« التضامن » ترسل طلبا للحصول على حكم أحقية العاطل على معاش شهري

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 06:14 م
« التضامن » ترسل طلبا للحصول على حكم أحقية العاطل على معاش شهري
المحكمة الادارية
محمد محسوب

أكدت مصادر بوزارة التضامن الإجتماعي، أن الوزارة سترسل إلى الجهات القضائية، لطلب الحصول على النص الكامل وحيثيات حكمها الأخير والخاص بأحقية العاطلين عن العمل فى الحصول على معاش شهري كضمان اجتماعى  .

وأضافت المصادر ، لـ « صوت الأمة »، أن الوزارة ستدرس الحكم بالتعاون مع وزارة المالية وستحدد خطواتها التي ستتخذها حيال الحكم.

كانت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، قضت بأحقية العاطلين عن العمل في الحصول على معاش شهرى كضمان اجتماعى.

وكشفت المحكمة في حيثيات حكمها إنه وفقا لنصوص الدستور أن المادة 17 من الدستور المصرى الصادر في 2014 نصت على أن تكفل الدولة معاشا مستحقا للعاطلين عن العمل، كأحد الضمانات الاجتماعية الهامة التى تكفل حياة كريمة لهم، وهو ما أقرته أيضا نص الماديتين 4 و 5 من قانون الضمان الاجتماعى رقم 137 لسنة 2010.

وأكدت المحكمة أن البطالة أصبحت من المعايير الأساسية لاستحقاق الضمان الاجتماعى، وذلك وفقا لقانون الضمان الاجتماعي المصرى ومن قبله الدستور الذى استفتى عليه الشعب المصرى، وأقره بجميع نصوصه ومبادئه.

وتنص المادة 17 على أن تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعى، ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعى الحق فى الضمان الاجتماعى، بما يضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرًا على إعالة نفسه وأسرته، وفى حالات العجز عن العمل والشيخوخة والبطالة، وتعمل الدولة على توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين، والعمال الزراعيين والصيادين، والعمالة غير المنتظمة، وفقًا للقانون، وأموال التأمينات والمعاشات أموال خاصة تتمتع بجميع أوجه وأشكال الحماية المقررة للأموال العامة، وهى وعوائدها حق للمستفيدين منها، وتستثمر استثمارًا آمنًا، وتديرها هيئة مستقلة، وفقاً للقانون، وتضمن الدولة أموال التأمينات والمعاشات.

وتضمن منطوق حكم المحكمة إلزام الدولة ممثلة في مجلس الوزراء بإدراج البطالة ضمن معايير استحقاق الضمان الاجتماعي وتحديد قيمة هذا الاستحقاق بما يوفر الحياة الكريمة للمواطن المنصوص عليها في الدستور.


إقرا أيضا 

«الإدارية» تقضي بأحقية العاطلين في معاش شهري

 

اخبار وزارة التضامن،حصول العاطل علي معاش،اخر اخبار مصر،اخبار مصر العاجلة،اخبار مصر النهارده

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق