النقل: عقد جنرال إليكتريك شمل قطع غيار 100 جرار لمدة 15 سنة بالسعر الحالي

الأربعاء، 21 يونيو 2017 02:43 م
النقل: عقد جنرال إليكتريك شمل قطع غيار 100 جرار لمدة 15 سنة بالسعر الحالي
هشام عرفات وزير النقل
سامي بلتاجي

نفى الدكتور عمرو شعث مساعد وزير النقل صحة ما نشر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حول أن الوزارة تعاقدت مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية على صفقة جرارات بمبالغ تزيد عما تعاقدت عليه دول أخرى مع نفس الشركة.

وقال مساعد وزير النقل في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن خبراء السكك الحديدية الذين ألتقيناهم بمصر وكذلك المقيمين بدول عربية، والذين اطلعوا على تفاصيل العقد أشادوا به باعتباره أفضل عرض إجمالي اطلعوا عليه.

وأوضح أن مبلغ الـ575 مليون دولار هو إجمالي قيمة 6 عقود، منها عقد صفقة شراء 100 جرار، وعقد آخر لتوريد قطع الغيار اللازمة لتلك الجرارات لمدة 15 سنة بالسعر الحالي وقتا التعاقد.

وأضاف شعث: يشمل التعاقد تقديم الدعم الفني الصيانة في حال ظهور أية مشكلة أو عطل في الجرارات، وعلى هذا الأساس، ستوفر الشركة 6 مهندسين مقيمين بمصر من مهندسيها لمدة 15 سنة طبقا للاتفاق؛ بل وتشمل التعاقدات تدريب 275 مهندس وفني وسواق على 100 جرار، وكذلك صيانة 80 جرار سبق شراءها من الشركة قبل 10 سنوات.

وتابع: طلبنا سرعة توريد تلك الجرارات، وفي نفس الوقت زيادة نسبة المكون المحلي في إنشائها، وبالتالي فإن الشركة ستقوم الشركة بتوريد 50 جرار منها دون مكون محلي لسرعة التوريد خلال سنة من العقد، وتقوم بتوريد 50 جرار كباقي العقد بمكونم محلي وذلك خلال سنتين من تاريخ التوقيع.

وأشار إلى أن توقيع الصفقة تم يوم السبت 17 يونيو الجاري، وبعد يومين فقط، تم توقيع عقد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتمويل بقيمة 290 مليون يورو لمشروع 100 جرار، بواقع 2.9 مليون يورو للجرار الواحد، بالإضافة إلى 1.8 مليون يورو لإعادة الهيكلة بالسكك الحديدية وتدريب المهندسين.

اقرأ أيضا:

مساعد أول وزير النقل: الرئيس السيسي وافق على مد أجل تنفيذ «شبرا بنها الحر» لنهاية يوليو

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق