الصنداي تايمز تؤكد ارتفاع إرهاب اليمين المتطرف ضد المسلمين في بريطانيا

الأحد، 13 أغسطس 2017 07:39 م
الصنداي تايمز تؤكد ارتفاع إرهاب اليمين المتطرف ضد المسلمين في بريطانيا
مسلمى الروهينجا
محمد الشرقاوي

نشرت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية، اليوم الأحد، تقريرًا، حذر من خطط لاستهداف المسلمين على أيدي متطرفي جماعات النازيين الجدد.

وتقول الصحيفة في تقريرها إن نحو 40 شخصًا من النازيين الجدد يخضعون لتحقيقات من الشرطة وسط مخاوف من أنهم يخططون لهجمات إرهابية ضد المسلمين في مناطق مختلفة من بريطانيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مخابراتية، قولها إن هؤلاء يعملون في بؤر لليمين المتطرف في مقاطعة «يوركشير»، ومن ضمنها مناطق ليدز ودوزبيري وباتلي، ويضيف أنهم يعتقدون أن تهديد اليمين المتطرف قد تزايد في السنوات الأخيرة، منذ مقتل النائبة العمالية جو كوكس على يد النازي الجديد توماس مير.

ويضيف تقرير الصحيفة أن النازيين الجدد الذين حُقق معهم كانوا يخططون تمهيديًا لعملياتهم عبر التعرف على المؤسسات وممثلي الجاليات المحلية الإسلامية.

ويشدد التقرير على أن هؤلاء مختلفون عن أولئك الذين يقومون باعتداءات مدفوعة بكراهية المسلمين ردا على الهجمات الإرهابية التي ينفذها متطرفون إسلاميون.

ويشير التقرير إلى أن الشرطة كثفت تحقيقاتها مع متشددي اليمين المتطرف بعد الهجوم الإرهابي في يونيو قرب مسجد فينسبري بارك، الذي قتل فيه رجل مسلم وجرح 11 شخصا آخر.

ويضيف أن إحصاءات وزارة الداخلية البريطانية تكشف اعتقال 48 شخصا بتهم إرهابية، تتعلق باليمين المتطرف في هذا العام حتى شهر مارس الماضي، وأن هذا الرقم يمثل نحو خمسة أضعاف الأشخاص العشرة الذين اعتقلوا بتهم مشابهة خلال الـ 12 شهرا السابقة لتلك الفترة.

وينقل تقرير الصحيفة عمن يسميه مصدرا مطلعا قوله إن الخطر الذي يشكله متطرفو أقصى اليمين على الأمن القومي لا يختلف عن خطر الإرهابيين الإسلاميين.

ويضيف أنهم يقومون بعمليات بحث ويحددون الأشخاص الذين يُمكن أن يكونوا عرضة لهجماتهم ومن ثم يتحركون للتنفيذ.

وبحسب الصحيفة، يتوقع المصدر الأمني ذاته أن تواجه البلاد مشكلات وهجمات أكثر من النازيين الجدد، إذ تصعب عملية متابعتهم وتحديدهم قياسًا بالمتطرفين الإسلاميين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة