وزير البترول: توقيع عقود مع 5 شركات للبحث والاستكشاف في مجال الزيت الخام

الخميس، 13 يوليو 2017 04:34 م
وزير البترول: توقيع عقود مع 5 شركات للبحث والاستكشاف في مجال الزيت الخام
المهندس طارق الملا وزير البترول
ماجدة خضر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ناقش الاتفاقيات التي تتم بشان عمليات البحث والاستكشاف بالنسبة للغاز وتم مناقشة اخر مناطق سيتم طرحها.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم بمقر مجلس الوزراء، أنه تم التوضيح بأنه تم ترسية البحث الثنائي والثلاثي الأبعاد، وهي الدراسات "السيزمية" لشركات عالمية تقوم بعمليات الترسيم بالأعمال الجيولوجية حتى نتمكن من الطرح، وتم التعاقد مع هذه الشركات وبنهاية العام سيكون لدينا الخريطة وسيتم طرح المزايدات بالبحر الأحمر.

وأوضح أنه سيتم اليوم توقيع عقود مع ٥ شركات التي تمت ترسية عليها المزايدة للبحث والاستكشاف في مجال الزيت الخام والأز الطبيعي، والتي تم الانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة بها.

وأشار وزير البترول إلى أنه تم مناقشة آخر تطورات ملف الذهب والبحث عنه خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، وأنه عقب الدراسة تمت ترسية ٥ مناطق على ٤ شركات من جنسيات مختلفة، وتم الانتهاء منها وسيتم البدء في الاجراءات التشريعية الخاصة بها.

وحول البحث العشوائي عن الذهب أكد الملا أن جزء من هذه المناطق تخص شركة شلاتتين والتي تقوم بالتعامل مع الأشخاص اللذين يقومان باليحث العشوائي وتقوم بشراء الذهب منهم وتشغيله وتم تخصيص منطقتين لاقامة مشروع الطحن الاولي للذهب الذي يتم الحصول عليه وازالة الشوائب وتجميعه تمهيدا لارسالة للمصانع لاستخلاص الذهب منه.

ولفت وزير البترول ان الحكومة انتهت من اجراءات تغليظ العقوبة الخاصة بالمعادن النفيثة والبحث الغير شرعي وتهريبه ونحن في المرحلة الاخيرة بعد موافثة البرلمان عليه وسيصدر خلال الايام المقبلة.

وحول صناعة اليتروكيماويات اوضح الىزير انها من الصناعات الهامة جدا لانها من صناعات القيمة المضافة وتم الحديث عن مشروع في مدينة السويس بالشراكة مع وزارة قطاع الاعمال العام لانشاء مصنع للبتروكيماويات يتغذى من مصانع البترول بالسويس بالمازوت وهو الاقل قيمة من حيث السعر لاستخراج منتجات من البتروكيماويات لتوفير مواد يتمراستيرادها.

وأوضح أنه تمت مخاطبة شركة تويوتا اليابانية وسيتم توقيع معهم بروتوكول لدراسة الجدوة ابخاصة بالمشروع الذي يتكلف ٤ مليار دولار، مشيرا إلى أن الدراسة ستستغرق ٢٨ أسبوعا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق