الاستمتاع بالعيد بدون مخاطر للأطفال.. البعد عن الألعاب النارية وأعداد الحلوى فى المنزل

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 09:30 ص
الاستمتاع بالعيد بدون مخاطر للأطفال.. البعد عن الألعاب النارية وأعداد الحلوى فى المنزل
الاحتفال بالعيد
دنيا حلمى

احتفالات العيد في مصر تختلف عن احتفالات المسلمين حول العالم ، وخصوصاً الأطفال، فبالإضافة إلى أنه وقتٌ مميزٌ للاستمتاع بالعائلة والخروج في الزيارات والنزهات، إلا أن الأطفال يرون العيد بعيونٍ أُخرى، حيث ينتظرون بفارغ الصبر ليبدأ وينتهي باللعب واللهو .   

 وتقع على عاتقِ الوالدين مسؤولية العناية بإطفالهم، خلال أيام العيد ، بالإضافة لمحاولة طبع ذكريات سعيدة في إذهانهم عن هذه المناسبة تبقى معهم لآخر العُمر و ترسخ القيم والعادات والتقاليد الخاصة بمجتمعنا لتوارثها للأجيال القادمة.

 

وتقدم الدكتورة "مى فوزى" استشارى علم نفس عصبى أطفال بعض النصائح لقضاء عيد مميز وبدون اي مخاطر علي ابنائنا :

 

1.     يرتبط دائما العيد مع الأطفال بشراء الملابس الجديدة وينتقيها الأطفال بنفسهم غالبا ويعتزون بها وبوضعها بجانبهم في السرير ليلة العيد,, حاول عند شراء الملابس ان تكون الوانها فاتحة بقدر الإمكان وذلك حتي إذا خرجوا ليلا مع ازدحام السيارات وسرعتها لا يكون الطفل عرضه لصدام بالسيارة ويكون واضح بتلك الألوان أكثر امام السائق.

2.     اعداد الحلويات بالمنزل من أكثر مظاهر العيد فرحة للأطفال ويحب الطفل المشاركة في ذلك ,,لكن انتبهي لعدم اكثار الطفل من الحلوي والأطعمة السكرية  والدسمة لعدم تعرضه لسوء الهضم أو ارتفاع درجة حرارته .

3.     ويميز عيد الأضحي المبارك بذبح الأضاحي في الشواع بعد صلاة العيد ومن أكثر الأشياء الممتعة للأطفال ,,ولكن انتبه لما يراه الطفل وقدراته وتفكيره في تلك المرحل ويفضل التمهيد للطفل قبلها بمدي أهمية ذبح الأضاحي في العيد و أن ذلك شيء حلله الله لنا, وقد يوجد بعض الأطفال استيعابها للموضوع يكون موخيف ومؤلم له فلاتعرضه بالإكراه لذلك ظنا منك بتقوية قلبه ولكن اترك الطفل وقدراتها ومشاعرة ويفضل غالبا لجميع الأطفال تحت سن 6 سنوات ان لا يري لحظه الذبح الأولي لما لها من مشاعر مؤلمه للطفل وقد تنمي  له حب التقليد في يوما ما .

4.     التنزهه مع الأصدقاء من أكثر الأشياء الممتعه للأطفال في العيد وتزيد لدي الطفل الإحساس بالإستقلالية والمسؤلية , ومحاولة تقليد الأكبر سنا لهم مما يزيد من خطورة التعرض للمشاكل وعدم ركوب الدراجات النارية .ولذلك علي كل أم وأب التنبيه علي ابنائهم بعدم التعرض لتلك الأشياء لما لها من مخاطر ويفضل دائما الخروج يكون تحت اشراف.

5.     الألعاب النارية تنتشر في الأعياد بين الأطفال و علي الرغم  من أنها مفرحة ولكن نسبة خطورتها أعلي , وايضا مسدسات الخرز التي تنتشر في الأعياد ومدي خطورتها إذا اصاب بها عين أحد .

6.     يعرف أحيانا الأعياد عند المصريين بأكل الأسماك المملحة وشراء الأطعمة المكشوفة بالشارع ,, انتبهي لما لها من أثر سلبي علي المعدة وقد تؤدي إلي الوفاة خصوصا لأطفال  وهم الأكثر عرضة لذلك , ولذلك دائما يكون في حسبانك أدوية مطهرة للمعدة وان لزم الأمر التوجهه فورا لاقرب مشفي .

 

.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق