أمريكا تبيع أسلحة لتايوان بـ1.4 مليار دولار.. والصين تحذر

الجمعة، 30 يونيو 2017 12:36 م
أمريكا تبيع أسلحة لتايوان بـ1.4 مليار دولار.. والصين تحذر
أسلحة
ابتسام أبو الدهب

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس الخميس، على بيع أسلحة ومعدات عسكرية تقدر قيمتها بنحو 1.4 مليار دولار، بحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم.

وأرسلت الوزارة الأمريكية إخطارا إلى الكونجرس عن سبع صفقات دفاعية مقترحة، تشمل دعماً فنياً للإنذار المبكر عبر المراقبة بالرادار وصواريخ، وتمثل المبيعات تحديثات للأسلحة التايوانية الأمريكية الصنع.

وأكد مسئول في الحكومة الأمريكية أن مبيعات الأسلحة لا تعكس أي تغيير في سياسة «الصين الواحدة» القائمة منذ فترة طويلة والتي تعترف بجمهورية الصين الشعبية. وذلك لأن الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيزر نويرت، أن الولايات المتحدة تقوم ببيع الأسلحة إلى تايوان منذ نحو 50 عاماً، ولم يتغير شيء.

الصين تحذر

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانج، اليوم الجمعة، إن الصين وجهت تحذيرا شديد اللهجة إلى الولايات المتحدة الأميركية، ردا على قرارها ببيع أسلحة لتايوان.

وأضاف كانج، وفقا لوكالة سبوتنك الروسية، أن تايوان تعتبر جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، ولذلك فإن قيام الجانب الأميركي ببيع الأسلحة لتايوان يعد انتهاكا للقانون الدولي والمبادئ الأساسية للعلاقات الدولية.

ودعا لو كانج واشنطن بأن توقف هذه الأعمال تجنبا لتأثيرها السلبي على التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات الأخرى.

يشار إلى أن آخر صفقة أسلحة أمريكية إلى تايوان، قد وافقت عليها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في ديسمبر 2015، بقيمة بلغت 1,83 مليار دولار .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة