أحمد الطنطاوي.. بلطجة سياسية داخل مجلس النواب

الخميس، 15 يونيو 2017 01:36 م
أحمد الطنطاوي.. بلطجة سياسية داخل مجلس النواب
أحمد الطنطاوى
إسراء سرحان

أثار النائب أحمد طنطاوى،عضو تكتل "٢٥-٣٠"، عددًا من الأزمات، تحت قبة البرلمان، كان آخر هذه الأزمات اشتباكه مع على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال اجتماع لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

اعترض الطنطاوي على حديث الدكتور سعيد الحسينى رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، عن أن قطاع غزة يخضع للإدارة المصرية، وقام برمى الميكرفون الذى كان يتحدث فيه الدكتور الحسينى أرضًا، ما دفع النائب عصام فاروق إلى توجيه حديثه إلى الطنطاوي قائلًا : "أنت قليل الأدب أنت مش محترم، ورد الطنطاوى قائلًا :"أنا اللى هاعلمك الأدب"، وتدخل النائب سعيد شبايك قائلا للنائب خالد يوسف : "أنت زبالة واطلع برة"، فرد عليه يوسف بلفظ "بذيئ".

وفقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، السيطرة على القاعة، وهدد بإتمام التصويت فورًا على الاتفاقية وأمام استحالة إعادة الهدوء من الاجتماع لمكتبه.

وفى إطار ذلك، كلف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، بتحرير مذكرة بشأن واقعة تكسير النائب أحمد الطنطاوي لأحد ميكرفونات القاعة، وما تم منه خلال الاجتماع، وعرضه على هيئة مكتب المجلس.

وشدد عبد العال، خلال اجتماع اللجنة، على أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية لرد اعتبار المجلس ونوابه، وذلك بعدما أكد أن ما فعله النائب يستحق إسقاط العضوية، لأنه إتلاف للمال العام، وكسر الميكرفون يعتبر جناية.

أما عن قائمة العقوبات المحتملة التى يواجهها النائب أحمد الطنطاوي، فتنص اللائحة الداخلية للمجلس على توقيع جزاء إسقاط العضوية أو الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، وفق المادة 381 من اللائحة، على العضو الذى يثبت ارتكابه مثل هذا العمل.

 فضلًا عن ذلك، قامت مشادة كلامية وصلت لحد الاشتباك بالأيدي، بين  النائبي أحمد طنطاوي، وهاني الحفناوي، والتي نشبت خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، سبب تلك الواقعة، حالة الجدل التي أثارها «طنطاوي»، أثناء انعقاد إحدى الجلسات، حيث رفض عضو مجلس النواب «الامتثال لقرار المجلس والخروج من القاعة».

الجدير بالذكر، تمثلت أول واقعة طرد للنائب أحمد طنطاوي، من المجلس بموافقة أغلبية الأعضاء، ذلك نظرًا لاعتراضه المتكرر علي القانون (32) بتنظيم بعض إجراءات الطعن على عقود الدولة، ووجه له رئيس المجلس تهمة إثارة الشغب، وقرر إخراجه بعد تصويت الأعضاء وامتثل «طنطاوي» للقرار.

اقرأ أيضًا:

«عبدالعال» يستجيب لطلبات النواب بشأن أحمد طنطاوي 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق