الخرطوم: ٥ ملايين مهاجر سودانى حول العالم و٥١ ألفا عادوا من السعودية

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 03:27 ص
الخرطوم: ٥ ملايين مهاجر سودانى حول العالم و٥١ ألفا عادوا من السعودية
مهاجرين

قال أمين عام جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج السفير كرار التهامي، إن هناك ٥ ملايين مهاجر سودانى حول العالم، لافتا إلى أن العائدين من المملكة العربية السعودية بلغ عددهم ٥١ ألف شخص.
 
وأضاف التهامى - فى تصريحات صحفية أمس الاثنين - أن السودانيين الموجودين فى ليبيا قرابة ٢٥٠ ألف شخص، لافتا إلى أن الجهاز يتابع أوضاعهم باستمرار، وأن غالبيتهم يقيمون فى مناطق آمنة نسبيا.
 
وأشار إلى أن وزارة المالية وافقت على مبدأ الحوافز لتشجيع تحويلات المغتربين، وتبقى فقط الترتيبات الفنية، لافتا إلى أن بنك السودان المركزى وافق مبدئيا على التمويل العقارى لهم، بشكل استثنائي.
 
وفى سياق متصل، التقى التهامى اليوم الاثنين، بمعتمد شئون الرئاسة مسئولة ملف المغتربين بحكومة ولاية الخرطوم ميادة سوار الذهب.
 
وأبدى التهامى استعداد جهاز المغتربين الكامل للتعاون المشترك مع حكومة الولاية، فيما يتعلق بقاعدة المعلومات والبيانات الخاصة بالمغتربين، استنادا على تجربة الجهاز الطويلة فى مجال الهجرة ورعايته الشاملة للسودانيين فى الخارج.
 
من جانبها، وعدت سوار الذهب بتقديم كل التسهيلات المطلوبة للمغتربين والعائدين بصورة نهائية من السعودية، فى مجالات الاستثمار، الصحة، الإسكان، التأمين الاجتماعى والصحي، مبرزة أنها ستناقش ملف المغتربين بالتفصيل وتتخذ اللازم ،بعد موافقة المجلس التشريعى بالولاية.
 
وأكدت العمل على إيجاد وتعزيز الفرص المناسبة من قبل ولاية الخرطوم للمغتربين، فى مجال الخدمات المختلفة، وعمل قاعدة معلومات شاملة بتصنيفات المغتربين والعائدين، وتهيئة تلك الفرص فى شكل مجموعات، ومن ثم توفير المشاريع المناسبة لهم.
 
واتفق الجانبان على وضع الرؤية الأولية لملف المغتربين بالولاية، عبر التنسيق المشترك، مع إيلاء العائدين اهتماما خاصا، مع عقد لقاء مع والى الخرطوم الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين، وذلك لمناقشة الملف بصورة أوسع، والاتفاق على محتوياته، ومن ثم عرضه على مجلس تشريعى الولاية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق