كيف انتصرت وزارة التربية والتعليم على «شاومينج» (القصة كاملة)

الأحد، 25 يونيو 2017 08:58 م
كيف انتصرت وزارة التربية والتعليم على «شاومينج»  (القصة كاملة)
امتحانات
ريم محمود

أنهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مارثون إمتحانات الثانوية العامة، وأعلنت فوزها على شاومينج مسرب إمتحانات الثانوية العامة فى المرة الأولي، بعدما تم الإطاحة بوزراء سابقين على خلفية تسريبات إمتحانات الثانوية العامة، قامت الوزارة بالتعاون مع جهات سيادية ورئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بعمل 12 خطوة حتي يتمكنون من القضاء نهائيا على التسريب، وبدأت الإمتحانات فى 4 يونيو وانتهت يوم 24 من نفس الشهر دون حدوث أى مشكلات أو تسريب.

ويعد تطبيق نظام دمج ورقتي الإجابة مع الاسئلة والمعروف إعلاميا بـ « البوكليت »  أحد الأسباب الـ 12 التي كان لها الفضل فى القضاء على التسريب، بالإضافة الي أن الإمتحانات شهدت حالة من التأمين الشديدة بالتعاون مع الشرطة وشركة فالكون.

وترصد « صوت الأمة » الـ 12 وسيلة التي ساعدت في القضاء علي التسريب :

 1ـ نقل مسئولية طباعة اسئلة الامتحانات من مطبعة وزارة التعليم فى شارع محمد نجيب الى احدى الجهات السيادية  مع تغيير خطط وطرق النقل على ان تتحمل مسئوليها الجهات الشرطية والامنية .

2ـ دمج أسئلة الامتحانات مع  كراسات الاجابة المعروفة باسم " البوكليت "  عملت عليى زيادة الصعوبة فى التصوير  الاسئلة ، مع وضع اربع نماذج للامتحانات لنفس الاسئلة توزع فى  اللجان بشكل يجعل ترتيب الاسئلة بين كل طالب مختلف عن ما يجاوره وذلك بعد توزيعها بنظام " الزجزاجى "

3ـ تصميم  صناديق مزودة بأقفال رقمية  واخرى عادية لوضع كراسات امتحانات " البوكليت " ، والاستعانة بشركة فالكون لتأمين 75 لجنة معروفة بتاريخها فى الشغب و الغش .

4ـ زيادة عدد لجان امتحانات الثانوية الى 1642  لجنة لتقليل اعداد الطلاب فى الفصول بشكل يجعل احكام سيطرة عليها من قبل المراقبون اسهل وأفضل.

5ـ اعتبار حمل اجهزة المحمول حتى لو كان مغلق سواء للطلاب او المراقبين جريمة لها عقوبات قانوينة  مع سماح لررؤساء اللجان فقط بحمل اجهزة محمولة ولكنها من الطراز القديم الغير مزود بخاصية الاندرويد التى تتيح له التصوير والارسال .

6ـ ابرز الوسائل التى استخدمتها الوزارة هذا العام هو طباعة كود سرى يشبه البصمة ويسمي " الباركود"  يتيح لغرفة عمليات الثانوية العامة  المركزية فى تحديد شخصية آى طالب قام بنشر آى اسئلة على مواقع التواصل الاجتماعى  .

7ـ  وضع بوابات الالكترونية بالاضافة الى عصايا الكترونية  لتفتيش لتأكد من عدم حملهم اى اجهزة محمول او ادوات غش الالكترونى.

8ـ تمشيط اللجان قبل الامتحانات ، مع تخصيص اماكن خارج اللجان لوضع الاشياء الخاصة بالطلاب .

9_ وضع عضو قانونى فى كل لجنة مخصص له غرفة منفصلة بعيدة عن اماكن اداء الطلاب لامتحاناتهم مع اعطاء تعليمات بعدم التحقيق مع الطلاب الغشاشين او مثيرى الشغب مع ارسال ادلة الغش فى مظروفات مغلقة وتحويل من يروج للغش الى النيابة سواء من الملاخظين او الطلاب.

10ـ  توزيع المراقبين ورؤساء اللجان وفقا لبرنامج الكترونى على الحاسب الالى بشكل يمنع تدخل العامل البشرى.

11ـ وجود 28 غرفة عمليات متصلة جميع الجهات العليا والتحرك بأقصي سرعة حال حدوث أى ظرف طارئ.

12ـ متابعة وزير التربية والتعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة لكل شئ لحظة بلحظة.

قال رضا حجازي رئيس إمتحانات الثانوية العامة إنه تم وضع منظومة جديدة وآليات غير مسبوقة؛ للقضاء على محاولات تسريب الامتحانات ومكافحة الغش، وقد نجحت تلك المنظومة في منع التسريب نهائيًا، ويأتي ذلك ثمرة للإجراءات السابق اتخاذها من الوزارة قبل انعقاد الامتحان بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.

وأعلن حجازي عن إصرار الوزارة على مواصلة ما تم تحقيقه من نجاح وانضباط بامتحانات الدور الأول التي بدأت يوم الأحد الموافق 4 من يونيو عام 2017، والتي أدى خلالها (592,474) خمسمائة واثنان وتسعون ألفًا، وأربعمائة وأربعة وسبعون طالبًا، الامتحان في مواد: اللغة العربية، والتربية الدينية، واللغة الأجنبية الثانية، والاقتصاد، واللغة الأجنبية الأولى، والفيزياء، والتاريخ، وتؤكد عدم حدوث أي تسريب نهائيًا خلال تلك الامتحانات ونجحت الوزارة خلالها في التصدي بشكل حاسم لحالات الغش الفردية التي تمت أثناء انعقاد الامتحانات، وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية المعنية؛ حيث تم ضبط تلك الحالات التي عملت على الإخلال بنظام الامتحان عن طريق القيام بعدة محاولات للغش الإلكتروني عبر التقاط صور لأجزاء محدودة من ورقة الأسئلة، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم إحباط تلك المحاولات واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيالها قبل نجاحها في تلقي إجابات تلك الأسئلة، وتقوم وزارة الداخلية بمختلف أجهزتها بتتبع مواقع التواصل الاجتماعي التي يقوم القائمين على إدارتها بمحاولة استخدمها في تسهيل الغش الإلكتروني.

  اقرأ أيضا ..            

«تعليم الجيزة» تعلن تنسيق الثانوي الفني

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة