اكتشفوا الفيتامين مع غرق تايتنك.. 5 أحداث تاريخية حدثت في نفس الوقت

السبت، 12 أغسطس 2017 07:00 م
اكتشفوا الفيتامين مع غرق تايتنك.. 5 أحداث تاريخية حدثت في نفس الوقت
برج إيفل - أرشيفية
هند محمود

ليلة واحدة رزق فيها العالم بتحفتين فنيتين يتهافت سكان العالم على زيارتهما، الأولى لوحة لفان جوخ ترقد فى متحف بنيويورك والأخرى برج إيفل المتواجد فى أحد شوارع باريس، ولم تكن هذه هى الليلة الوحيدة التى يرزق فيها العالم بحدثين كهذا، فوفق ما ذكره موقع "برايت سايد" فإن هناك مجموعة من الأحداث التاريخية المعروفة حدثت فى نفس الفترة الزمنية، ونستعرض هنا بعض منها.
 
- لوحة فان جوخ وتشييد برج إيفل
أنهى الفنان «فينسنت فان» جوخ لوحته الفنية الشهيرة «ليلة مرصعة بالنجوم» فى نفس الوقت الذى انتهى فيه المهندس «جوستاف إيفل» من إنشاء «برج إيفل» ذلك التحفة المعمارية الباريسية التى تجذب العديد من السياح.
 
 
- ابتكار لوحة اللمس الإلكترونية واختيار كوكب الأرض كشخصية العام
فى عام 1988 تم ابتكار النسخة الأولى من لوحة اللمس فى أجهزة الكمبيوتر، والتى اخترعها جورج جيرفيد، وفى نفس العام اختارت مجلة تايم كوكب الأرض ليكون شخصية العام، وذلك بسبب الخطر الكبير الذى يتعرض له الكوكب من الأسلحة النووية.
 
 
- غرق سفينة تايتنيك واكتشاف الفيتامينات
قبل عام 1912 لم يكن مفهوم الفيتامينات موجودا، وقد اخترعه العالم البولندى «كاسيمير فونك» وقبل اختراعه كان الناس يتناولون أنواع معينة من الطعام لتجنب الأمراض قدر الإمكان، وفى العام نفسه غرقت سفينة تايتنك فى رحلتها الأولى والأخيرة.
 
 
- افتتاح مترو أنفاق لندن وإلغاء العبودية
ظهرت المقترحات الأولى لبناء مترو أنفاق لندن فى الثلاثينيات من القرن 19 عام 1855، وبدأ العمل على بناء ما يسمى "السكك الحديدية مترو بوليتان" وافتتاح أول خط تحت الأرض فى 10 يناير 1863، وفى ذلك الوقت كانت الحرب الأهلية لا تزال مشتعلة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفى ديسمبر عام 1865 اعتمد التعديل الثالث عشر الشهير للدستور الأمريكى والذى يشير إلى إلغاء العبودية.
 
 
- إنشاء جدول العناصر الكيميائية وانطلاق العلامة التجارية هاينز
يعد تاريخ إنشاء الجدول الدورى للعناصر الكيميائية طويل ومعقد، لكن التطور الحاسم جاء فى عام 1869، عندما أسس "ديميترى مندليف" العناصر التى تعتمد على وزنها الذرى، وفى الوقت نفسه وعلى الجانب الآخر من الكرة الأرضية قرر رجل الأعمال هاينز بيع الفجل المبشور من وصفات والدته، ولم يظهر كاتشب هاينز الشهير عالميا فى المحلات التجارية إلا بعد 7 سنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق