البرلمان العربي يدعم استضافة الكويت لمؤتمر إعادة إعمار العراق

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 01:48 م
البرلمان العربي يدعم استضافة الكويت لمؤتمر إعادة إعمار العراق
البرلمان العربي

طالب رئيس البرلمان العربى الدكتور مشعل بن فهم السلمى، بالتفاعل مع توجه دولة الكويت الشقيقة، التى أبدت استعدادها لاستضافة مؤتمر إعادة إعمار مناطق العراق المحررة من تنظيم «داعش» الإرهابي.

ودعا رئيس البرلمان العربى، خلال كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام مجلس النواب العراقى، إلى تعزيز العلاقات الوثيقة والإستراتيجية بين العراق وجواره ومحيطه العربى لتصل إلى أعلى المستويات 

وقال السلمى مخاطبا أعضاء البرلمان العراقي" إن هذا ما نعمل عليه معكم ومع جميع أبناء الشعب العراقى مسئولين ومواطنين، وهو ما دعانا إلى التشرف بزيارتكم فى هذه الأيام المباركات التى تسبق الحج إلى بيت الله الحرام".

وأكد أنه عبر فى أكثر من مناسبة ويؤكد اليوم على دعمه لمشروع المصالحة الوطنية فى العراق، وتطبيقه بشكل فعال وحقيقى للحفاظ على اللحمة ‏الوطنية ووحدة البلد،‏ والتعايش السلمى والتفاهم بين أبناء الشعب العراقى كافة

وأعرب عن حرص البرلمان العربى على نجاح مشروع التسوية التاريخية بين أبناء الشعب العراقي، ودعمه فى جميع المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، لتحقيق هذه التسوية التى يتطلع إليها كل الشعب العربي.

وقال إن الحوار البناء، سيعطى تصورًا واضحًا لمستقبل أفضل للشعب العراقي، لأن الأزمات السياسية المتوالية التى شهدها العراق، ونأمل ألا يشهدها فى المستقبل، لا تصب سوى فى مصلحة أعدائه ، خاصة بعد الجروح العميقة التى سببها إرهاب داعش البغيض، وهو ما يستوجب معالجة كل الإشكالات السياسية والاجتماعية، وآثار دخول الإرهاب إلى العديد من محافظات العراق، والخراب المجتمعى والعمرانى الذى نتج عن هذا الاحتلال.


وأكد أنه أصبح من الضرورة بمكان، الإسراع بحل مشكلة النازحين وعودتهم إلى ديارهم التى نزحوا منها، بسبب الإرهاب الظلامى.

وقال "لقد طالبنا ونؤكد على طلبنا اليوم من الدول العربية وجامعة الدول العربية، والمجتمع الدولي، والمنظمات الإنسانية، تحمل مسئولياتهم والقيام بدورهم تجاه مشكلة المهجرين وما يعانوه من ظروف إنسانية صعبة، ومساندة ودعم الدولة العراقية لحل هذه المشكلة". 


وجدد الدكتور مشعل بن فهم السلمى دعم البرلمان العربى لجهود العراق فى محاربة تنظيم داعش الإرهابي، هذا التنظيم الذى يشكل تهديدًا ليس لدولة ومجتمع العراق الشقيق فحسب، بل للأمة العربية جمعاء، كما يمثل تهديدًا لأمن وسلامة دول ومجتمعات العالم كافة.


وأشاد السلمي، أمام مجلس النواب العراقي، بأرض بغداد السلام، التى كانت ولازالت وستظل، فخر ومعلم من معالم الحضارة العربية والإسلامية، ومنارةً ومركزاً لعروبتها وثقافتها.

وقال" إن البرلمان العربى له موقف ثابت منذ قيام تنظيم داعش الإرهابى باحتلال مدينة الموصل والمدن العراقية الأخرى، فأدان هذا الاحتلال وأعلن تضامنه التام والكامل مع دولة وشعب العراق، وطالبنا بدعم جهود دولة العراق فى تحرير وبسط سيادتها على أراضيها كافة، ومساندتها فى مواجهة ما يقوم به تنظيم داعش من جرائم وانتهاكات وحشية ضد أبناء الشعب العراقي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق