منتدى الشرق الاقتصادي: مشاريع واعدة واستثمارات ضخمة تصل لـ 1.2 تريليون روبل

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 07:00 ص
منتدى الشرق الاقتصادي: مشاريع واعدة واستثمارات ضخمة تصل لـ 1.2 تريليون روبل
منتدى الشرق الاقتصادى
كتب يحيي ياسين

تنظم موسكو منتدى الشرق الاقتصادي على طراز موسع خلال هذا الانعقاد، حيث ستطرع مجموعة من المشروعات الضخمة والإستثمارات الهائلة بين كافة الدول المشاركة، وتعرض الشركات الروسية خلال معرض منتدى الشرق الاقتصادي، الذي ينعقد سنويا في مدينة فلاديفوستوك شرقي البلاد، فرص استثمارية بعشرات المليارات بهدف جذب المستثمر إلى هذه المنطقة الواعدة، والذى سيجمع نحو 3500 مشارك من 50 بلدا.

vn
 

ويعد المنتدى منصة مهمة لتسليط الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية، الممنوحة من الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها تلك المتعلقة بمشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.

وستعرض الشركات الروسية خلاله 30 مشروعا استثماريا بقيمة 1.2 تريليون روبل (نحو 20 مليار دولار)، وبحكم الموقع الجغرافي لمدينة فلاديفوستوك فسيشهد المنتدى مشاركة واسعة من اليابان، والصين، وكوريا الجنوبية، إذ تبدي الدول اهتماما كبيرا بالشرق الروسي، الذي يحتوي على موارد هائلة، فقد أبرمت خلال فعاليات المنتدى العام الماضي أكثر من 200 اتفاقية بقيمة تجاوزت 26 مليار دولار.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي «يوري تروتنيف»، إن موسكو تعتزم توقيع اتفاقيات تبلغ قيمتها أكثر من تريليوني روبل (34 مليار دولار) خلال انعقاد منتدى الشرق الاقتصادي (إيف) القادم في فلاديفوستوك.

يورى
 

وأكد تروتنيف بقوله «نأمل أن تتجاوز قيمة العقود الموقعة تريليوني روبل هذه العام وهذه هي تقديرات المتخصصين».

وأوضح تروتنيف أنه خلال الاجتماعين السابقين للمنتدى تم توقيع اتفاقيات بقيمة 1.3 تريليون روبل و1.8 تريليون روبل على التوالي، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال انعقاد هذا المنتدى، يجري تطويرها أو أعدت للتنفيذ مثل محطة أمور لمعالجة الغاز الطبيعي والتي تعد أكبر منشأة لمعالجة الغاز في روسيا.

وبدأ هذا الحدث السنوي في عام 2015 كمنبر للتعاون بين ممثلي قطاع الأعمال والممثلين السياسيين من روسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وفي عام 2016، جمع المنتدى 4600 ممثل من قطاعات الأعمال التجارية والقطاعات العلمية وغيرها من 56 بلدا.

ويشهد منتدى الشرق الاقتصادي، الذي ينعقد سنويا في مدينة فلاديفوستوك بشرق روسيا، مشاركة واسعة دولية، ولاسيما من الهند، الحاضرة على رأس وفد يضم ممثلين عن 30 شركة رائدة.

22
 
ويترأس الوفد الهندي وزيرة الشؤون الخارجية، «سوشما سواراجن»، ووزير الصناعة والتجارة، «نيرمالا سيتارامان»، ويضم الوفد مسئولين وممثلين عن قطاع الأعمال الهندي.

ويتضمن برنامج عمل المنتدى الاقتصادي العالمي، جلسة حوار «روسيا –الهند»، حيث يخطط خلالها قطاع الأعمال في البلدين لبحث إمكانية إطلاق مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق