محامى المتهمين يدفع بانتفاء أركان جريمة إمداد التنظيم بالأموال فى قضية «داعش ليبيا»

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 03:25 م
محامى المتهمين يدفع بانتفاء أركان جريمة إمداد التنظيم بالأموال فى قضية «داعش ليبيا»
المستشار حسن فريد
منال عبداللطيف

أستمعت  محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، سماع مرافعة الدفاع في محاكمة 20 متهمًا من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم داعش ليبيا، لالتحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا وسوريا، وتلقيهم تدريبات عسكرية، علاوة على مشاركة عدد منهم فى ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنًا مصريًا قبطيًا من العاملين في ليبيا.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحى الرويني، وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضي، ووليد رشاد.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف، وحياز أسلحة وذخيرة.        

طالب النبوى إسماعيل دفاع المتهم الثانى بـ«قضية داعش ليبيا»، أثناء مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بعدم الاعتداد بالاعترافات المنسوبة لموكله، وهنا تدخل رئيس المحكمة ووجه حديثه للدفاع قائلاً: «أنت بتلقى التهم على باقى المتهمين»، وهنا رد الدفاع قائلاً: «لا ألقى التهم على أحد، بل أؤكد أن الاعترافات المنسوبة لهم جاءت تحت إكراه مادى».

وفى بداية الجلسة استمعت المحكمة لمرافعة النبوى إسماعيل دفاع المتهم الثانى بأمر الإحالة في القضية، واستهل مرافعته بطلب البراءة لموكله تأسيسًا على بطلان التحريات وعدم جديتها، فالوقائع التي جاءت في التحريات غير صحيحة،  في 2013 قالت: إن المتهم تولى زعامة جماعة في سيناء، فى حين أن التحريات التى تمت فى 2015 حول الواقعة موضوع الدعوى قالت إن المتهم تولى زعامة جماعة أسست على خلاف القانون في مطروح، ما يثبت تناقض التحريات.

كما دفع بانتفاء أركان جريمة إمداد التنظيم بالأموال، وانتفاء أركان جريمة الترويج لأفكار الجريمة موضوع الدعوى، وبطلان التحقيقات مع المتهمين كونهم بحوزة الشرطة لمدة شهرين قبل عرضهم على النيابة.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لخلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم «داعش ليبيا»، والتحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا وسوريا وتلقيهم تدريبات عسكرية، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف، وحياز أسلحة وذخيرة، واشتراك عدد منهم فى واقعة ذبح 21 قبطيا بدولة ليبيا.

سمح المستشار حسن فريد، رئيس محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم، الثلاثاء، بدخول أهالي المتهمين إلى قاعة المحكمة في محاكمة 20 متهمًا من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم «داعش ليبيا»

ونسبت النيابة إلى المتهمين التحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا، وسوريا، وتلقيهم تدريبات عسكرية، علاوة على مشاركة عدد منهم في ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنًا مصريًا قبطيًا من العاملين في ليبيا

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف.


ودفع دفاع المتهم الثاني بعدم الاعتداد بالتحقيقات لبطلان إجراءات حجز موكله شهرين قبل عرضه على النيابة العامة، ما يبطل التحقيقات وفقًا لنص المادة 36 من القانون الجنائية، قائلًا: إن المتهمين جميعا قبض عليهم واحتجزوا في معسكر الأمن الوطني من شهر لأربعة أشهر.

وقال دفاع المتهم: إن مجري التحريات أشار إلى أن المسؤول عن تدريب الجماعة إسلام محمد أحمد وعبد الله السيد، وذلك يتعارض مع أقوال المتهمين، حيث قال إسلام في أقواله إن مسئول التدريب هو محمد فتح الله، ما يدل على أن التحريات لا يستاق منها دليل إدانة.

ونسبت النيابة إلى المتهمين التحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا وسوريا وتلقيهم تدريبات عسكرية، علاوة على مشاركة عدد منهم في ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنًا مصريًا قبطيًا من العاملين في ليبيا

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف.

اقرأ ايضا

الإدارية العليا: تبديد منزل الزوجية يصلح لتسجيل الزوج جنائيا

         
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق