«الأدوار في الموسيقى» كتاب يعيد النظر والبحث في الجذور
الإثنين، 10 يوليو 2017 03:05 م
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، في سلسلة التراث الحضاري كتابًا بعنوان «الأدوار في الموسيقى»، وهو من تأليف صفي الدين عبد المؤمن بن أبي المفاخر الأرموي البغدادي، تحقيق وشرح غطاس عبد الملك خشبة ومراجعة الدكتور محمود أحمد الحنفي.
«الأدوار في الموسيقى».. تنبيه لإعادة النظر في جذور الموسيقى
ويعد هذا الكتاب آلة تنبيه إلى ضرورة إعادة النظر والبحث في جذور الموسيقى العربية وتطورها واستنباط ما يعين على دفع الموسيقى العربية الراهنة وازدهارها.
ويقول الأرموي في تعريف النغم وبيان الحدة والثقل: النغمة صوت لا بث زمانا على حد من الجدة والثقل محنون إليه بالطبع ولكل نغمة نظير من الحدة والثقل.
ولا يقال للنغمة إنها ثقيلة أو حادة إلا بالنسبة إلى أخرى، فإن النغمة المسموعة من نصف الوتر حادة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من مطلقه، ثقيلة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من ربعه، وكذلك النغمة المسموعة من الربع حادة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من نصفه، ثقيلة بالنسبة إلى النغمة المسموعة من الثمن. وكل واحدة من هذه النغمات الأربع نظيرة بعضها بعض، وتقوم كل واحدة منها مقام الأخرى فى التأليف ".
كما يتناول المؤلف فى فصول الكتاب الخمسة عشر أقسام الدساتين، ونسب الأبعاد، والأسباب الموجبة للتنافر، والأدوار ونسبها، والتأليف الملائم، وحكم الوترين، وتسوية أوتار العود، والأدوار المشهورة، وطبقات الأدوار، وأدوار الايقاع، وتأثير النغم.