النائب شريف فخرى يقترح خارطة طريق لتغريم قطر لتدخلها في شئون مصر

السبت، 15 يوليو 2017 10:31 ص
النائب شريف فخرى يقترح خارطة طريق لتغريم قطر لتدخلها في  شئون مصر
شريف فخرى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
مصطفى النجار

أكد شريف فخري عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على ثلاثة أمور أساسية، أهمها إقرار التعويضات والحلول الجماعية. 

وأشار النائب شريف فخري، فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية، الذى عقد مؤخراً بمجلس النواب بحضور ممثلو وزارة الخارجية المصرية، وبعض الجهات الآخرى أنه يجب التأكيد على ثلاثة أمور أساسية، أولها أهمية وأولوية إقرار ملف التعويضات المستحقة لمصر من قطر بسبب العمليات الإرهابية وتعويضات أهالى الشهداء والأثار السلبية على السياحة المصرية والاقتصاد المصرى بسبب التدخلات القطرية.

كما طالب عضو لجنة العلاقات الخارجية بضرورة التأكيد على رفض أية حلول منفردة فالمقاطعة الرباعية يجب أن تصمد أمام الضغوط الأمريكية البريطانية ولا يمكن قبول أية حلول فردية فكما تم إقرار المقاطعة بالإجماع فيجب أيضا إتمام الحلول إن وجدت بالإجماع.

وأكد على أن المشكلة ليست خليجية - خليجية بل أن الدولة المصرية هى أكثر من أضير من الممارسات القطرية، وعليه فإن الدور المصرى يجب أن يكون واضحَا فى المشهد ولا يمكن تجاهل المواجهة المصرية القطرية التى بدأت من سنوات حيث كانت مصر أول من حذّر من ذلك الدور لإضراره بالمصالح العربية وليس المصالح المصرية فقط.

وتابع: عليه فمن المهم أن يتمتع المفاوض المصرى بالمرونة والسرعة فى إتخاذ القرارات حتى لا تتجاوزه الأحداث، إذ يدار الملف حاليًا من القوى الدولية والوسيط البريطاني للأسف وهو أقوى من الوسيط العربى وهو يدير الأزمة من واقع المصالح البريطانية فى قطر وهى كثيرة ومتعددة.

وشدد شريف فخرى، على أن السياسة لغة المصالح وليس الشعارات وليس هناك عدوات وصداقات مطلقة بل هناك فقط مصالح دائمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق