بعد حادث قطاري الإسكندرية .. ثورة غضب بالبرلمان و النواب يرفعون شعار محاسبة المقصرين

الأحد، 13 أغسطس 2017 03:51 ص
 بعد حادث قطاري الإسكندرية .. ثورة غضب بالبرلمان و النواب يرفعون شعار محاسبة المقصرين
حادث القطار
مجدى حسيب

خيمت على الشارع المصري أمس حالة من الحزن، بعد الأخبار المفجعة عن حادث قطاري الإسكندرية والتي راح ضحيتها إلى الآن وفقا لتقارير وزارة الصحة 41 حالة وفاة، و172مصابا، وهو ما قابله الجميع بحالة من الاستنفار، مطالبين بضرورة فتح ملف السكة الحديد والذي يمثل عبء يثقل كاهل الحكومات المصرية لعقود متتالية، ويستنزف جزء من موازنتها الإقتصادية نتيجة مباشرة للخساير السنوية التى تحققها الهيئة، ولم يكن مجلس النواب ببعيد عن تلك الواقعة والذى طالب الكثير من نوابه بصفتهم ممثلين عن أبناء هذا الشعب بمحاسبة المقصرين وطرح هذا الملف على طاولة البرلمان المصرى لإيقاف نزيف دماء المصريين.

ومن جانبها طالبت النائبة منى منير، عقد اجتماع طارئ للبرلمان طبقا للمادة 275 من اللائحة الداخلية للبرلمان، لمناقشة أسباب حادث قطارى الإسكندرية.

وأوضحت فى بيان لها اليوم،أنه لابد من عقد اجتماع عاجل للجنة النقل بالبرلمان، واستدعاء الوزير والعمال والمهندسين المسئولين عن حركة القطارات،وفتح تحقيق موسع فى هذا الموضوع ومحاسبة كل الأطراف.

وأردفت منير:" ما حدث من المؤكد نتاج خلل فى المنظومة بأكملها وخلل فى إدارة أهم مرفق فى مصر فهذه ليست المرة الأولى، وتصنيف مصر فى حوادث القطارات  شئ مخز فعلى مدار العشرين عاماً الماضية شهدت سكك حديد مصر 44 حادثة قطارات، احتلت مصر فى تلك الأعوام المرتبة الأولى عالمياً فى حوادث القطارات.

وطالبت منى منير، بالكشف الدورى على السائقين والعمال لاستبعاد من يتعاطى المخدرات، لأن ما حدث يؤكد تعاطي المخدرات للسائقين أو لأحد الأطراف التى تدير المنظومة.

فيما قال النائب بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أنه تقدم بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص حادث تصادم قطارى الإسكندرية .

وأضاف أبو غريب من خلال تصريحات صحفية،أن الحادث يؤكد غياب الرقابة والمتابعة للقطارات على كافة المستويات، سواء فى الصيانة والتأكد من صحة سير القطر وفحصه قبل انطلاق الرحلة، وكذلك عمال التحويلات والإشارة المنوط بهم الإخطار بوجود قطار معطل، متابعا، الحادث كشف عن قصور المسئولية لدى مسئولى هيئة السكة الحديد، وكفانا استهتارا بأرواح المواطنين ولابد من فرض مزيد من الرقابة.

ومن جانبه طالب النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على ضرورة تنفيذ التوصيات السابقة للجنة تقصى حقائق الخاصة بحادث قطار العياط، مشيرا إلى أن حوادث السكة الحديد المتكررة أحد أسبابها الاعتماد الرئيسى على العنصر البشرى، مطالبا بتفعيل التكنولوجيا لتحل محل العنصر البشرى لتقليل معدل الأخطاء.

وأكد بكرى من خلال تصريحات صحفية، أن لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان ستجتمع لمناقشة الحادث فى حضور وزير النقل، للرد على تساؤلات النواب، على أن يتم وضع آلية للحد من الكوارث المتكررة التى تودى بحياة المصريين.

وفى نفس السياق طالب النائب عبدالهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، الدكتور عبد الهادى القصبى، من خلال بيان صحفى، بمحاسبة المسئولين عن الحادث والمقصرين فى حق المواطن المصرى، على الرغم من ضخ ملايين الجنيهات لهيئة السكك الحديدية لتطويرها، ولكن حتى الآن لم تصل إلى حدود الأمان.

اقرأ أيضا 

نقابة المحاميين تنتهي من مناقشة قانون الإجراءات الجنائية آخر أغسطس

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق