القمة 114.. حكاية 8 مباريات مثيرة في لقاءات الأهلي والزمالك (فيديو)

الإثنين، 17 يوليو 2017 12:13 م
القمة 114.. حكاية 8 مباريات مثيرة في لقاءات الأهلي والزمالك (فيديو)
الاهلى والزمالك
محمد محمود

تترقب الجماهير العاشقة لمباريات كرة القدم داخل أنحاء مصر و الوطن العرب،لقاء القمة بين النادي الأهلي و غريمه التقليدي الزمالك والتي تعد بطولة خاصة، فمثل هذه اللقاءات دائماً تفوح منه رائحة الإثارة و المتعة.

دائماً المباراة الكبرى لا تنتهي إلا مع صافرة حكم المباراة ، ففي كثيراً من اللقاءات يظن أحد الفريقين أنه امتلك المباراة لتسجيله عدد من الأهداف، لكن قد ينخدع بهذا المكسب و تتحول المباراة إلي الفريق الآخر.

« صوت الأمة »  يرصد أهم الأحداث المثيرة في لقاءات القمة :-


* نهائي كأس مصر 78

تمكن فريق الأهلي الفوز ببطولة كأس مصر عام 78 من الزمالك، بعدما انتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم الأبيض بهدفين مقابل هدف، حيث تقدم الأهلي عن طريق مصطفى عبده، وفي نهاية الشوط طرد حكم المباراة ممدوح مصباح لاعب الزمالك بعد عرقلته لمصطفى عبده لاعب الأهلي .

و مع الدقيقة الأولي من الوقت بدل من الضائع استطاع طه بصري أن يحرز هدف التعادل للزمالك،و في العشر الدقائق الأولى من الشوط الثاني سجل علي خليل هدف التقدم للزمالك.

لتأخر الأهلي بهدف اضطر هيديكوتي المدير الفني للأحمر إجراء تبديل لتعزيز القوى الهجومية للشياطين الحمر بنزول محمود الخطيب بدلاً من عبد العزيز عبد الشافي، ليتألق بيبو فور نزوله ويسجل هدف رائع ليتعادل للأهلي في الدقيقة 75.

كما استطاع جمال عبد الحميد إحراز الهدف الثالث في المباراة لتنقلب الطاولة على الزمالك و تصبح المباراة في يد لاعبي الأهلي،قبل أن يسجل طاهر الشيخ الهدف الرابع و يقتل أحلام الزمالك للحصول على البطولة.

* طاهر أبو زيد و أيمن شوقي يقضى على أحلام الزمالك  

في نهائي كأس مصر موسم 1992،شهدت المباراة فوز تاريخي للأهلي،حيث تقدم الشياطين الحمر بهدف  لأيمن شوقي،بعدما قام أسامة عرابي بلعب كرة عرضية ليسجلها أيمن شوقي في مرمى الزمالك ، وعاد الزمالك ليتعادل عن طريق رضا عبد العال الذي راوغ دفاع الأهلي وسجل الهدف بكل سهولة.

قبل نهاية المباراة،حصل الأهلي على ركلة حرة مباشرة تبعد عن منطقة جزاء الزمالك بـ30 ياردة، سددها طاهر أبو زيد ،لكنها ارتدت من حارس الزمالك لأيمن شوقي الغير مراقب ليسجل الهدف الثاني و يحصل الأهلي على البطولة.

* انسحاب الزمالك

انسحب لاعبي الزمالك من مباراة القمة أمام الأهلي سنة 1999، حيث قام الحكم الفرنسي مارك باتا بطرد أيمن عبد العزيز لاعب وسط الأبيض في الدقيقة الرابعة من المباراة، ليقرر الجهاز الفني للأبيض بقيادة فاروق جعفر واللاعبين الانسحاب من المباراة ، لتعتبر المباراة الأقصر في لقاءات القمة.

* صغار الأهلي يتفوقون على نجوم الزمالك

حكاية يثبت روح الفانلة الحمرة بين لاعبي الأهلي،حيث كان الأحمر على موعد مع الزمالك بمباراة ربع نهائي كأس مصر سنة 1985 و قبل المباراة بأيام نشبت أزمة بين مجلس إدارة الأهلي مع محمود الجوهري المدير الفني وقتها،و لانحياز لاعبو الفريق الأول لمديرهم الفني، اتخذ مجلس إدارة القلعة الحمراء قراره بإيقاف الفريق بالكامل وخوض مباراة الزمالك في الكأس بلاعبي الفريق 21 وتحت 19 سنة، ومعهم الحارس أحمد شوبير الذي لم يشارك رفاقه الكبار في تمردهم.

بدء الأهلي بتشكيل مكون من :فريق حرس مرماه أحمد شوبير، وفي الدفاع علاء، عبد الصادق وأحمد جمال وضياء عبد الصمد ،ومحمد سعد، وفي وسط الملعب بدر رجب وحمادة مرزوق ،ومحمد السيد ومحمد عبد العزيز، وفي الهجوم حسام حسن وشمس حامد. و ضمت تشكيلة الأبيض :  ناصر عبد اللطيف في حراسة المرمى، ومحمد صلاح وهشام يكن وسعيد الجدي وبدر حامد للدفاع، وفاروق جعفر وأحمد عبد الحليم وأشرف قاسم للوسط، وطارق يحيى وأيمن يونس والغاني إيمانويل كوارشي للهجوم.

فاجأ لاعبي الأهلي الجميع بإحراز الهدف الأول عن طريق حمادة مرزوق في الدقيقة الثالثة،وبعدها بدقائق سجل فاروق جعفر هدف التعادل للزمالك .

عاد لاعبي الأهلي مرة أخرى ليتقدموا في الدقيقة 56 عن طريق محمد السيد، قبل أن يعدل كوارشي النتيجة إلي 2 / 2 بعدها بتسعة دقائق،أضاف طارق خليل هدفاً ثالثِا للأهلي، كاد الزمالك يتعادل سريعاً مرة أخرى لكن شوبير كان في الموعد لينقذ ركلة جزاء سددها سعيد الجدي، و تنتهي المباراة بفوز صغار الأهلي على نجوم الزمالك.

* مباراة 6 -1

في مباراة لن تنساها جماهير القلعة الحمراء،حيث فاز الأحمر في مباراة القمة عام 2001 بنتيجة 6 /1 وهى النتيجة الأكبر في القرن 21.

مع بداية المباراة و بالتحديد في الدقيقة 4 سجل رضا شحاتة الهدف الأول للأهلي بعد اختراقه لدفاع الأبيض ، و انفراده بمحمد عبد المنصف حارس الزمالك.

و سجل إبراهيم سعيد الهدف الثاني في الدقيقة 17 عن طريق ركنية نفذها جيلبرتو تصل إلي وائل جمعة الذي مرر الكرة لإبراهيم سعيد الذي وضعها بكل سهولة في المرمى، و سجل خالد بيبو الهدف الثالث من تسديده من خارج المنطقة فاجأت حارس الزمالك، و من بعدها سجل حسام حسن الهدف الأول الأبيض.

عزز خالد بيبو رصيد الأهلي من الأهداف بتسجيله الهدف الثالث، بعد مراوغته لبشير التابعي مدافع الزمالك لينفرد بمرمى الزمالك، و بعدها بدقائق سجل بيبو الهدف الرابع، و الخامس و السادس للأهلي ، لتنتهى المباراة 6-1.

* هدف محمد بركات 3-3

في مباراة القمة بموسم 2009-2010، ومع الدقيقة الأولى من المباراة بدأ الزمالك بالتسجيل عن طريق أحمد جعفر من رأسية بعد عرضية شيكابالا لتسكن شباك أحمد عادل عبد المنعم، و بعد مرور أول ربع ساعة من المباراة حصل الأهلي على ركلة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء من الجبهة اليسرى و التي نفذها أبو تريكة عرضية على رأس القناص عماد متعب،لتسكن شباك الزمالك و يعيد المباراة كما كانت.

في الدقيقة 24 سجل حسين ياسر المحمدي الهدف الثاني للزمالك بعد اختراقه لدفاع الأهلي الذي اعتقد انه متسلل.

وقبل أن ينتهي شوط المباراة الأول و بالتحديد في الدقيقة 42 سدد محمد بركات كرة على مرمى عبد الواحد السيد ليصدها و لكن ترتد لعماد متعب الذي وضعها في سقف المرمى.

في أخر ربع ساعة من المباراة استطاع محمد عبد الشافي تسجيل الهدف الثالث للزمالك، و يظن الجميع أن المباراة قد انتهت بفوز أبناء زامورا، ولكن قبل انتهاء المباراة و في الدقيقة الثانية من عمر الوقت الإضافي استطاع محمد بركات تسجيل هدف التعادل بتسديدة في سقف المرمى ليحرم جماهير الزمالك و اللاعبين من فرحة الفوز.

* أبو تريكة و أسامة حسنى 4 -3

في نهائي كأس مصر عام 2007 انتهى شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي، قبل أن يدخل الزمالك الشوط الثاني و يبدأ بالتسجيل في أول خمس دقائق عن طريق عمرو ذكى بعدما قام عبد المنصف حارس المرمى بكرة طويلة عبرة دفاع الأهلي استطاع أن يسجلها ذكى بالرأس قبل أن يحصل علها أمير عبد الحميد.

بعد هدف زكى بدقائق استطاع عماد متعب أن ينفرد بعبد المنصف حارس مرمى الزمالك بعدما وصلت له كرة طويلة، ليسجل هدف التعادل للأهلي، و من بعدها بعشر دقائق عاد الزمالك للتقدم عن طريق شيكابالا من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء لم يستطيع أمير عبد الحميد التصرف معها،و سجل أبو تريكة بالتعادل في الدقيقة 87 قبل انتهاء المباراة بثلاث دقائق،لتنتقل المباراة إلي الأشواط الإضافية.

 دخل لاعبي الزمالك الشوط الإضافي الأول متحمسين للمكسب،و استطاع جمال حمزة تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 9 ، ليطمأن لاعبي الزمالك بقرب الفوز.

دخل لاعبي الأهلي شوط المباراة الثاني وهم يشعروا بأن هناك فرصة للفوز، و استطاع اللاعبين التعادل في الثواني الأولى من الشوط عن طريق أسامة حسنى من عرضية أبو تريكة لترجع المباراة مرة أخرى إلي التعادل،و بعدها بدقيقتين سجل أسامة حسنى الهدف الرابع للأهلي لتتحول البطولة من لاعبي الزمالك للشياطين الحمر.

* محمد كوفي يضيع والأهلي يحصل على البطولة

حصد فريق الأهلي بطولة السوبر المصري من الزمالك عام 2014، في مباراة مليئة بالإثارة،فقد انتهت المباراة بالتعادل السلبي رغم تهديد الفريقين لمرمى كلا منهما طيلة شوطي المباراة، لتصل المباراة إلي ركلات الترجيح .

أهدر أحمد عبد الظاهر أول ركلة جزاء للأهلي،و استطاع محمد عبد الشافي تسجيل أول ركلة للزمالك، وحرم جنش حارس الزمالك وليد سليمان من إحراز الركلة الثانية للأهلي و سجل خالد قمر الركلة الثانية، ليقترب الزمالك من إحراز اللقب.

بعدها سجل محمد نجيب الركلة الثالثة للأهلي،و استطاع شريف إكرامي أن يتصدى للكرة الثالثة للزمالك، وسجل باسم على للأهلي،و بعدها عمر جابر للزمالك،وسجل سعد سمير للاهلى،ليتعادل الفريقين في عدد الأهداف .

أهدار محمد كوفي للزمالك،و يسجل صبري رحيل للأهلي،يعود احمد توفيق ليسجل للزمالك،و يسجل محمد رزق للأهلي،و يهدر إبراهيم صلاح للزمالك ،ليحصد الأهلي بطولة السوبر المصري.

 

* مشادات رمضان صبحي و حازم إمام

في مباراة تألق فيها لاعبي الأحمر،و استطاعوا أن يتقدموا على الزمالك بهدفين نظيفين، قام رمضان صبحي لاعبي الأحمر في أخر المباراة بحركة استعراضية بالوقوف على الكرة، ليستفز لاعبي الزمالك، فقام حازم إمام قائد الفريق بركلة رمضان صبحي بالقدم،ليقرر حكم المباراة طرد حازم امام.

و قام رمضان صبحي استفزازه للاعبين الزمالك في مباراة السوبر المصري عام 2015 و التى أقيمت فى دبي، لتعود المشدات بين لاعبي الفريقين مرة آخري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق