f911b47bddaf168dc86c6a6829bcab03
 

 

"تعليم الفيوم" تستعد للعام الدراسي الجديد بسد العجز في المدارس وصيانتها

وعقد اليوم الدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم ، اجتماع بديوان المديرية بمركز مصادر التعلم لإنهاء الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بحضور وكيل المديرية ومديري عموم ديوان المديرية ومديري الإدارات التعليمية ومديري المراحل وتنسيق المتابعة والمتابعة والتوجيه المالي والإداري والمخازن والعلاقات العامة. 

 

وأكد وكيل الوزارة خلال الاجتماع على عدة نقاط وهي سرعة الانتهاء من كافة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2017 / 2018 م وإعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوارعلى المعلمين مع سرعة الانتهاء من الصيانة البسيطة والإنارة ونظافة الحمامات وإصلاح المقاعد ونظافة السبورات وإعداد الجدول المدرسي وقوائم الفصول وحث المعلمين على تجهيز التحضير واعتماد توزيع المنهج والتحضير من مدير المدرسة بالاضافة إلى سد العجز في المدارس من خلال إنهاء ندب المعلمين الزيادة في إدارتي شرق وغرب الفيوم فوراً ومن يتقاعس عن تنفيذ ذلك يحال للمساءلة القانونية. 

s32013134727
 

 

وشدد وكيل الوزارة على أن يكون علم مصر جديد ويتم رفعه في مكان ظاهر بالمدرسة مع تفعيل لائحة الانضباط المدرسي وفق القرار الوزاري رقم 287 بتاريخ 19 / 9 /2016 مع ضرورة حث السادة مديري المدارس على حضور طابور الصباح مع جميع المعلمين بالمدرسة والطلاب وتفعيل الإذاعة المدرسية وتحية علم مصر وترديد النشد الوطني مع استخدام الأدوات والآلات الموسيقية من أجل غرس قيم المواطنة وروح الانتماء للوطن.

 

كما حذر عبد المنعم من الحديث في القضايا السياسية أو الحزبية داخل أسوار المدرسة والتأكيد على تفعيل إجراءات الأمن والسلامة المهنية بالمدارس محزرا من  دخول الدراجات البخارية والسيارات داخل المدرسة. 

 

كما طالب بدمج التكنولوجيا الحديثة بالمدارس من خلال اتصال كافة المدارس بالإنترنت وتفعيل دور بنك المعرفة المصري وتوظيف استخدام السبورة الذكية التوظيف الأمثل لخدمة العملية التعليمية بالمدرسة، مع تفعيل الأنشطة الصفية وغيرها داخل المدارس مع الالتزام بالتعليمات الخاصة واللوائح والقوانين فيما يخص الطلاب الجدد والطلاب المحولين والتأكيد على إتباع الإجراءات الاحترازية الواجب تنفيذها للرقابة والحد من انتشار الأمراض المعدية بالمدارس وصيانة أجهزة الكمبيوتر وتحميل جميع المناهج الإلكترونية من الموقع الإلكتروني للوزارة.

مع ضرورة إزالة العبارات المسيئة من على أسوار المدارس وتزيين أسوار المدارس بعلم مصر وعبارات تحث على التمسك بالقيم والمبادئ والأخلاق الحميدة والعلم والتعلم وحب الوطن مع التأكيد على تفعيل وحدة التدريب والمعامل فى خدمة العملية التعليمية وتوزيع الكتب الدراسية الواردة إلى مخازن المديرية فوراً للإدارات التعليمية ومنها للمدارس وإجراء المتابعة الدورية للمخازن لسد العجز من الكتب الدراسية واحتياجات المدرسة.

كما حث وكيل الوزارة على التأكيد من تنفيذ البرامج العلاجية وخصوصاً بالمرحلة الابتدائية كالقرائية ومتابعتها.

 

"وكيل تعليم بني سويف" تتفقد مدارس الفشن للإطمئنان على جاهزيتها

 

وتفقدت اليوم سهام يوسف وكيل مديريةالتربية والتعليم ببني سويف والقائم بأعمال مديرعام المديرية  مدارس نزلة حنا، كفر درويش الابتدائية، الزاوية الخضراء الإعدادية بادارة مركز الفشن جنوب المحافظة للإطمئنان على جاهزيتهم  والإستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وشددت سهام يوسف خلال زيارتها للمدارس على أعمال النظافة واستلام الكتب المدرسية وإنهاء كافة أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس  قبل بدء العام الدراسي
يذكر أن وكيل تعليم بنى سويف تفقد منذ أيام  اعمال إنشاء وتجهيز مدرستى " اليابانية وإستيم" ليتم اقتتاحهما مع بداية العام الدراسي الجديد.

 

"تعليم القليوبية": وصول 9 ملايين كتاب للمدارس ولجان لمتابعة أعمال التسليم

وأكد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية  أنه تم رفع درجة الاستعدادات القصوى لاستقبال العام الدراسي الجديد  بمدارس المحافظة.

 

مشيرا إلى أن ٩٢.٦٪  من الكتب المدرسية وصلت المدارس بإجمالى ٩ مليون و٧٣ ألف و٥٥٠ كتابا مدرسيا بمختلف المواد الدراسية والمناهج التعليمية وجارى توريد الكميات المتبقية من مخازن الوزارة بإجمالى ٩٤٥٩٥٠ كتابا مدرسيا وتسليمها للطلاب دون التقييد بالمصروفات الدراسية.

 

وقال عجلان، أن نسبة توريد الكتب الدراسية بالمرحلة الابتدائية بلغت ٩٤.٧٣٪ بإجمالى ٤ مليون و٢٠٠ ألف و٤٥٠ كتابا وجارى توريد ٢٣٣٦٥٠ كتابا لنفس المرحلة .وتوريد ٨١.١٥٪ من الكتب الدراسية بالمرحلة الاعدادية بإجمالى مليون و٨٧٢ ألف و٣٦٠ كتاب وجارى توريد ٤٣٤٩١٥ كتاب لنفس المرحلة.

وفى المرحلة الثانوية تم توريد ٨٩.٨٣٪ بإجمالى مليون و٦٨٥ ألف و٦٢٠كتابا.

 

اما فى التعليم الفنى فتم توريد ٩٣.٣٨٪ بإجمالى  ٤٨٦٤٥٠ كتاب بالثانوي التجاري وجارى توريد ٢٩٧٧٥ كتاب وتوريد ٩٣.٥٥٪ بالثانوي الزراعى بإجمالى ١١٩٠٠٠ كتاب وجارى توريد ٨٢٠٠ كتاب وتوريد٩٢.٩١٪ بالتعليم الصناعى بأجمالى ٧٠٩٦٧٠ كتاب وجارى توريد ٤٨٦٨٠ كتاب مضيفاً أنه تم تشكيل لجان لمتابعة اعمال تسليم الكتب الدراسية للطلاب ومتابعة وصول الكتب الدراسية المتبقية. قبل بدء العام الدراسي.

 

محافظ سوهاج: البدء في إنشاء مدرسة جهينة الإعدادية بنات على مساحة 2240 مترا

 

وأعلن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، في بيان له عن البدء في إنشاء مدرسة جهينة الإعدادية بنات على مساحة 2240 مترا بمركز ومدينة جهينة، مشيرًا إلى أن المحافظة لا تألو جهدًا في سبيل دعم المنظومة التعليمية وزيادة عدد المدارس بالمحافظة لمنع تكدس الطلاب وخلق بيئة جيدة للطلاب تساعدهم علي التفوق الدراسي .

 وقال مدحت القاضي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة، إنه بالفعل جاري العمل في إنشاء المدرسة بجوار الوحدة الصحية الشمالية بقرية جهينة الشرقية في إطار الاهتمام بالمناطق الأكثر احتياجًا في القرى، وتم البدء في أعمال الحصيرة الخرسانية المسلحة لمبنى المدرسة.

وفي سياق متصل أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، عن تحرير 27 محضر تمويني متنوع بحي غرب سوهاج، مشددًا على جميع رؤساء الوحدات المحلية بضرورة المرور على الأسواق لضبط ومراقبة الأسعار والمواد الغذائية والسلع الأساسية، وتنفيذ خطة المحافظة لمزيد من السيطرة على الأسواق، وتكثيف حملات النظافة والتجميل، والإنارة ورفع كفاءة الشوارع خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه قال حازم أبو الخير، رئيس الوحدة المحلية لحي غرب سوهاج في بيان للمحافظة، إن الحي قام بحملة تموينية مكبرة  بالإشتراك مع الإدارة الصحية والإدارة الزراعية وإدارة تموين سوهاج والطب البيطري، وشملت الحملة المرور علي منطقة العارف حيث تبين وجود بعض المخلفات من ببعض المطاعم والمحال التجارية بأنواعها (محلات بقالة – جزارة – محلات بيع المواد الغذائية بالجملة) وتم تحرير عدد 9 محاضر عرض خارج المحل، و12 محضرعدم شهاده صحية، و محضر عدم إعلان، و 2 محضر صحة، و3 محاضر انتهاء شهادة صحية، ومن جانب آخر قام الحي بحملة للنظافة وإنارة الشوارع حيث تم إنارة نفق العروب، وجاري إنارة منطقة العمري وشوارعها الفرعية.

 

"وكيل تعليم كفر الشيخ" يبحث الاستعداد للمدارس وسد العجز

 

وناقش صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، خلال اجتماع عقده بمركز التطوير التكنولوجي استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد بحضور هناء شهاب وكيلة المديرية ووفاء عبد الله المدير العام التنفيذي وجميع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام وموجهي العموم، وأعضاء المتابعة.

قال عثمان، إن لجان المتابعة بالمديريات وبالإدارات التعليمية ستجوب المدارس للتأكد من انتهاء الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، وسد العجز بالمدارس، واستلام الكتب والانتهاء من أعمال الصيانة عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنه طالب مراعاة الدقة الشديدة في معدلات التوجيه،للإعلان عن الأماكن الشاغرة بكل توجيه بلجنة الموارد البشرية، مؤكداً أنه يحذر من الموافقة على انتداب المعلمين إلى ديوان المديرية وداويين الإدارات نهائياً إلا بعد موافقته شخصياً قائلا إنه ينتظر التقارير والبيانات الواقعية عن العجز والزيادة ومراجعتها مع تنسيق الإدارات على أن تكون هذه البيانات موحدة وغير متضاربة، وسرعة تنفيذ نشرات النقل لسد العجز.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق