لجنة متابعة أحوال المصريين بقطر تعقد أولي اجتماعاتها.. غادة والي: جاهزون لحل أي مشكلة قد تطرأ

الخميس، 15 يونيو 2017 01:43 ص
لجنة متابعة أحوال المصريين بقطر تعقد أولي اجتماعاتها.. غادة والي: جاهزون لحل أي مشكلة قد تطرأ
غاده والى
محمد محسوب

الحكومة تواصل متابعتها لأحوال المصريين بقطر، حيث اجتمعت ، بمقر وزارة التضامن الاجتماعي، اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء برئاسة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وحضور الوزيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وممثلي وزارات الدفاع، الخارجية،  الداخلية، والمخابرات العامة، وشركة مصر للطيران لمتابعة أحوال المصريين هناك .

وأكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال الاجتماع أن الجالية المصرية في قطر،  يتراوح عددها ما بين 250- 300 ألف مصري، و يتنوع تشكيلها بين مهنيين وعمال وموظفين، وجميعهم مستقرون في أعمالهم، مضيفة أن اللجنة تتابع بصورة مكثفة أوضاع الجالية في قطر، وجاهزة لحل أي مشكلة قد تطرأ.

من جانبها استعرضت الوزيرة نبيلة مكرم تحليلًا للشكاوي التي تلقتها وزارة الهجرة من خلال الخط الساخن رقم 19787، والتي دارت حول مطالب بتيسير رحلات الطيران لأقرب نقطة للدوحة، بمناسبة موسم الإجازات والأعياد.

وأوضح  الطيار شريف عزت، رئيس مجلس إدارة مصر للطيران الخطوط الجوية، أن الشركة مستمرة في التنسيق مع شركات الطيران العربية ومنها الشركات الكويتية والعمانية والأردنية، لزيادة الرحلات لأقرب نقطة من الدوحة، وإفادة هذه الشركات بأعداد الحاجزين على رحلات مصر للطيران للوقوف على احتياجاتهم.

في سياق متصل أكد الوزير المفوض إيهاب عبد الحميد، أن السفارة المصرية في قطر مستمرة في تقديم جميع الخدمات القنصلية بما يشمل إصدار وتجديد تراخيص العمل بقطر، مع استمرار تواجد المستشار العمالي المصري بالسفارة.

في السياق ذاته أكدت مصادر لـ « صوت الأمة » ، أنه سيتم إعداد قاعدة بيانات لكافة المتواجدين في قطر ، لوضع سيناريوهات كي يتم إدارة أي أزمة تحدث لاحقا بحيث يتم تسهيل حماية ورعاية المصريين العاملين هناك

وأضافت المصادر ، أن اللجنة تعمل بشكل علمي لتحديد طبيعة العمالة الموجودة سواء أكانت ثابتة أم موسمية أو غير ذلك ويتم العمل بناءا علي تلك للبيانات ، بالإضافة إلي تحديد الأعمار والشرائح والفئات العمرية المختلفة ، بحيث حال رغبة أحدهم في العودة يتم بسهولة تحديد من سيحصلون علي معاش أو من سيتم توفير فرص عمل لهم أو غير ذلك .

وأكدت المصادر ، أن العمالة في قطر محمية بموجب الدستور وقانون الهجرة ومصر موقعة علي كل الاتفاقيات الخاصة بالعمالة بالخارج، موضحة أن هذه اللجنة ليست الأولي من نوعها بل تم تشكيل لجان مثيلة لمتابعة أحوال مصريين في دول عديدة خلال فترة الأزمات .

كان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قد أصدر قراره رقم ١٣١٧ لسنة ٢٠١٧ بتشكيل لجنة لمتابعة موقف العمالة المصرية في قطر ومباشرة الاتصالات ونقل البيانات المتعلقة بالمصريين المقيمين هناك برئاسة غادة والى  وزيرة التضامن الاجتماعي، وعضوية وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وممثلي الجهات ذات الصلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق