الخارجية البريطانية تحذر من كارثة في فنزويلا بعد الإنتخابات واصفة إياها بـ «الدامية»

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 09:20 ص
الخارجية البريطانية تحذر من كارثة في فنزويلا بعد الإنتخابات واصفة إياها بـ «الدامية»
بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني
كتب يحيي ياسين

حذر بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني، أن فنزويلا تقف على حافة كارثة بعد انتخابات دامية لتكوين جمعية تأسيسية منحت الرئيس «نيكولاس مادورو» سلطات واسعة.

وقال جونسون، إن فنزويلا تقف على حافة كارثة ويجب وقف حكومة نيكولاس مادورو قبل فوات الأوان، موضحاً أن البلد منقسمة على نفسها، وأكثر من 100 شخص قتلوا بالفعل، والديمقراطية والحقوق الاساسية في خطر.

ويأتي رد الفعل البريطاني عقب انتخاب جمعية تأسيسية في فنزويلا تحل مكان البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة وتعمل على إعادة صياغة الدستور، والتى تكرس الجمعية التأسيسية كافة سلطات البلاد تقريبا في يد حزب مادورو الإشتراكي وهي الخطوة التي وصفها جونسون «بـ المريبة» على حد تعبيره.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الدول التى انتقدت انتخابات الجمعية بفنزويلا، مثل الإتحاد الأوروبي وعدد من الدول من بينها المكسيك وكولومبيا.

ووصفت الولايات المتحدة الاثنين مادورو بانه «ديكتاتور» يهدد الديموقراطية في بلاده، وفرضت عقوبات على أي ممتلكات قد تكون لديه على أراضيها.

من جانبها أوضحت روسيا تأييدها قرار «مادورو» اجراء انتخابات لتشكيل الجمعية التاسيسية، وتبعها في ذلك كوبا ونيكاراغوا وبوليفيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة