ثلاث شخصيات رؤساء لـ مجلس النواب فى عهد عبد الناصر

الأحد، 23 يوليو 2017 12:00 م
ثلاث شخصيات رؤساء لـ مجلس النواب فى عهد عبد الناصر
جمال عبد الناصر
عادل صادق عقل

ستظل ثورة 23 يوليو واحدة من أهم الثورات  في التاريخ الحديث بما خلفته من آثار سياسية واقتصادية واجتماعية غيرت وجه الحياة  بمصر ، وفي الوطن العربي كله، وعلى امتداد العالم الثالث خاضت مصر في تلك الفترة معارك ضد الاحتلال، والإقطاع والرأسمالية والنظام الملكي ، وهنا كان للمثقفين دور في الوقوف بجانب الثورة. 

في السطور القليلة القادمة نستعرض أهم رؤساء مجلس النواب اللذين أنجبتهم ثورة يوليو المجيدة. 


عبد اللطيف البغدادي

كان أول رئيس لمجس النواب «مجلس الأمة» وقتها، عبد اللطيف البغدادي وهو عسكري وسياسي مصري، وكان البغدادي أول ضابط طيار مصري ألقى قنابل على تل أبيب، حيث انضم البغدادي لتنظيم الضباط الأحرار وفي أعقاب ثورة 23 يوليو عين مراقبًا عاماً لهيئة التحرير، في 18 يونيو 1953 عين وزيرًا للحربية في عهد الرئيس محمد نجيب،  ورئيسًا لأول محكمة لثورة.

ثم عُين وزيرًا للشؤون البلدية والقروية ورئيس لمجلس الخدمات العامة في وزارة الرئيس جمال عبد الناصر، عين وزيرًا للشؤون البلدية والقروية ووزيرًا لإعادة تعمير بورسعيد بعد العدوان الثلاثي، وجاء بعده الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، الذي وُلد أنور السادات وتخرج من الأكاديمية العسكرية ، وانضم إلى حركة الضباط الأحرار على حكم ملك البلاد وتقلد عدة مناصب كبرى في الدولة منذ ذلك الحين مثل منصب وزير دولة  ورئيسًا لمجلس الأمة ، ورئيسًا لمجلس للأمة للفترة الثانية ، كما اختاره  جمال عبد الناصر نائبا له حتي وفاته يوم 28 سبتمبر 1970.


السادات

 اشتهر بجرأته وحنكته ودهائه السياسي، وهو ما ظهر بوضوح في قضائه على خصومه السياسيين فيما عرف «بثروة التصحيح»،  وعمل السادات على التحضير لاسترجاع شبه جزيزة سيناء من قبضة أسرائيل،  إثر الهزيمة وتمكن بإدارته من هزيمتها بعد ثلاث سنوات من بداية حكمه.

محمد لبيب شقير

وفي الفترة من 20 يناير عام 1969 وحتى مايو عام 1971، شفل منصب رئيس مجلس الأمة محمد لبيب شُقير، وهو 
من مواليد منشأة سلطان محافظة المنوفية، كما أنه كان وزيرًا في عهد عبد الناصر تولى ثلاث وزارات في خمس حكومات متتالية من عام 1383هـ 1964م، شغل منصب رئيس مجلس الأمة في 20-1-1969، عين وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية عام 1964، ووزيراً للتخطيط عام 1966، ووزيراً للتعليم العالي عام 1967، ورئيس المجلس الأعلى للبحث العلمي عام 1967.

حصل على ليسانس حقوق القاهرة عام 1947، وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس عام 1952، عمل أستاذًا بكلية الحقوق، ومستشارًا بصندوق النقد الدولي عام 1982.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق