محور المحمودية الجديد شريان حياة لـ«عروس البحر».. المشروع هدية مؤتمر الشباب لـ«الإسكندرانية».. يوفر آلاف فرص العمل ويربط 25 محورا فرعيا

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 02:52 م
محور المحمودية الجديد شريان حياة لـ«عروس البحر».. المشروع هدية مؤتمر الشباب لـ«الإسكندرانية».. يوفر آلاف فرص العمل ويربط 25 محورا فرعيا
السيسي
محمود عثمان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اجتماعاً بمدينة الاسكندرية حضره محافظا الأسكندرية والبحيرة، والقيادات الأمنية والمحلية بالمحافظتين، حيث تم استعراض خطط تطوير محور المحمودية، والذي يعد أحد المشروعات التى صدق عليها  الرئيس خلال المؤتمر الوطنى الرابع للشباب بالإسكندرية الشهر الماضى، وذلك بعد أن عانت الترعة من الإهمال والتخريب في السنوات الأخيرة.
 
 
ويساهم مشروع محور المحمودية في توفير شريان مروري رئيسي جديد بمدينة الاسكندرية بما يساعد على تخفيف الكثافات المرورية بها، فضلاً عن القضاء على مظاهر الإهمال التي تعاني منها ترعة المحمودية على مدار السنوات الماضية والنهوض بالأوضاع في المناطق المحيطة بمسارها.
 
فى الـ23 من أغسطس الجارى تم إطلاق إشارة البدء في تطوير محور المحمودية بدءا من الحدود الإدارية للمحافظة بالكيلو ٥٦ وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١، بطول ٢١.١ كم من مخرج ترعة راكتا شرق المدينة حتى المصب بالدخيلة غرب المدينة
 
وبعد مشروع محور المحمودية من المشاريع الهامة لأنه سيمثل شريانا مروريا حيويا يستخدم على مدار الـ٢٤ ساعة، عن طريق ربطه بـ٢٥ محورا فرعيا فى نطاق الإسكندرية، وسيساهم بشكل كبير فى حل مشكلة التكدس المرورى بالشوارع الرئيسية.
 
ويتضمن تنفيذ محور المحمودية إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحى، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار، ودراسة استعواض المجرى المائى ليصبح محورا مروريا يسع من ٦ لـ٨ حارات مرورية فى كل اتجاه مع تخصيص حارة منها لأتوبيس النقل الجماعى.
 
وكانت اللجنة المختصة بتنفيذ أعمال محور المحمودية قد أتمت حصر الأراضي والمصانع والكيانات الغير مستغلة على مسار المحمودية والتي تبلغ مساحتها ٢ مليون و١١٧ ألفا و٢٣٩ مترا مربعا، على مسار الترعة، بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا، والتي من المؤكد أنها ستعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار بالإسكندرية.
 
أما عن خطة تنفيذ محور المحمودية فمن المقرر أن تتم على ٥ مراحل بطول الـ ٢١.١ كم، وسيتم تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه، وإنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحي، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار، ودراسة استعواض المجرى المائي ليصبح محور مروري يسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية ويكون عرض الطريق مابين ٨٠ _ ١٢٠ مترا بطول المحور المروري الجديد، بجانب إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق والتي تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل.
 
 كما تم اقتراح انشاء مشروع المونوريل أعلى الطريق، وتخدم هذه المقترحات ٤ أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب، علاوة على خدمة باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديدة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق