3 سنوات من حكم السيسي.. زيارات خارجية شاهدة على استعادة مصر مكانتها

السبت، 10 يونيو 2017 04:26 م
3 سنوات من حكم السيسي..  زيارات خارجية شاهدة على استعادة مصر مكانتها
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
ابتسام أبو الدهب

ثلاث سنوات قضاها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية، شهدت زيارات دولية رسمية كثيرة، من أجل تطوير العلاقات مع الدول في جوانب متعددة سواء سياسيا، اقتصاديا،عسكريا أو ثقافيا واجتماعيا. وأتاحت هذه الزيارات لمصر فرصة كبرى لتحقيق خطة الانفتاح على الدول الإفريقية والأوروبية، وتعزيز دورها في المنطقة العربية والخليجية، فضلا عن تأكيد ريادتها في العالم.  

بعد أن تولى السيسي الرئاسة، عام 2014، قام بمجموعة زيارات عربية حيث زار الجزائر، السودان، الكويت، والأردن، كما زار غينيا الاستوائية، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وزار السيسي إيطاليا شهر نوفمبر 2014، والتقى حينها بالبابا فرنسيس فى أول زيارة يقوم بها رئيس مصرى للمقر البابوى منذ 8 سنوات. وفي نفس الشهر سافر الرئيس المصري إلى فرنسا والتقى الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، وكرر الزيارة في نوفمبر 2015 لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ.

وفي ديسمبر اتجه الرئيس المصري إلى الصين، في زيارة اقتصادية قام خلالها بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع نظيره الصيني، فى مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية.

وأبرز ماجاء من زيارات في عام 2015، كانت الزيارات لدولتي اليونان وقبرص. بالإضافة إلى زيارة لألمانيا والمجر وأسبانيا.

وفي عام 2016، قام السيسي بحوالي 13 زيارة رسمية، ففي يناير زار اثيوبيا لحضور قمة الاتحاد الإفريقي. وفي فبراير اتجه الرئيس المصري في جولاته لتعزيز العلاقات المصرية مع دول قارة آسيا، فزار كزاخستان واليابان.

وفي شهر مارس، زار السيسي كوريا الجنوبية بعد انقطاع زيارات رؤساء مصر وصلت إلى 18 عام، وذلك احتفالا بمرور  20 عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهم. وفي نفس الشهر اتجه السيسي إلى السعودية.

كما زار السيسي في نفس العام، دول الصين، الهند، البرتغال، وأوغندا .

أما في عام 2017، قام السيسي بجولة في عدد من الدول الإفريقية أبرزها اثيوبيا، في يناير، لحضور الدورة 28 لقمة رؤساء حكومات الاتحاد الإفريقي. كما زار أيضا كينيا، في فبراير، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وفي إطار الانفتاح المصري على الدول الإفريقية وتطوير العلاقات معها.

وشهد شهر مارس الماضي زيارة رسمية إلى الأردن  لحضور القمة العربية .

وتعد الزيارة الأبرز في عام 2017، هي زيارة السيسي للولايات المتحدة الأمريكية، في إبريل الماضي، لمقابلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعقد سلسلة مباحثات مع أعضاء الكونجرس وقادة سياسيين آخرين.

وفي مايو من نفس العام، قام الرئيس بعمل جولة خليجية شملت زيارة  دولة الإمارات، والكويت والبحرين .

وخلال الثلاث سنوات زار الرئيس المصري السعودية حوالي 9 مرات، كان آخرها شهر مايو الماضي للمشاركة في اجتماعات القمة العربية الإسلامية الأمريكية، ومن الدول التي زارها السيسي أكثر من مرة، روسيا، فرنسا، الصين، السودان، اثيوبيا، والكويت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة