رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 03:59 م
رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة
البابا فرنسيس
ماريان ناجى

بمناسبة اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة وجّه البابا فرنسيس وبطريرك القسطنطينيّة المسكوني برتلماوس الأول رسالة كتب فيها الآتى:

تقدّم لنا رواية الخلق مشهدًا عن العالم ، يظهر الكتاب المقدّس أن الله في البدء قد خصّص البشريّة لتعاون في حراسة وحماية البيئة الطبيعيّة. في البدأ ، كما نقرأ في سفر التكوين "كل شجر البرية لم يكن بعد في الأرض، وكل عشب البرية لم ينبت بعد، لأنَّ الرب الإله لم يكن قد أمطر على الأرض، ولا كان إنسان ليعمل الأرض".

تابع بابا الفاتيكان : إن الأرض قد أوكِلت إلينا كعطيّة رائعة وكميراث نتشارك مسؤوليّته لكي وفي "تمام الأزمنة" يُجمع "تَحتَ رأسٍ المسيح كُلَّ شَيء ما في السَّمواتِ وما في الأَرْض" (راجع أفسس 1، 10) , إن كرامة الإنسان وازدهاره مرتبطان بشكل وثيق بالعناية بالخليقة بأسرها. 

أضاف بابا الفايتكان : مع ذلك، يقدّم تاريخ العالم وضعًا مختلفًا ، يظهر لنا مشهد انحلال أخلاقي حيث تخنق تصرفاتنا ومواقفنا إزاء الخليقة الدعوة لنكون معاونين لله ، إن نزعتنا لكسر النظم البيئيّة الهشّة والمتّزنة في العالم والرغبة النهمة باستعمال موارد الأرض المحدودة والسيطرة عليها والجشع في استخراج الأرباح المطلقة من السوق: جميع هذه الأمور قد أبعدتنا عن مخطط الخليقة الأصلي.

 

 وختم رسالته بالآتى : نحن لا نحترم الطبيعة كعطيّة متشارَكَة ولكننا نعتبرها ملكًا خاصًّا؛ فلا نتعامل مع الطبيعة لنعضدها ولكننا نتسلّط عليها لنغذّي هيكلياتنا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق