وزير التعليم يوضح 4 حقائق هامة عن نظام التعليم الجديد.. قرار الكمبيوتر ليس تهميشا للمعلم... والثانوية البديلة لا ترتبط بإمتحان واحد

الأحد، 20 أغسطس 2017 08:08 م
وزير التعليم يوضح 4 حقائق هامة عن نظام التعليم الجديد.. قرار الكمبيوتر ليس تهميشا للمعلم... والثانوية البديلة لا ترتبط بإمتحان واحد
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود - تصوير صلاح الرشيدى

قانون التعليم يكتب من جديد.


عقوبات مالية على اصحاب المدارس الخاصة والدولية المخالفين.

نظام المصروفات البنكي يحمي حقوق الدولة والناس
 .

 

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إن قرار إلغاء مادة الكمبيوتر من المجموع لم يكن تهميشًا للمعلمين كما يُزعم البعض، مؤكدًا أنه يريد تعليم حقيقي لمادة الكمبيوتر بالمدارس قائلًا: «مش عايزين التعليم نظري بس وكده وكده، ولكن نريد مادة تطبيقية حقيقة»، وأكد الوزير أنه يتم تدريب المعلمين والطلاب علي التكنولوجيا حاليا حتى يكونوا قادرين علي التعامل مع آليات بنك المعرفة .

وأشار الوزير في تصريحات خاصة إلى أن خروج المادة حاليًا من المجموع كان الغرض منه عدم الضغط علي أولياء الأمور، مؤكدًا أيضًا أن القرار سوف يتم مناقشته الخميس القادم في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي .

في السياق ذاته، قال الوزير أن الوزارة تسابق الزمن مع الهيئة الهندسية لتجهيز المدارس المصرية اليابانية، وطمأن الوزير أولياء الأمور من حيث التقديم للمدارس قائلا: «التقديم هيكون هذا العام »، وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفي اليوم، أنه من الممكن استلام هذه المدارس علي المراحل مؤكدًا أنه الآن يتم تدريب المعلمين علي التجربة.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تمت مخاطبة المديريات التعليمية من أجل الصيانة قبل بدء العام الدراسي الجديد، وأضاف، الوزارة تجري الآن الصيانات البسيطة، وعن تدريب المعلمين وتقيمهم داخل الأكاديمية المهنية للمعلمين، قال الوزير أنه يوجد آلية لتغير تدريبات المعلمين بالتعاون مع الأكاديمية المهنية ولكن التقييم لم يكن بداخل الاكاديمية .

في السياق ذاته قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مدارس الجاليات قليلة جدا ولكن بما أنها في مصر يتم الإشراف عليها نوعا ما، مؤكدا أن المصريين الذين يلتحقون بمدارس الجاليات تكون نسبتهم 20%، وأضاف في تصريحات صحفية على هامش حفل تخريج طلاب مدارس المتفوقين، أن المدرسة «الأمريكاني» بالمعادى لأول مرة يتم توقيع برتوكول معها مختوم بالتعاون مع وزارة الخارجية، وقال الوزير أن هذه المدرسة أصبح لها وضع خاص، بالاضافة الى أنه لأول مرة يتم الإشتراط عليها أن يدرس الطلاب المصريين بها اللغة العربية والتربية الدينية .

وعن قرار إغلاق المدارس الدولية كعقوبة لها قال الوزيرأن عقوبة الإغلاق لا تروق له، لأنه بذلك تتم معاقبة ولى الأمر والطالب وهما ليس لهم أى ذنب، وأضاف الوزير في تصريحات صحفية على هامش حفل تخريج طلاب مدارس المتفوقين، أنه يتم الآن دراسة أن تكون هناك عقوبات بغرامات مالية على أصحاب المدارس، مؤكدا أن ذلك يتم دراسته الآن مع المستشار القانوني للوزارة والجهات المعنية.

وعن فكرة دفع المصروفات عن طريق الحساب البنكي، قال الوزير أنه يتم التنسيق الآن مع وزارة المالية لتطبيق هذا المقترح، مؤكدا أن هذه الطريقة تجعل ولى الأمر يدفع فلوسه تحت عيون الوزارة، بالإضافة إلى ضمان حقوق الدولة من الضرائب قائلا : «كدة هنحافظ علي حقوق الدولة وعلى حقوق الناس».

على الجانب الآخر كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أسباب عدم صدور قانون التعليم قبل الجامعي حتى الآن، قائلا أن القانون المكتوب لم يعكس الرؤية الحالية.

وأضاف الوزير أن معظم ما يتم تداوله الآن حول القانون هو الماهيات والمرتبات رغم أن الماهيات والمرتبات هى جزء من القانون وليس القانون بأكمله، وقال الوزير:" لابد ان يناقش القانون  المنظومة بأكملها والحلم الذي نسعي الى الوصول فهو ليس الماهيات الجديدة .. ولذلك فإن قانون التعليم قبل الجامعي يتم كتابته من جديد".

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة البديل يتم وضعه الآن بالتعاون مع خبراء تعليم من داخل مصر وخارجها، وأشار الوزير في تصريحات صحفية له اليوم على هامش حفل تكريم طلاب مدارس المتفوقين، أن العمل على هذا النظام حاليا يتم العمل عليه بكثافة.

وقال الوزير أن نظام الثانوية العامة الحالي بالبوكليت «ماشي»، حاليا وسيكون ساريا حتى عمل النظام البديل، مؤكدا أنه لا داعي لاي قلق او خوف، موكدا أن اولياء الامور والطلاب خائفين أكثر مما انهم يلجأون الى فهم المنظومة، وأوضح الوزير موقف أن يكون نظام الثانوية العامة تراكمى قائلا : «تراكمى يعنى تكون الامتحانات غير مرتبطة بإمتحان أوحد،  ويتم البحث عن المعلومة مثل مدارس المتفوقين،  وأهم حاجة منربطش حياة الطالب بإمتحان،  وهذا ما يتم البت فيه حاليا».

DSC_0147
 
DSC_0168 (1)
 
DSC_0168
 
DSC_0188 (1)

 

تكريم المتفوقين (1)
 

 

تكريم المتفوقين (2)
 

 

تكريم المتفوقين (3)
 

 

تكريم المتفوقين (4)
 

 

تكريم المتفوقين (5)
 

 

تكريم المتفوقين (6)
 
 
تكريم المتفوقين (7)
 

 

تكريم المتفوقين (8)
 

 

تكريم المتفوقين (9)
 

 

تكريم المتفوقين (10)
 
 
تكريم المتفوقين (11)
 

 

تكريم المتفوقين (12)
 

 

تكريم المتفوقين (13)
 
 
تكريم المتفوقين (14)
 

 

تكريم المتفوقين (15)
 

 

تكريم المتفوقين (16)
 

 

 

تعليقات (2)
وزير التطوير يلغى مادة التطوير
بواسطة: د/مصطفى الويفى
بتاريخ: الأحد، 20 أغسطس 2017 09:27 م

ليس معنى ان الصيدلية ليس بها كل انواع الادوية... فتكون النتيجة الغاء الدواء..السيد الوزير متناقض

دولة بلا نظام
بواسطة: اكرم
بتاريخ: الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 02:48 م

التطوير فى التعليم المصرى يحتاج الى تطوير عقلية المسؤليين انفسهم فهم احوج ما يكون للتطوير من يلغى سنة 6 واخر يعيدها ومن يجعل الثانوية سنتان ثم واحدة ثم تلاتة الغاء مواد من المجموع واعادتها مع اخر التحسين للمجموع تم الالغاء فشل كامل اين راى كل عناصر العملية التعليمية ولكنها دولة بال نظام او استراتيجية محددة فشل مستمر

اضف تعليق