الألمان يرقصون على أنغام سيد درويش في مهرجان «القراءة واللغات» ببرلين

الإثنين، 10 يوليو 2017 12:46 م
الألمان يرقصون على أنغام سيد درويش في مهرجان «القراءة واللغات» ببرلين
ألمان يرقصون على أنغام سيد درويش
رسالة برلين - ابراهيم محمد

التف عدد كبير من المواطنيين الالمان بالعاصمة الالمانية برلين، وتحديدا فى أكبر منتزه بمقاطعة رينيكندورف الألمانية على ضفاف  بحيرة   «تيجل ليك»،  للاستمتاع بعدد من الأغانى التراثية المصرية عزفتها فرقة «الأكاديمية الموسيقية»، التي أسسها عدد من طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2010، والتي شاركت لأول مرة في الاحتفال السنوى للموسيقى والغناء  بالمقاطعة بإلقاء عدد  من أغانى التراث المصرى ، وأغانى سيد درويش منها «حلوة يا بلدي»، و«سالمة يا سلامة»، و«أحسن ناس»، «وشمس الشموسة»، و«الحلوة قامت في الفجرية »، إضافة إلى عزف عدد من مقطوعات الأغانى العربية والأغاني الألمانية.

الحفل الذى جاء على هامش مهرجان «القراءة واللغات»، الذي نظمته «الجامعة الألمانية بالقاهرة»، في فرعها ببرلين لعدد من تلاميذ المقاطعة حضره كاترين شولتز بيرند وزيرة التعليم والثقافة بالمقاطعة الألمانية، إلى جانب الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، وعدد من أعضاء مجلس النواب الألماني .

وتفاعل أهالي المقاطعة الألمانية بشكل كبير مع الأغاني المصرية، فيما أضفى عدد من السائحين العرب الذين تصادف وجودهم في المتنزه أجواء من البهجة بآداء بعض الرقصات المصرية والشامية، التي أثارت انبهار الألمان.

فرقة الأكاديمية الموسيقية بدأت بـ 25عازفًا من طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة، من هواة العزف على الآلات الموسيقية ومؤدي المقطوعات الغنائية، قبل أن تأخذ شكل احترافي بتحولها إلى أكاديمية تدريبية تضم 150 عازفًا ومغنيًا من الطلاب

الحفل الفني أثار انبهار الوزيرة الألمانية، التي أعربت عن سعادتها بالحفل والتواجد الكبير للطلاب المصريين بفرع الجامعة الألمانية بالقاهرة ووجهت الشكر لرئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور أشرف منصور، ووصفت ما تقوم به  المدرسة الموسيقية في الجامعة الالمانية بأنه دورعظيم.

وقالت كاترين شولتز بيرند وزيرة التعليم والثقافة بالمقاطعة الألمانية: إن فرع الجامعة الألمانية ببرلين، يعد ثمرة تعاون ثقافي وتعليمي بين مصر والمانيا، ويتيح   للطلاب الالمان حضور ورش فيها،  موضحًا: أن أفضل شئ هو أن يتحدث البشر بلغة الموسيقى في حال اختلاف اللغات، واختتمت الوزيرة كلمتها قائلة: «كل المانيا تدعم وتساند الجامعة الالمانية لدورها الكبير والمؤثر».

من جانبه، قال فرانك تشيفل عضو البرلمان الألمانى ببرلين عن الحزب الديمقراطى: إن هذه أكبر رسالة للعالم الذي أصبح ملىء بالمشكلات والصعاب بأن الموسيقى والفن يجمعوا الشعوب، بعيدًاعن اختلافات اللغة والثقافات.

وأضاف: أن التواصل مع الشرق لا يكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقط، ولكن عن طريق العمل المشترك، لافتًا أن التعاون يجعل الطلاب المصريين يحضرون للدراسة في المانيا ويكونون صورة ذهنية  ذهنية جيدة عن المانيا وينسوا كل الضغوط،  الأمر نفسه للألمان.

وتابع قائلاً: «شرف كبير لنا أن يأتي الطلاب المصريين لقضاء عطلتهم لدينا»، مؤكدًا أن لغة الموسيقى هي لغة السلام وتقارب بين شعوب الشرق الأوسط، وأن العمل المجتمعي خارج أوقات العمل له قيمة كبيرة.

فيما قال الدكتور اشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، إن رحلته لالمانيا بدأت عام 1988، وتم استقباله بحفارو لا ينساها حتى الآن، وأحب التعليم والتعليم في المانيا.

وأضاف، أن الجامعة الألمانية في مصر تمثل 42% من حجم التعاون الاكاديم يمع المانيا وتضم 12 الف طالب وطالبة، مشيرًا إلى أنه لمس في الجانب الالمانى الصدق والمحبة.

وقال منصور: «نحن متخصصين في عمل انشطة مع الاطفال والمدارس واليوم هناك نشاط جديد للسنة الرابعة لتعاونا في نشاطات ثقافية فيها امسية ثقافية مصرية».


الألمان يرقصون على أنغام «حلوة يا بلدي» و... by sout-alomma1

موضوعات متعلقة 

الجامعة الألمانية تمنح طالبة جائزة عالمية لإبتكارها بلاستيك عضوي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق