انفجار الحي الهادئ.. أكثر من 80 ضحية بينهم سفراء وطواقم قنصلية في كابول (التفاصيل كاملة)

الأربعاء، 31 مايو 2017 01:28 م
انفجار الحي الهادئ.. أكثر من 80 ضحية بينهم سفراء وطواقم قنصلية في كابول (التفاصيل كاملة)
تضرر السفارة المصرية من تفجير الحى الدبلوماسى فى كابول
كتبت - أميرة عبد السلام

انفجار ضخم يهز الحي الدبلوماسي الهادي المحصن بعناية ليخرج عن صمته السياسي المعروف في العاصمة الأفغانية كابول بعد أن اقتحمته شاحنة مفخخة مخلفة خلفها أكثر من 80 قتيلا و300 مصابا في انفجار هو الأعنف من سنوات خاصة في دقة اختيار المكان الذي يقع بضاحية وزير أكبر خان قرب عدد من السفارات الأجنبية والمباني الحكومية من بينها وزارة الخارجية والقصر الرئاسي الأفغاني.

1020893978

وعلى الرغم من التحصين الأمني المعروف في الأحياء الدبلوماسية لكن معظم السفارات تأثرت بالانفجار الذي وقع عند تقاطع بالقرب من سفارات دولة الإمارات وأندونيسيا وتركيا، مما أدى إلى تصدع العديد منها وفي مقدمتها مقر السفارة المصرية كما قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، مؤكدا أن التفجير أسفر عن أضرار كبيرة بزجاج ومبنى السفارة وسكن السفير، فضلا عن إصابة أحد حراس أمن السفارة نتيجة تطاير شظايا الزجاج، مؤكدا متابعة وزارة الخارجية لتداعيات الحادث على مدار الساعة للاطمئنان على أعضاء السفارة المصرية وتقييم الأضرار.

1-769042
 

و قال السفير مهاب نصر، سفير مصر في أفغانستان، إن الانفجار الذي شهدته كابول، صباح اليوم هو الأقوى وأنه وقع على بعد خطوات من دار السكن والسفارة، مشيرا إلى أن كل الزجاج والغرف والمكاتب داخل السفارة ومنزلي تحطم مع حدوث تلفيات كبيرة وتصدعات.

وتابع: «زجاج جميع المحال تحطم»، مضيفًا: «لا نعرف حجم الخسائر بموقع الانفجار ولا علم حتى الآن بالجهة المستهدفة» وأسفر الانفجار عن أضرار بالغة في مبنى السفارة المصرية ودار السكن، وأصيب حارس أمن بإصابات بسيطة إثر وقوع خزانة أوراق عليه نتيجة الهزة القوية التي رجت المبنى.

900124-إجراءات-أمنية-مشددة-بعد-انفجار-كابول
 

و على بعد خطوات من السفارة المصرية توجد السفارة الالمانية السفارة الأقرب لمكان الانفجار، وقال وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، على تويتر، إن موظفين بالسفارة الألمانية في كابول أصيبوا في انفجار هائل بالعاصمة الأفغانية كما قُتل أحد حراس الأمن الأفغان.

وأضاف: وقع الهجوم على مقربة من السفارة الألمانية، أصاب مدنيين ومن يعملون في أفغانستان مع المواطنين هناك لتحقيق مستقبل أفضل للبلاد، من الخسة استهداف هؤلاء الناس.

1-798470
 

ومن السفارات التي تأثرت أيضا بالتفجير السفارة الإماراتية، حيث أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، إصابة مبنى سفارتها في العاصمة الأفغانية، مؤكدة عدم إصابة أي من دبلوماسييها أو العاملين في سفارتها.

وأدانت الوزارة الانفجار الإرهابي الذى قالت إنه تسبب في بعض الأضرار المادية في مبنى سفارة الدولة، مشيرة إلى أنها اطمأنت على سلامة الدبلوماسيين والعاملين في السفارة.

وأعربت عن تضامن دولة الإمارات العربية المتحدة مع افغانستان والوقوف إلى جانبها من أجل القضاء على عناصر الإجرام والإرهاب، مشددة على موقف الإمارات الثابت الرافض للارهاب بكل صوره وأشكاله.

209573Image1
 

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أيضا إصابة عدد من العاملين بسفارتها في أفغانستان، وتضرر مقار سكنهم جراء التفجير الذي وقع بأحد أحياء العاصمة الأفغانية كابول.

كما أعلنت كل من وزارة الخارجية التركية والروسية تضرر المبنى الخاص بسفارتها في كابول مؤكدة سلامة طواقمها الدبلوماسية والقنصلية كما أعلنت السلطات البريطانية قتل سائق مكتب «بي بي سي» يعمل لديها وجرح أربعة من صحفييها في الانفجار.

و لازال خبر كابول الخبر الأهم حول العالم والذى أدانته معظم الدول خاصة وأعداد الضحايا الذين وصلوا لى  350  مصاب  وفاة  80 شخصًا على الأقل حتى الأن مرشحة للذيادة بقوة . 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق