وزير التعليم الأوغندي: زيارتي لمصر رسالة تضامن مع مصر

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 05:03 م
وزير التعليم الأوغندي: زيارتي لمصر رسالة تضامن مع مصر
جبالى المراغى
محمود عثمان

استقبل النائب جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تشارلز باكابوليندى وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا والرياضة بدولة أوغندا خلال زيارته للقاهرة التى أكد فيها على دعمهم لمصر ومجلس نوابها.

ضم الوفد الأوغندى "بوسكو اونيك اوجوال" رئيس المجلس الأعلى للرياضة، وانيتا سيرواجى الأمين العام لنقابة الفنانينن، وسارة كاتومبا عضو نقابة الصناعات الحرفية، وقد حضر اللقاء من الجانب المصرى النائب مايسة عطوة سكرتير المراة العاملة والطفل وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، .

رحب "المراغى" بالوفد الأوغندي موجها الشكر علي زيارة بيت العمال الأفريقي في مصر، موضحا بأن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الذي يضم في عضويته 6 مليون عامل ويبلغ عدد نقاباته 24 نقابة عامة يسعد بتلك الزيارة مشيرا إلى تجسيد لنسيج الدم الذي يربط الشعبين الأوغندي و المصري.

وأوضح المراغى أن العلاقات المصرية الأفريقية علاقات تضرب في جذورها تاريخ عمالقة الحركة النقابية بالبلدين. كما أكد أن نهر النيل العظيم سطر علي ضفافه في سجلات تاريخه النضالي منذ حركات التحرر الأفريقية التي دعمها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كما أوضح أهمية التواصل المستمر بين ممثلي قنوات الدبلوماسية الشعبية أمر بالغ الأهمية حيث تدعم هذه القنوات الاتصال الرسمي مابين الحكومتين.

وشدد المراغى علي ضرورة قيام العلاقات الدولية برئاسة “مصطفى رستم  بالاتحاد العام بالتنسيق الفوري مع السكرتاريات المتخصصة والنقابات العامة المصرية لتنظيم وإعداد بروتوكول تعاون مع الوفد الزائر.

وبدأ الوزير الأوغندي حديثه بتوجيه الشكر لرئيس الاتحاد علي حسن استقباله واستجابته السريعه للقاء الوفد قائلا : “أشكر لكم هذا اللقاء الطيب الذي أعاد الي ذاكرتي كأحد النقابيين القدامي من أوغندا حيث ناضلت نقابتي التي تشمل قطاعات الدخان والمشروبات وكنت رئيسها وعضو مجلس النواب وأمثل النقابات بالبرلمان الأوغندي لافتا الى ان الدستور الأوغندي يسمح للنقابات الأوغندية الحصول علي خمسة مقاعد بالبرلمان مشيرا الى أنه رئيسا لمجموعة النقابيين بالبرلمان، ويشغل منصب وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا والرياضة في الحكومة الأوغندية.

وأشار تشارلز إلى أنه يراقب عن كثب كافة التشريعات الاجتماعية والاقتصادية التي نهم العمال وتتناسب معهم. مؤكدا على أن ممثلي الحكومة الأوغندية يفخرون بالعلاقات الطيبة مع اتحاد عمال أوغندا النوتو.

وأوضح تشارلز أن السبب الرئيسي لزيارته هو تطوير التنسيق للتعاون بين مصر وأوغندا في مجال الرياضة، كما تعد هذه الزيارة نموذج للتضامن مع أعضاء نادي وادي دجلة علما بانهم يدعمون علاقاتهم مع كينيا في هذا المجال أيضا.

وأكد أن زيارته هي رسالة تضامن من البرلمان والنقابات الأوغندية الي البرلمان المصري والحركة النقابية المصرية مشيرا إلى أن الزيارة تهدف أيضا إلي التأكيد علي الدعم النقابي لبعضنا البعض قائلا: "لا يمكن أن أزور مصر وأغفل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قلعة الحركة النقابية الأفريقي".

7201725161929273-Ughanda01
 
7201725161929288-Ughanda02
 
7201725161929288-Ughanda03
 
7201725161929304-Ughanda04
 
7201725161929304-Ughanda05
 
7201725161929320-Ughanda06
 

موضوعات متعلقة

اتحاد العمال: جهود السيسي في التواصل بالدول الإفريقية امتداد لثورة يوليو

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق