الصين تعلن بدء مهام سفارتها في بنما بعد قطع الأخيرة علاقاتها مع تايوان

الأربعاء، 26 يوليو 2017 03:49 م
الصين تعلن بدء مهام سفارتها في بنما بعد قطع الأخيرة علاقاتها مع تايوان
الرئيس الصينى
وكالات

 أعلنت الصين اليوم الأربعاء أن سفارتها في بنما بدأت القيام بمهامها منذ نحو أسبوعين، بعد شهر واحد من قطع الأخيرة علاقتها الدبلوماسية مع تايوان، موضحة أن مكتب التنمية التجارية الصيني في بنما أصبح السفارة الصينية هناك منذ يوم 13 يونيو الماضي.

كانت الصين وبنما أعلنتا رسميا في الثالث عشر من شهر يونيو الماضي إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما حيث وقع وزير الخارجية الصينى وانغ يي مع نائبة الرئيس ووزيرة خارجية بنما ايزابيل دو سانت مالو، على البيان المشترك في هذا الشأن.

وأفاد تصريح رسمي صادر عن وزارة الخارجية الصينية وقتها بأن جمهورية الصين الشعبية وجمهورية بنما قررتا وفقا لمصالح وتطلعات شعبي البلدين، الاعتراف ببعضهما البعض وإقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

واتفقت الحكومتان على تطوير علاقات ودية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي والمساواة والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي وعدم الاعتداء وعدم تدخل أي طرف منهما في الشئون الداخلية للطرف الآخر.

وبمقتضى البيان الموقع من الجانبين، أعلنت حكومة بنما قطع العلاقات الدبلوماسية مع تايبيه ووعدت بعدم إقامة أي نوع من العلاقات أو التعاملات الرسمية الأخرى مع تايوان، مؤكدة أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأسرها وتعد تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضي الصين.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة التجارة الصينية، تعد بنما أكبر شريك تجارى للصين في أمريكا الوسطى، حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية 6.38 مليار دولار أمريكى في عام 2016، وتجاوزت الاستثمارات الصينية المباشرة في بنما 230 مليون دولار أمريكي.

وقال التقرير إنه وحتى نهاية عام 2016، تعاقدت الصين علي مشاريع بقيمة 1.33 مليار دولار أمريكي في بنما، كما تقوم ما يقرب من 30 شركة صينية بأعمال في قطاعات النقل البحري والاتصالات والمال والبنية التحتية في بنما مع شركاء محليين، مما يخلق فرص عمل للسكان المحليين.

وأشار إلى أن الصين هي ثاني أكبر مستخدم لقناة بنما حيث تمر أكثر من ألف سفينة صينية عبر القناة سنويا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق