لانشا ستراتوس .. أشهر سيارة للراليات في العالم

الأربعاء، 12 يوليو 2017 10:00 ص
لانشا ستراتوس .. أشهر سيارة للراليات في العالم
سيارة لانشا ستراتوس
شريف على

رغم أن تواجد لانشا الأيطالية اليوم صار مقتصرا على أيطاليا و بضعة دول أوروبية فإن هذا الاسم حصد شهرة لا تقل عما نالته فيراري ومازيراتي ولكن في عالم الراليات حيث تمكنت السيارة من الفوز ببطولة العالم للراليات ثلاثة مواسم متتالية فبدت كأنها سيارة جاءت من الفضاء لتحقيق الانتصارات على الأرض.

فى أواخر الستينات من القرن الماضى ، خرج المصمم الايطالى الشهير نوشو بيرتونى بفكرة جديدة تقضى بتطوير سيارة جديدة لشركة لانشا بعد أن صارت لانشا فولفيا غير ملائمة للمنافسة فى بطولة العالم للراليات أمام موديلات جديدة ذات محركات مثبتة فى المنتصف وذات هيكل خفيف الوزن كان أبرزها فى تلك الفترة رينو ـ ألباين A110 كانت المشكلة فى الامر ان لانشا تفضل التعامل مع مركز بينينفارينا ولهذا كان علية العمل بشكل فردى فقام بشراء نسخة من الموديل فولفيا من أحد اصدقائة وتم تفكيكها لتكون أساسا لسيارة جديدة أطلق عليها أسم "النموذج زيرو" وظهر هذا النموذج فى معرض تورينو للسيارات عام 1970 نجحت تلك الخطة حيث أتصل أوجو جوباتو رئيس لانشا حينذاك ببيرتونى فى أولخر فبرلير علام 1971 وطلب أن يرى السيارة فذهب بيرتونى بها الى مقر فريق لانشا للسباقات. ومن اللحظة الاولى أعجب الجميع وطلب من بيرتونى على الفور البدء فى تصنيع نموذج تجريبى لسيارة للراليات .

اختلف النموذج التجريبى عن سيارة معرض تورينو حيث تم فيها استبدال الزجاج الامامى المتحرك بأبواب تقليدية وأستبدال الزجاج المستوى بأخر مخروطى ولكن أحتفظت السيارةبشكلها العام واطلق عليها أسم "ستراتوس" .

أرادت لانشا تزويد السيارة بمحرك فيرارى سعة 2.4 لتر ولكن رفضت الاخيرة ذلك فأتجهت لانشا الى محرك موديل مازيراتى بورا وعندها تراجعت فيرارى ووافقت على منح لامشا محركها . ورغم أنة لم يتم الإنتهاء من تطوير نظام التعليق ادت السياسات الداخلية فى لانشا الى إشراك السيارة فى موسم الراليات عام 1972 ولم يكن موسماً ناجحا ولكن فى العام التالى فازت السيارة برالى سليفرستون وحققت المركز الثانى فى رالى تارجا فلوريو .

فى الوقت نفسة تم الاسراع بالنسخة العادية من "سترلتوس" لأن ذلك كان أحد متطلبات بطولة العالم للراليات ولكن ساءت الاحوال بسبب الاضطرابات التى سادت إيطاليا عام 1974 ولهذا لم يتعد ما  أنتج من موديل 50 سسيارة وكان العدد كافياً لأن لوائح البطولة تقضى بإنتاج 40 نسخة على الاقل . وبعدها بدات ستراتوس فى تحقيق الإنتصارات التى بدات برالى سانريمو وتواصلت بين عامى 1974ــ 1976 فازت السيارة خلالها بالبطولة دون منازع . وبعدها أجبرت لانشا على الانسحاب من البطولة كى تفسح الطريق للشركة الأم فيات للمشاركة بموديل 131 أبارث .


جهزت ستراتوس بمحرك v6  سعة 2418 بلغت قوتة 190 حصانا عند 7000 دورة فى الدقيقة وعزم 168 رطل ــ قدم عند 4000 دورة فى الدقيقة وبلغت سرعتها القصوى 143 ميلا فى الساعة ومعدل تسارعها من السكون الى 60 ميل / ساعة حوالى 6.8 ثانية وساعد على تلك السرعة وزنها الخفيف الذى لم يتعد 980 كجم .

عندما طرحت ستراتوس لأول مرة عام 1974 لم يتجاوز سعرها 4آلاف دولار أمريكي لكن الأن صارت إحدى السيارات التى يسعى عشاق السيارات القديمة الى إقتناءها ولهذا قفز سعرها الى أكثر من 80 ألف دولارا. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق