برلمانيون: قطر دعمت الإرهابيين ولابد من موقف حاسم معها

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 12:40 م
برلمانيون: قطر دعمت الإرهابيين ولابد من موقف حاسم معها
مجلس النواب - أرشيفية
محمد عبدالحى

واصل برلمانيون شن هجوم قاسي على قطر المتورطة في دعم الإرهاب بعد مماطلته فى الموافقة على شروط الدول العربية، من قبيل إغلاق قناة الجزيرة، والتوقف عن التدخل فى شؤون دول الخليج ومصر، وفي السطور التالية نرصد أبرز تصريحاتهم بهذا الشأن 

النائب أحمد العوضي: مصر ستطالب بتعويضات مالية ضخمة بسبب خسائر الإرهاب 

قال أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب: إن مصر لديها وضع خاص في هذا الشأن وسيكون هناك دور بارز لها في المحافل الدولية، للحصول على تعويضات مالية ضخمة، بسبب الخسائر التي خلفها الإرهاب القطري في مصر، وسيتم هذا الأمر بالتنسيق مع عدد من الدول الصديقة، والدول العربية، التي تضررت بسبب إرهاب قطر أيضًا.

وتابع العوضى: أن مصر ستطالب بتعويضات مالية ضخمة بسبب خسائر الإرهاب، سواء فيما يخص الضحايا، والمصابين، أو المنشآت التي تعرضت للتلف .

وأكد عضو  لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب: أنه سيتم دراسة إصدار تشريع خاص بهذا الأمر داخل البرلمان المصرى من أجل الحصول على تعويضات مالية من قطر، جراء دعمها وتمويلها للإرهاب.

العوضى
 

 

النائبة داليا يوسف: المجتمع الدولى متقاعس فى أزمة قطر والدول الراعية للإرهاب 

بينما أكدت داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية:  إن المجتمع الدولي متقاعس في أزمة قطر ، والدول الراعية للإرهاب. 

وأضافت «يوسف»:  ما الخطوات التي اتخذها المجتمع الغربي حتى الآن تجاه الأزمة ؟ لافتة إلى أن مصر والدول العربية، هي من اتخذت خطوات حازمة لمواجهة دعم قطر للإرهاب، في حين أن المجتمع الدولي لم يقم بدوره في هذه القضية.

وأشارت  عضو لجنة العلاقات الخارجية: ان مصر هي أول من بادرت بدعوة المجتمع الدولى صراحة لمكافحة الإرهاب ، خلال كلمة الرئيس السيسى فى القمة العربية الأمريكية  بالرياض، وتابعت: هناك تقاعس واضح من المجتمع الدولي وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ، ولابد من اتخاذ خطوات جادة أكثر في مواجهة الإرهاب، مع تفهمنا الكامل لوجود قاعدة عسكرية أمريكية في قطر ، وللتوازنات الأمريكية ولكن لا يجب أن نترك قطر في سياستها الداعمة والمؤيدة للإرهاب دون تغيير.

 

النائب علي بدر: الأدلة كثيرة على دعم قطر للإرهاب والعمليات الإرهابية

وصرح النائب علي بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: إن النظام القطري مسؤول عن الأرواح التي راحت ضحية العمليات الإرهابية التي دعمتها قطر في مصر، و بعض البلدان العربية الأخرى.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن الأدلة كثيرة على دعم قطر للإرهاب والعمليات الإرهابية، وإيوائها للعناصر المتطرفة التي تصدر فتوى بقتل الأبرياء.

وأشار إلى أن الانتصار الحقيقى للشهداء الذين سقطوا نتيجة الأعمال الإرهابية، هو معاقبة قطر في المحاكم الدولية على دعمها للجماعات الإرهابية.

 

 

النائب  محمد أبو حامد: هناك جرائم ارتكبتها دولة قطر ضد مصر بشكل مباشر

قال النائب محمد أبو حامد: إن هناك جرائم ارتكبتها دولة قطر ضد مصر بشكل مباشر، وأنه كنائب عن الشعب ومواطن مصري لن يقبل عدم محاسبة أي طرف اعتدى على مصر وشعبها، خاصة أن هذا التعدي تسبب في سقوط عدد ضخم من شهداء الجيش، والشرطة، والقضاء والمدنيين، وليس من الوارد أبدًا أن نتغاضى عن حقوقهم.

وأضاف أبو حامد، أن جرائم قطر المباشرة تمثلت في التحريض على الإرهاب، وإيواء قياداته، وفتح المجال لهم ولتابعيهم وإعطائهم أرضية خصبة لاستهداف مصر من هناك، بخلاف تمويلهم بالأموال.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسى، كان واضحًا منذ البداية بأنه منذ توليه المسؤولية سيسعى لمحاسبة كل الأطراف التي تسببت لإحداث ضرر لشعبه، وذلك في إطار من القانون الدولي، فنحن دولة كبيرة وكل تحركاتنا تتم وفقًا للقانون الدولي.

 

النائب أيمن أبوالعلا: قطر أنفقت مليارات من الدولار على مدار السنوات الماضية لتخريب الدول العربية

قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن قطر أنفقت مليارات من الدولار على مدار السنوات الماضية لتخريب الدول العربية ودعم التنظيمات المتطرفة، مشيرًا إلى أن مصر لن تتوانى عن إدانة إرهاب قطر وممارساتها ضد العرب والمسلمين والإنسانية كلها.

وأضاف «أبو العلا»، مثلما تقر كل دول العالم قوانين وتشريعات تضمن تعويضات مالية ضخمة عن القتلى والمصابين الذين وقعوا بسبب دعم دولة بعينها للإرهاب، فمصر أيضًا ستتحرك على الصعيدين الدولي والإقليمي للدفاع عن حقوق شهدائها ومصابيها، بسبب دعم قطر للإرهاب.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار: «قطر دفعت للإرهابيين والجماعات المتطرفة ملياري دولار نقدًا، بخلاف الأسلحة والمتفجرات، عقب سقوط القذافى مباشرة، من أجل إثارة الفوضى وهدم الدولة الليبية، كما دفعت ملايين الدولارات داخل سوريا لدعم الإرهابيين، وفى العراق واليمن، ودعمت عمليات إرهابية فى مصر، وكل ذلك يجب أن تُحاسب عليه أولا، وتدفع تعويضات مالية ضخمة عنه».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق