«القمح والسكروالذرة» تحت القبة.. رئيس «النوبارية للسكر»: الاكتفاء الذاتي مع الزيادة السكانية.. عبث

الأحد، 06 أغسطس 2017 12:42 م
«القمح والسكروالذرة» تحت القبة.. رئيس «النوبارية للسكر»: الاكتفاء الذاتي مع الزيادة السكانية.. عبث
حصاد القمح
كتب مصطفى النجار

من المقرر أن تبحث لجنة الزراعة بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث الذى يبدأ يوم 5 أكتوبر القادم، سبل تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح والسكر والذرة وبعض المحاصيل الهامة للمواطن المصري.

قال المهندس حسن كامل رئيس مجلس إدارة شركة النوبارية للسكر، إحدى شركات وزارة التموين: إن على الدولة بكافة مؤسساتها الاهتمام بالارتقاء بإنتاجية الفدان، وكيفية تنمية الإنتاجية وزيادتها من خلال الوسائل العلمية الحديثة في ظل محدودية الموارد المتاحة الأن للحفاظ على معدل الانتاج الذى يواجه مشكلة كبيرة تسمى الزيادة السكانية.

وأوضح حسن كامل في تصريحات خاصةلـ«صوت الأمة»، اليوم الأحد، أن الأراضي الزراعية الأن مجهدة بسبب قيام الفلاحين بزراعة 3 محاصيل طوال العام عليها وهو ما يقلل من إنتاجيتها، وهذه ليست مسئولية الفلاح وحده بل مسؤولية متضامنة مع الدولة وكافة الجهات التي يقع عليها حمل الاهتمام بالأراضي والمحاصيل الزراعية.

وحول رؤيته لتحقيق الاكتفاء الذاتي من قصب السمر والبنجر والقمح، أكد المهندس حسن كامل على أن: الحديث عن أي اكتفاء ذاتى في ظل الزيادة السكانية المستمرة التي حذر منها الرئيس عبد الفتاح السيسي كثيرًا مؤخرًا ستكون عبث وأحلام لن تدخل نطاق الواقع، لأننا نزيد سنويًا بمعدل 1.7%، ضاربًا مثال بأن انتاجنا من السكر يبلغ 70% من حجم استهلاكنا ولا نحتاج لزيادته الأن بل يجب أن نعمل فقط على الحفاظ عليه وهو ما يحتاج لتحقيقه أن ننشأ مصنع جديد كل 3 سنوات بطاقة 150 ألف طن، كما يجب أن نزرع 50 ألف فدان في دورة زراعية ثلاثية أو رباعية، لأن طبيعة زراعة المحاصيل لا يمكن زراعتها كل عام في نفس الأرض لتفادى الأمراض التى تصاب بها التربة نتيجة ذلك وهو ما يجعل الفلاح يزرع البنجر عام مثلاً ولا يعود لزراعته إلا بعد 3 أو 4 سنوات وفقًا للمعايير العلمية التى لا تطبق غالبًا ما يتسبب في إجهاد الأرض وقلة انتاجها وقلة الجودة في أحيان أخرى.

كما أكد رئيس شركة النوبارية للسكر، على أن الكلام عن الاكتفاء الذاتي تضييع للوقت لأننا محدودين المساحة والموارد، فذلك يحتاج إلى مساحة أرض زراعية كبيرة ومجارى مائيه واستثمارات وأمور كثيرة أخرى، مشددًا «لازم نكون واقعيين، فالمطلوب هو الحفاظ على ما نحن فيه وسط الزيادة السكانية».

وطالب «كامل»، مجلس النواب والوزراء معًا بالبحث مع المزارعين طرق لحثهم على زراعة البنجر، إذ يرون أن زراعة محاصيل أخرى أكثر جدوى اقتصادية لهم وهي مشكلة يجب تدخل الدولة ضمن سياساتها للتخطيط الزراعي للحفاظ على تدفق المحاصيل الهامة للأسواق.

وأضاف: إذا تحدثنا عن السكر والقمح على أنهما محاصيل استراتيجية فما هي خطة الاكتفاء الذاتي من الفول أو العدس لأنهما في مقام القمح والسكر، ومتى يتحقق هذا الاكتفاء؟.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق