مدارس مصرية على «النظام اليابانى» ودون لغة «يابانية»

«صوت الأمة» تنفرد بنشر خريطة «المدارس اليابانية» فى عموم مصر

الإثنين، 21 أغسطس 2017 02:00 م
«صوت الأمة» تنفرد بنشر خريطة «المدارس اليابانية» فى عموم مصر
المدرسة اليابانية
ريم محمود

إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن دخول «28» مدرسة مصرية «يابانية» العام الدراسى المقبل على مستوى محافظات الجمهورية، والبدء فى التقديم لها خلال شهر أغسطس الجاري، جاء فى إطارالملفات الأكثر أولوية على طاولة الوزير الدكتور طارق شوقى، ووفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
المدارس اليابانية هى مدارس مصرية حكومية، أقيمت على غرار المدارس اليابانية من حيث الإنشاء، ولكن وفق منهج مصرى حكومى، على أن يضم الفصل 40 طالبا فقط، ومخصص مقعد لكل طالب، بالإضافة إلى وجود «بابين» داخل الفصل، باب من الأمام مخصص للدخول، وباب من الخلف مخصص للخروج.
 
كما يوجد بالفصل «سبورتين»، إحداهما فى بداية الفصل، ومخصصة للعملية التعليمية وشرح الدروس، والأخرى فى نهاية الفصل، ومخصصة للجدول التنظيمى للعملية التعليمية، بالإضافة إلى وجود «أرفف» فى كل فصل، لاحتواء أغراض الطلاب من الشنط المدرسية والملابس وخلافه.
 
وردا على كثير من الاستفسارت، أكدت وزارة التربية والتعليم أن هذه المدارس لا تدرس اللغة اليابانية، ولكنها على الطراز اليابانى، وتطبق على المدارس الحكومية من حيث الشكل والنظام، وستقبل فى عامها الأول المقرر بدء الدراسة بها فى شهر سبتمبر لعام 2017 ،من مرحلة «الكى جى 1» من سن 4 سنوات و « كى جى 2» من سن 5 سنوات، وتستمر حتى الصف الثالث الابتدائى.
 
فيما تحددت المصروفات الدراسية بتلك المدارس الحكومية، بداية من «2000» جنيه حتى «4000» جنيه، وتختلف قيمتها من منطقة إلى منطقة، ومن محافظة إلى أخرى، على أن يتم قبول الطالب وفقا للمربع السكنى الخاص به دون استثناءات، وتختلف المدارس المصرية اليابانية، فى مواعيد الدراسة بها عن المدارس الحكومية العادية.
 
وأكد عمرو عبد المنعم، رئيس وحدة المدارس المصرية اليابانية، لـ«صوت الأمة»، أن العام الدراسى بها ينتهى فى 30/6 من العام المقبل، وهو أطول من العام الدراسى العادى بشهرين، كما ينتهى اليوم الدراسى بها بعد انتهاء اليوم العادى بساعتين قائلا «يعنى لو المدارس العادية بتخلص الساعة واحدة ظهرا، المدارس المصرية اليابانية سينتهى يومها الدراسى الساعة الثالثة عصرا».
 
وأرجع السبب فى مد هذه الفترة الزمنية إلى وجود أنشطة كثيرة على مدار اليوم الدراسى، موضحا أن أنشطة الحوار والمناقشات تستهلك 35 ساعة سنويا، مع ضرورة إشراك ولى الأمر فى التفاعل مع المدرسة لمدة 20 ساعة فى السنة.
 
كانت وزارة التربية والتعليم، برئاسة الدكتور طارق شوقى، قد أصدرت القرار رقم 159 بتاريخ 6 مايو الماضى الخاص بتنظيم العمل داخل المدارس المصرية اليابانية، والتى تبدأ الدراسة بها سبتمبر المقبل .
 
وينص القرار على عدة مواد، نصت مادتة الأولى على أهمية سعى المدارس المصرية اليابانية لتطبيق المناهج المصرية، بجانب الأنشطة اليابانية المعروفة ب«التوكاتسو» بجميع مراحل التعليم بداية من رياض الأطفال حتى الثانوى العام، كما يتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية عربى ولغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس بذات التسمية.
 
وتنص المادة الثانية على أن الهدف من هذه المدارس التربية، وتنشئة التلاميذ على القيم والأخلاق، وتعزيز انتماء الوطن، وغرس التعاون والعمل الجماعى، بينما جاءت المادة الثالثة بأن تسرى أحكام هذا القرار على التجربة الأولية للمدارس المصرية اليابانية، والتى بلغ عددها 12 مدرسة رسمية عربى ولغات بمناطق القاهرة الكبرى خلال العامين الدراسيين 2015/ 2016 - 2016/2017. 
 
فيما تنص المادة الرابعة من القانون على تحويل بعض المدارس الحكومية التى تسمح بتطبيق هذه الأنشطة، والتى تقرر عددها 100 مدرسة، وإنشاء 100 مدرسة أخرى جديدة تحت ذات التسمية وتسرى عليها ذات القواعد اعتبارا من العام الدراسى 2017/2018 على النحو التالى: «فى عام 2017/2018 ينشأ عدد 28 مدرسة جديدة، ويعاد تأهيل عدد 55 مدرسة من المدارس القائمة، وفى عام 2018/2019 ينشأ عدد 55 مدرسة ويعاد تأهيل 45 مدرسة من المدارس القائمة، ويجوز التوسع مستقبلا فى هذه النوعية من المدارس».
 
وتنص المادة الخامسة على أن يصل عدد التلاميذ فى الفصل الواحد من 36 إلى 40 تلميذا، ولا يجوز زيادة الكثافة، فيما اشترطت المادة السابعة، عدة شروط فى مديرى هذه المدارس وهى «مصرى الجنسية، حاصل على مؤهل عال تربوى، خبرة فى التربية والتعليم من 10 سنوات حتى 15 سنة، إجادة الحاسب الآلى واللغة الإنجليزية، والقدرة على القيادة والعمل فى ثقافات مختلفة».
 
ونصت المادة الثامنة على إلزام جميع طلاب المدرسة اليابانية «بزى موحد» يصدر به قرار تنفيذى فيه كافة التفاصيل لجميع المراحل التعليمية، كما نصت المادة التاسعة على أن يلتزم ولى الأمر بإقرار بعلمه بكافة النظم والقواعد المعمول بها فى المدرسة المصرية اليابانية وقبوله لها على نحو خاص.
 
فيما حصلت «صوت الأمة» على الخريطة الكاملة للمدارس اليابانية، على مستوى المحافظات، ففى أسوان، المدرسة المصرية اليابانية بـ«الرديسية» تابعة لمركز إدفو، وفى أسيوط، المدرسة المصرية اليابانية بأسيوط الجديدة التابعة لمركز أسيوط الجديدة، وفى الإسكندرية المدرسة المصرية اليابانية ب«برج العرب» التابعة لمدينة برج العرب الجديدة، والمدرسة المصرية اليابانية (2) التابعة لبرج العرب بمدينة «برج العرب لجديدة»، وفى الإسماعيلية المدرسة المصرية اليابانية، بـ«الإسماعيلية الجديدة» والتابعة لقسم القنطرة شرق، والمدرسة المصرية اليابانية (2) بالإسماعيلية الجديدة والتابعة قسم ثان إسماعيلية، وفى البحر الأحمر المدرسة المصرية اليابانية بالغردقة (1) التابعة قسم ثان الغردقة، والغردقة (2) التابعة لقسم ثان الغردقة، وفى البحيرة المدرسة المصرية اليابانية بالنوبارية التابعة لقسم «غرب النوبارية» وفى أبو المطامير  التابعة لمركز أبو المطامير.
 
وفى الجيزة المدرسة المصرية اليابانية ب «حدائق أكتوبر» التابعة لقسم أول 6 أكتوبر وبـ«المنطقة الصناعية بأكتوبر» والتابعة لقسم ثان 6 أكتوبر، المدرسة المصرية اليابانية بـ«الشيخ زايد» والتابعة لقسم الشيخ زايد.
 
وفى الدقهلية المدرسة المصرية اليابانية بـ«جمصة» التابعة لقسم جمصة، وفى السويس المدرسة المصرية اليابانية بـ«فيصل» والتابعة لقسم فيصل.
وفى الشرقية، المدرسة المصرية اليابانية بـ«كفر صقر» التابعة لقسم كفر صقر، والمدرسة المصرية اليابانية (1) بالعاشر من رمضان والتابعة لقسم ثان مدينة العاشر من رمضان، والمدرسة المصرية اليابانية (2) بالعاشر من رمضان والتابعة لقسم ثان مدينة العاشر من رمضان.
 
أما فى الغربية، المدرسة المصرية اليابانية بـ«حى الشهيد كريم يحيى رفعت» التابعة لمركز المحلة الكبرى.
وفى القاهرة المدرسة المصرية اليابانية (1) بـ«الشروق» والتابعة لقسم الشروق، والمدرسة المصرية اليابانية (2) بالشروق التابعة لقسم الشروق، المدرسة المصرية اليابانية بـ«القاهرة الجديدة» والتابعة لقسم ثالث القاهرة الجديدة.
 
وفى القليوبية، المدرسة المصرية اليابانية بـ«العبور»، التابعة لقسم العبور، وفى المنوفية المدرسة المصرية اليابانية بـ«شبين الكوم»، التابعة لمركز شبين الكوم.
وفى المنيا، المدرسة المصرية اليابانية بمدينة «المنيا الجديدة»، التابعة لمركز المنيا الجديدة، فى بنى سويف المدرسة المصرية اليابانية بـ«بنى سويف الجديدة» التابعة لمدينة بنى سويف الجديدة، وفى جنوب سيناء المدرسة المصرية اليابانية بـ«طور سيناء»، التابعة لمركز طور، وفى مطروح المدرسة المصرية اليابانية بـ«مدينة الحمام» التابعة لقسم الحمام.
 
المدارس اليابانيه (1)
 
المدارس اليابانيه (2)
 
المدارس اليابانيه (3)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق