وقعوا في بعض| إيران تتجسس على تركيا.. وإسرائيل تتدخل

الأحد، 06 أغسطس 2017 08:51 م
وقعوا في بعض| إيران تتجسس على تركيا.. وإسرائيل تتدخل
ايران وتركيا
اسماء العوامري

يبدو أن شهر العسل انتهى مبكرًا بين طهران وأنقرة، فها هي إيران التي طالما حذر منها العرب تطلق سمومها المخابراتية علي شريكتها تركيا بعدما اتفقتا على تدمير الدول العرب سويا من أجل فرض سيطرتهما علي العرب، وربما شاء القدر أن تفسد أوراق اللعبة مبكرًا فقد كشفت تركيا جاسوسة إيرانية لتبدأ أولى حلقات الأزمة الدبلوماسية والسياسية.

تعرضت الصحفية الإيرانية «ندي أمين» لمطاردات وهجوم من قبل السلطات التركية بحجة التجسس وبخيانة السيادة التركية لصالح إسرائيل، ما استدعى الأمر تدخل الحكومة الإسرائيلية وإعلان وزير الخارجية «ارييه درعي» عن إصدار أمر بالمصادقة على دخول الصحفية الإيرانية «ندي» إلى إسرائيل  اليوم، وذلك بعدما استشعر كيان نقابة الصحافيين في القدس بمدي خطورة الموقف وحجم الضرر الذي ستتعرض له الصحفيه جراء الموقف الذي ستتخذه الحكومة التركية ضدها ولذلك حثت نقابه الصحفيين علي التفكير إيجابيا في توفير ملجأ سياسي للصحفية.

بدأت قصة اتهام الصحفية «ندى أمين» بالتجسس بعدما كتابتها بعض مقالات الرأي وموضوعات في موقع إخباري إسرائيلي يسمي«time of Israel» باللغة الفارسية.

وقالت السلطات التركية أنه تم اعتقال الصحفية ندى أمين من قبل كما أجرت السلطات تحقيقا معاها أسفر عنه إعلان تسليمها إلى إيران خلال أيام قريبة متوقعة تنفيذ عقوبة الموت ضدها.

وتتضمن الرسالة الطارئة التي كتبتها نقابه الصحفيين في القدس استنجادا لانقاذ الموقف منادية وزير الداخلية الإسرائيلية أنها تطالب نقابه الصحفيين في القدس أن تصدر تعليمات للمسؤوليين في الوزارة والسماح للصحفية «ندى أمين» بأن تدخل إلى إسرائيل وتحظى فيها بملجأ، لأنها لاجئة تتعرض للخطر والمطاردة بسبب عملها الصحفي وتقاريرها الصادقة وآرائها.

ورد وزير «ارييه درعي»  قبل وقت قصير عن طريق تغريده في تويتر موضحا فيها إنه وافق على الطلب لدوافع إنسانية.

وكانت التغريدة: «تتعرض ندى أمين لخطر حقيقي، لأنها تكتب مقالات في موقع إخباري إسرائيلي فقط ، وأصادق على دخولها إلى إسرائيل بكل رضا لأسباب إنسانية».

ويذكر أن العلاقات  بين تركيا وإيران علاقات تنافسية بالأساس، ولطالما لعب دور الشريكان المتحبان، ودائمًا ما يدعوا أنهم أعداء للاحتلال الإسرائيلي بينما هم في الحقيقة يتخفيان وراء ذلك لتحقيق مصالحهما الشخصية، حتى وان كان ذلك علي حساب الدول العربية والأمم الإسلامية وها وقد جاء وقت انكشاف اللعبة الدنيئة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة