شاهد في معرض الحج رحلة في الذاكرة مؤشرات القبلة عبر العصور الإسلامية (صور)

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 10:00 م
شاهد في معرض الحج رحلة في الذاكرة مؤشرات القبلة عبر العصور الإسلامية (صور)
بلال رمضان

ينظم مركز جامع الشيخ زايد الكبير بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، معرض «الحج: رحلة في الذاكرة» خلال الفترة من 20 سبتمبر القادم ويستمر حتى 19 مارس 2018 في رحاب جامع الشيخ زايد الكبير بمناسبة مرور 10 سنوات على افتتاحه حيث كانت صلاة عيد الأضحى عام 2007 أول صلاة تقام فيه.

وفي معرض «الحج: رحلة في الذاكرة» يتعرف الزائر على طرق الرحلات الشاقة التي كان حجاج بيت الله الحرام يقطعونها عبر القارات.

ويتضمن المعرض قطع أصلية من هذه الأدوات مثل الإسطرلاب النحاسي الموقع من قبل أحمد بن محمد بن إبراهيم، من المغرب، ويعود إلى عام 1123 هجري (1711/1712 ميلادي) وهو من مقتنيات متحف زايد الوطني.

كما تعرض مجموعة من مؤشرات القبلة من مجموعة ناصر داوود خليلي للفن الإسلامي، تعود إلى فترات إسلامية مختلفة واستخدمت في صنعها مواد مختلفة مثل الخشب المطلي والنحاس والعاج والجلد وغيرها من مواد.

معروضات في معرض الحج رحلة في الذاكرة

كما يعرض رسوم بيانية لطرق الحج عبر الجزيرة العربية مع تسليط الضوء على الأماكن التي توقف عندها الحجاج ، مثل شجرة "الشبهانة" المعمرة بالقرب من مدينة السلع، وآخر لطرق سلكها مسلمو العالم عبر قارتي أفريقيا وآسيا وصولا إلى بيت الله الحرام، ومنها شبكة سكة حديد الحجاز التي أقامها العثمانيون بدايات القرن العشرين لربط المدن الكبرى بمكة المكرمة، وهو المشروع الذي يعد مفصليا في تاريخ الحج إذ ساهم في تيسير رحلة الحج ومهد للمزيد من التحديث في الرحلة، وتعرض مجموعة نادرة من الصور والبطاقات البريدية التي وثقت المشروع حتى تدميره أثناء الحرب العالمية الثانية.

كما يستعيد المعرض إرث عصر البواخر التي دخلت الخدمة في أواسط القرن العشرين وسرعت من رحلة الحج عبر القارات، ومن بين الصور النادرة في المعرض صور غرق سفينة حجاج قبالة سواحل دبي عام 1968 في طريقها إلى باكستان، وهي من أرشيف المصور الشهير نور علي راشد.

ومن بين أبرز المعروضات الأخرى؛ مخطوطات إسلامية، وصور فوتوغرافية أرشيفية وآثار، تم إعارتها من مجموعة من المؤسسات المحلية والعالمية، إلى جانب مجموعة من المقتنيات الخاصة والمقتنيات الشخصية وتذكارات الحج التي قدمها أفراد المجتمع.

رحلة حج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
 

رحلة حج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 1979

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
 

رحلة حج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 1979

حاج هندي كبير عائد من مكة
 

حاج هندي كبير عائد من مكة 1941 تحف الحرب الإمبراطوري، لندن، المملكة المتحدة.

مؤشر القبلة بعد 1738
 

مؤشر القبلة بعد 1738، ربما القرن التاسع عشر الميلادي تركيا أو الهند صندوق وغطاء خشبي مطليان باللاكيه مجموعة ناصر داوود خليلي للفن الإسلامي.

مؤشر القبلة نحاس مصبوب مطلي بمادة المينا
 

مؤشر القبلة 1271 هجري، 1854/1855 ميلادي الدولة العثمانية نحاس مصبوب مطلي بمادة المينا مجموعة ناصر داوود خليلي للفن الإسلامي

 

مؤشر القبلة قاعدة من العاج مزودة بغطاء زجاجي وإطار فضي
 

مؤشر القبلة 1269 هجري، 1862/1863 ميلادي الدولة العثمانية قاعدة من العاج مزودة بغطاء زجاجي وإطار فضي مجموعة ناصر داوود خليلي للفن الإسلامي

 

مؤشر القبلة صناديق مصنوعة من النحاس ومواد أخرى
 

ثلاثة مؤشرات للقبلة القرن التاسع عشر الدولة العثمانية صناديق مصنوعة من النحاس ومواد أخرى مجموعة ناصر داوود خليلي للفن الإسلامي.

مؤشر القبلة الهند نحاس وحزام من الجلد
 

مؤشر القبلة القرن التاسع عشر الهند نحاس وحزام من الجلد مجموعة ناصر داوود خليلي للفن الإسلامي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة