وزير الشباب: يجب الحظر من استقطاب الجماعات الإرهابية للشباب العربي

الأحد، 06 ديسمبر 2015 11:04 ص
وزير الشباب: يجب الحظر من استقطاب الجماعات الإرهابية للشباب العربي

أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن نسبة الشباب العربي الذي يستقطب من قبل الجماعات المتطرفة نسبة قليلة جدًا، وتكاد تكون معدومة، ولكن يجب الحذر واتخاذ كافة الاحتياطات واستيعاب الشباب لحمايتهم من الانزلاق في تبني الأفكار المتطرفة.

وأشار عبد العزيز، أن الأمر لا يمثل ظاهرة مطلقا، ومع ذلك يجب أن نعمل مع الشباب كي لا يتورط اي شباب عربي في هذا «التطرّف او الإرهاب او الانضمام الي هذه الجماعات المتطرفة»، لافتا إلى أهمية إطلاق المبادرات والمشروعات المختلفة التي تستهدف الشباب والدخول في حوارات مستديمة مع الشباب، وإشركه في كل القرارات التي تتخذ واستيعابه من خلال أنشطة التطوع، وايضًا التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لانها أصبحت هامة ومؤثرة جدا في الشباب.

وأضاف اعتقد أن كل هذه الوسائل كفيلة بان تمنع أي شاب من التوجه للفكر المتطرف، مشيرًا الى الخطاب الديني وتأثيره، ودوره الكبير في التأثير علي الشباب، مشددًا على أن الشعوب العربية تركز الان علي تطوير الخطاب الديني الموجه للمجتمع وخاصة الشباب بالشكل الذي يتلاءم مع العصر ومع الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تصل الي الشباب بشكل كبير.

وأوضح وزير الشباب، أنه كى نحصل على أكبر طاقة إيجابية من الشباب فعلينا أن نشركه في أي عمل نقوم به وبالتالي فان التطوع هو جزء من المشاركة.. عندما يتطوع الشباب في أي حملة او مبادرة ومن خلال حماسه لهذه الفكرة يستطيع أن يقدم مظاهر إيجابية كثيرة جدًا منها «المشاركة بالوقت او الأفكار او بالإبداع».

وأكد أن فكرة المشاركة في حد ذاتها تستنفر طاقات الشباب وتستحوذ علي مساحة كبيرة من تفكيرهم وتركيزهم، وهذا يساعد في تطوير المبادرات والمشروعات المطروحة، وأيضا يحمى الشباب من الأفكار السلبية بشرط أن تكون المبادرة بها جاذبية وإقناع وإحساس من الشباب بعائد لهذا المشروع سواء علي الشباب امثالهم او علي الوطن بشكل عام.

وحول الحديث عن عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، قال عبد العزيز هذا حديث سابق لاوانه، واعتقد أنه بعد الدراسة والتحليل سوف نجد أن الشعب المصري بشكل عام كان فيه انخفاض في نسبة تصويته في الانتخابات، وبعد أن يتم تحليل الأعداد التي شاركت سوف نجد أن الشباب مشارك بقوة في التصويت، وكذا بالنسبة للنتائج سوف نجد أن الفائزين بمقاعد البرلمان بينهم الكثير من الشباب حتي لو وصل سنه الي ٣٨ او ٣٩ سنة لكن سوف نجد عدد كبير منهم شباب.

وأضاف وزير الشباب أن هناك عددا من الاحتمالات وراء عزوف البعض ومنهم الشباب عن المشاركة في الانتخابات، فربما لم يجد المنافسة المطلوبة او لم يجد في بعض الدوائر الشخصيات التي يستطيع أن يتحمس لها، ولفت الى وجود مشاركة كبيرة من الشباب في المبادرة التي اطلقتها وزارة الشباب مؤخرا تحت عنوان «أعرف بلدك» والتي يذهب الشباب من خلالها الي «الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة»، وأضاف أن الإقبال على المشاركة في هذه المبادرة رهيب جدًا ولدينا طلبات للمشاركة من محافظات مصر المختلفة، وقد حضر الشباب من «أسوان والأقصر وأسيوط والمنيا وقنا للقاهرة»، ومنها انطلقوا الي المحافظات للتعرف علي المدن السياحية المصرية، فالفكرة في مشاركة الشباب متعلقة بشكل او بأخر بنوع المشروع او المبادرة فممكن أن يكون ليس كل الشباب لديه اهتمام بالنواحي السياسية او ليس كل الشباب مهتم بالنواحي الرياضية، وعلي قدر ما نستطيع توفير عناصر جذب للشباب اعتقد انه سيشارك.

وأشار الى أن الوزارة تستهدف ٥٠ الف شاب للمشاركة في مبادرة «اعرف بلدك»، خلال شهور «ديسمبر ويناير وفبراير» في رحلات الي «الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة ومدينة بورسعيد»، وقال: «لقد نظمنا فوجين اقترب عدد الشباب المشارك فيهم من ٥ آلاف شاب، ومع نهاية شهر فبراير القادم سوف نصل الي ٥٠ الف شاب».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة