مسجد الأقمر درة شارع المعز.. تعرف عليه

الخميس، 17 أغسطس 2017 11:22 ص
مسجد الأقمر درة شارع المعز.. تعرف عليه
مسجد الاقمر
شيماء حمدى

مجرد مرورك بجواره ستجد شيئا يجذبك إليه، جمال نوره سيشد عيناك، لن يتنازل عن مرورك بجواره مرور الكرام، هو أثر طبع التاريخ على جبينه لون الحياة المضيئة حتى في الظلام تجده يحمل إشارة براقة، هو مسجد الأقمر الذي تقدم «صوت الأمة» لقرائها معلومات عنه.

عندما تقرر زيارة مسجد الأقمر فعليك أن تقصد أقدم شوارع القاهرة وأشهرها وهو بشارع المعز، الذي يقع به المسجد، فالمباني الأثرية ستجدها تحيط بالمسجد تدعم بعضها بعضا، وتساند بعضها ممما فعله الزمن بها.

مسجد الأقمر هو أحد مساجد القاهرة الفاطمية، لذلك تجد الدوائر الزخرفية تحمل اسم الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهو المسجد الذي بناه الـوزيـر المـأمون بن البطايحي بأمر من الخليفة الآمر بأحكام الله أبي على منصور، تم بناؤه سنة 519هـ (1125 م).

تصميم المسجد يتميز بأمر هام يختلف عن الكثير من السماجد، وهو أن قبلته لاتحتاج إلى أن يكتب عليها، العبارة الشهيرة "الى اليسار قليلا أو اليمين قليلا" ، لأن وضعها جاء صحيحا، يتكون المحراب من الرخام الأبيض، وبه صحن صغير مساحته عشرة أمتار.

اختلفت الروايات بشأن تسمية المسجد، فالبعض أرجعه إلى اسم الوزير المأمون الأقمر، والبعض أرجع تسميته، للون حجارته البيضاء التي تشبه لون القمر، وبالرغم من اسمه جاء من القمر إلا أن نقوش الشمس تعلو الجدارن بأحجام مختلفة.

 

1
 
2
 
3
 
جامع-الاقمر
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق